ما الفرق بين الاعجاب والحب، تعمل كلمة الحب أيضًا في العديد من المشاعر المختلفة في المجتمع المحيط بنا، فنحن بحاجة إلى الحب من أجل التواصل بين جميع فئات المجتمع المختلفة، على سبيل المثال هناك نوع من الحب والعواطف التي نشعر بها في حياتنا مثل الحب من أم لأبنائها وأب لجميع أفراد الأسرة وأحيانًا حب للأصدقاء وحالات حب أخرى تجمع أفراد المجتمع بشكل عام.

مفهوم الحب

الحب هو عاطفة قوية للغاية يشعر بها الفرد ويسحبها تجاه شخص آخر بقوة لا يمكنك السيطرة عليها، وليس المقصود هنا بالانجذاب الجنسي، وهو عاطفة تجعل الناس مرتبطين وملتزمين ببعضهم البعض، من منظور علم النفس التطوري تطور الحب من أجل استمرار بقاء الإنسان، لذلك غالبًا ما يربطون بين بلوغ النضج الجنسي والزواج بالحب.

تكمن أهمية الحب في أن فترة الطفولة أطول بكثير بالنسبة للبشر لأن النسل يعتمد على الكبار لسنوات عديدة للبقاء على قيد الحياة ولتنمية المهارات والقدرات اللازمة لحياة ناجحة، فالحب على وجه الخصوص مهم للبشر، بدون حب هو. من الصعب أن نرى كيف يمكن للجنس البشري أن يتطور من هذه الفرضية ظهرت العديد من الأمثال والعبارات، مثل الحب ينتصر على كل شيء، أو الحب يجعل العالم يدور، وعبارات أخرى مماثلة تصف الحب.

مثل المفهوم

الإعجاب هو احترام كبير مكتسب يشعر به الفرد تجاه شخص آخر ويريد أن يكون حاضرًا في حياته باستمرار. يشير الإعجاب بأي شخص آخر إلى احترام وتفهم كبيرين لشخصية الشخص الآخر. غالبًا ما يكون هناك أشخاص معجبون بهم حقًا في حياتنا ونتبادل الاحترام والتفاهم في جميع المواقف المتاحة. يمكن أن ينتج هذا الشعور بيننا بسبب بعض سمات الشخص أو سلوكياته، أو حتى لذكائه وشخصيته الفريدة في المجتمع، ولهذا السبب فإن معظم الناس لديهم ظاهرة الإعجاب المتبادل في مختلف جوانب الحياة بشكل عام. .

الفرق بين الإعجاب والحب

كما قلنا سابقًا، فإن مشاعر الحب والإعجاب هما شعوران قويان نشعر بهما تجاه شخص ما، ويمكنك تحديد الفرق بين هذين المصطلحين على النحو التالي/

الاختلاف في التعريف

يكمن الاختلاف بين الإعجاب والحب في عدة أمور منها التعريف، لذلك سنتعرف على كل من المصطلحين على حدة/

  • تعريف الحب الحب هو عاطفة قوية جدًا نشعر بها تجاه شخص معين، ويمكن أن يتخذ هذا الحب طابعًا رومانسيًا أو أفلاطونيًا.
  • تعريف الإعجاب الإعجاب هو شعور بالاحترام الكبير الذي نشعر به تجاه شخص معين من خلال سلوك أو حتى نشاط.

الفرق في المشاعر

الفرق الرئيسي بين الإعجاب والحب يتلخص في المشاعر، حيث تكون مشاعر كل منهما كما يلي

  • مشاعر الحب تستند مشاعر الحب إلى المودة، حيث تكون المشاعر لا إرادية وغير منضبطة، وغالبًا ما ترتبط بالاضطرابات الفسيولوجية (مثل التوتر والارتباك وسرعة ضربات القلب عند رؤية الحبيب أو التحدث إليه) وتنجم هذه الاضطرابات عن إفراز هرمون الأدرينالين.
  • مشاعر الإعجاب مشاعر الإعجاب مبنية على احترام وموافقة شخصية الآخر بكل تفاصيلها، ومشاعر الإعجاب طوعية ونسبية وتحت ضوابط.

الاختلاف في التعلق

عندما تدخل حالة حب حقيقية، فإن تركيزك الأكبر هو على جعل شريكك الآخر سعيدًا بكل مشاعرك ومشاعرك. تفكر دائمًا في طرق للتأكد من أن شريكك يشعر بالحب والرضا عنك. لا تجادل مع الشريك في حياتك حول من يساعد الآخر أكثر أو حتى يتشاجر حول أي موضوع. مهما كان الأمر مهمًا، فإن همك الوحيد هو جعله سعيدًا والبقاء بالقرب منه. أما الإعجاب فهو لا يحتاج إلى التعلق. بمجرد أن تجد شخصًا مميزًا عن الشخص الذي تحبه، ستتغير ميولك منه وستحب الشخص الآخر.

عندما تكون مرتبطًا بشخص ما، فإن معظم تركيزك ينصب على الطرق التي تجعله سعيدًا من حولك، فأنت تعتمد بشدة على شريكك وتحاول السيطرة عليه لتجنبه بعيدًا عنك بدلاً من مواجهة مشاكلك ومحاولة ذلك. حلها، وأنت تستعين بشريكك لتقوية احترامك لذاتك بالإضافة إلى ملء فراغ هائل بداخلك في إيمانك بأنه مسؤول عن الحفاظ على سعادتك.

الفرق في العاطفة

إن عاطفة الحب هي بالتأكيد أقوى من الإعجاب، لأن المشاعر غالبًا تجعلك أنانيًا في الحب، لذلك فهي تعمل على إبعاد الشخص الذي تحبه عن كل الناس كما لو كانت ملكًا لك. أما الإعجاب فغالباً ما يكون غير مصحوب بعاطفة ناتجة عن سلوك وموقف ونشاط وغير ذلك.

الفرق بين الانجذاب العاطفي والحب

تستند أسس الانجذاب العاطفي في حياتنا إلى الحب والقيمة والرعاية والاحترام والثقة تجاه شخص معين. إذا تم إنشاء رابطة عاطفية بين الشريكين، فإن الاهتمام بالشريك هو أمر طبيعي في الحب العاطفي، ثم تبدأ في فهم الشخص الآخر وتبدأ في الارتباط به بكل شيء. عواطفك والتشبث به من أجل شيء آخر غير جماله ومظهره الجميل، وهو الانجذاب العاطفي.

الفرق بين الإعجاب والحب في علم النفس

الخط الذي يفصل الإعجاب عن الحب دقيق للغاية، غالبًا ما يخلط الناس بين هذه المشاعر لأن المشاعر لها ديناميكية معقدة. ، يصبح الأمر أكثر تعقيدًا إذا فكرنا في كيف أن الوقوع في الحب يجعل الشخص الذي نحبه مثاليًا، وهي المرحلة الأولى من علاقة الحب.

على سبيل المثال، يثير الجمال الجسدي الإعجاب والرغبة، والناس يخلطون بين هذا الشعور بالحب لأن هذه المشاعر يمكن أن تكون شديدة حقًا، لدرجة الخلط بين هذه المشاعر وبين الحب، وينطبق الشيء نفسه على الفضائل الظرفية الأخرى مثل الشهرة أو القوة، فهي تولد الكثير من الإعجاب. أننا في بعض الأحيان ينتهي بنا الأمر بخلط هذه المشاعر بالحب. يقول ألفريدو لا مونتي

“الحب اعجاب من القلب. الإعجاب هو الحب بالعقل.

العلاقة بين الإعجاب والحب

العلاقة بين الإعجاب والحب هي علاقة مباشرة، حيث يوجد حب، يوجد الإعجاب، كل من الحب والإعجاب متلازمان، لكنها ليست علاقة عكسية لأن الإعجاب قد يتحول إلى حب، ولكن ليس دائمًا، إعجابك بـ قد يتحول صديقك إلى حب، لكن عندما تعجب بممثل أو مغني مشهور، فإن هذا الإعجاب لا يتحول إلى حب، فالإعجاب بالارتقاء إلى مرحلة الحب يتطلب لقاءًا ومظهرًا متبادلًا والعديد من المشاعر الأخرى المصاحبة.

ما الفرق بين الإعجاب والحب

مظهر الحب يختلف تمامًا عن مظهر الإعجاب، على الرغم من أن هذه الأفعال تأتي من الإدراك البصري، إلا أنها تختلف لأنها تخبرنا عن الأغراض والنوايا والمشاعر العاطفية التي لديك تجاه الشخص الذي تراه، فإن مظهر الحب مرتبط مع الاضطرابات الفسيولوجية مثل الارتجاف وسرعة ضربات القلب وآلام المعدة، وذلك لأنه عندما يفرز الحب الجسم هرمون الأدرينالين ويبدو المظهر لا إراديًا بسبب السيطرة على العاطفة على الشخص، لكن نظرات الإعجاب تكون محايدة وغير ملوثة بالعاطفة طوعية تجاه شخص ما بسبب السلوك الذي يعجبك فيه أو لجماله وأشياء أخرى.