كم يبلغ سعر الكافيار في السعودية وما هي أنواعه وأماكن بيعه ، الكافيار من المأكولات البحرية التي تعتبر من أغلى المأكولات البحرية في العالم، لكنها معروفة على نطاق واسع بأنها الوجبة المفضلة لدى العديد من العائلات السعودية، وتحرص على تزويد القارئ السعودي بسعر الكافيار في السعودية، حيث وأنواعه وأماكن بيعه، وأهم المعلومات التي يجب أن تعرفها عن الكافيار.

معلومات عامة عن الكافيار

ذكرنا لك أن الكافيار من أغلى المأكولات البحرية في العالم، وبشكل عام يتم استخراجه من بيض بعض الأسماك، وأفضل نوع هو ما يتم استخراجه من بيض سمك الحفش المنتشر في الولايات المتحدة الأمريكية، وروسيا وهناك نوعان من الكافيار الكافيار الأسود والكافيار الأحمر.

  • يأتي الكافيار الأسود بشكل رئيسي من بحر قزوين من سمك الحفش.
  • يُستخرج الكافيار الأحمر من سمك السلمون السيبيري والأسماك الأخرى في الشرق الأقصى لروسيا.
  • يعتقد اللغويون أن أصل اسم الكافيار إيراني، من كلمة “تشاف جار” الفارسية التي تعني كعكة القوة.

ما أنواع الكافيار في السعودية

هناك أنواع مختلفة من الكافيار تختلف أسعارها باختلاف ندرتها وتكاليف استخراجها، وهذا ما يفسر سبب ارتفاع أسعارها. السعوديون يعرفون أنواع الكافيار بهذه الأسماء التي سنراجعها معكم الآن

كافيار بيلوجا

يعتبر كافيار البوجيا من أكثر الأنواع رواجًا في العالم، ويتم استخراجه من بيض سمكة بيلوجا، وهي نوع من أنواع سمك الحفش، وهي سمكة كبيرة تزن أكثر من 1300 كجم ويبلغ طولها 15 قدمًا، في مناطق محددة أبرزها روسيا وتحديداً في بحر قزوين وكذلك أذربيجان وكازاخستان وتركمانستان وإيران.

أوسيترا كافيار

يتم استخلاص كافيار أوسيترا من نوع من أنواع سمك الحفش يسمى أسماك أوسيترا. يتميز هذا النوع من الكافيار بلونه الذهبي البني، وطعمه الطبيعي القريب من طعم البحر هو أهم ما يميز عشاقه، نتيجة ل؛ يطلق عليه أحيانًا الكافيار الذهبي.

كافيار كالوغا

على الرغم من أن مذاقه مشابه لكافيار بيلوجا الشهير ؛ ومع ذلك، هناك من يحبون كافيار كالوغا على وجه الخصوص، يتم استخراجه من نوع من سمك الحفش ولكن في كل من المياه العذبة والأنهار، هذا الكافيار له ملمس ناعم ونكهة زبدانية مالحة قليلاً.

الكافيار الأمريكي

ربما سمعت عن الكافيار الأمريكي وهو من أشهر أنواع الكافيار في العالم، كما أنه يتم استخراجه من الأسماك التي تنتمي إلى سمك الحفش ويسمى سمك الحفش الأطلسي البري، وكذلك سمك الحفش الأبيض، وربما يعود سبب تسميتها إلى انتشارها القوي في الولايات المتحدة الأمريكية.

كافيار سيفيروجا

يُستخرج كافيار سيفروجا من بحر قزوين على وجه التحديد، ويأتي من بيض ثلاثة أنواع من سمك الحفش، وهي كالتالي سيفروغا، وسمك الحفش السيبيري، وستيرليت.

كم يبلغ سعر الكافيار في السعودية وما هي أنواعه وأماكن بيعه

بعد أن تعرفنا على أنواع الكافيار المختلفة ومميزات كل نوع، نعرض لكم الآن أسعار كل نوع من أنواع الكافيار في السعودية بالريال السعودي وكذلك بالدولار الأمريكي.

نوع الكافيارسعر الكيلو بالريال السعوديسعر الكيلوغرام بالدولار الأمريكي
كافيار بيلوجا4877 ريال1300 دولار
أوسيترا كافيار17.588 ريال4687 دولار
كافيار كالوغا4772 ريال1272 دولاراً
كافيار سيفيروجا13231 ريال3526 دولارًا
الكافيار الأمريكي10617 ريال2830 دولار

ما فوائد الكافيار

هناك العديد من المقالات البحثية حول الكافيار وفوائده، حيث تعتقد بعض الدراسات أن الكافيار يساهم في تقليل الدهون الثلاثية والكوليسترول الضار في الدم، وخفض مستوى الدهون في الجسم بشكل عام، بالإضافة إلى ذلك، يُعتقد أن الكافيار يقوي الجسم بالطاقة ويعتبر منشطًا جنسيًا لأنه غني بالفوسفور، كما أنه يعمل على تقوية العضلات بفضل احتوائه على نسبة عالية من البروتين، ومع ذلك، لا يجب المبالغة في تناوله، فهذه هي أهم فوائد الكافيار

  • يقوي ويعزز مناعة الجسم لاحتوائه على الزنك وأحماض أوميغا 3 وفيتامينات أ، ج، هـ.
  • يحسن صحة القلب بفضل أوميغا 3 وخصائصه المضادة للأكسدة.
  • يقوي صحة العظام لأنه غني بالكالسيوم وفيتامين د.
  • يحسن خلايا بشرتك ويجددها لاحتوائها على المغنيسيوم واليود والزنك والكولاجين.
  • يعالج فقر الدم لاحتوائه على نسبة عالية من الحديد (يحتوي كل 100 جرام منه على 11.9 مجم من الحديد).

أماكن بيع الكافيار في السعودية

يُباع الكافيار في العديد من الأماكن في السعودية، مثل المطاعم ومحلات السوبر ماركت، يمكنك أن تجده في هذه الأماكن

  • أسواق كارفور.
  • الشركة السعودية للأسماك.
  • مطعم قودي.
  • أسواق مانويل في نهر الدانوب.
  • مصنع الفارس كافيار الدمام.
  • أسواق التميمي.