كم طول جسر جابر بالأمتار ، الذي سمي على اسم الشيخ جابر الصباح حاكم الكويت إبان حرب الخليج، وحوالي 80٪ من إجمالي الجسر يقع فوق المياه، ويعد هذا المشروع أكبر إنجاز في البناء الكويت حتى يومنا هذا، بالإضافة إلى أنها تندرج تحت مسمى إجراءات الإصلاح الاقتصادي في البلاد تحت عنوان الكويت 2035 م، بالإضافة إلى أن بناء الجسر استغرق قرابة 4 سنوات، وبلغت قيمته حوالي 3.6 مليار دولار، وقد صممته مجموعة (سيسترا) الهندسية والاستشارية ومقرها باريس، ومن خلالها سنذكر كم جسر جابر.

كم مدة جسر جابر

يبلغ طول جسر جابر حوالي 49900 كيلومتر أي حوالي 163.700 قدم ويقع في الكويت ويعرف باسم (جسر الشيخ جابر الأحمد الصباح). يعتبر هذا الجسر الرابع في العالم من حيث الطول من حيث الجسور البحرية، ويربط بين الكويت ومدينة (السيبة) التي تعرف حاليا باسم (الحرير الجديد)، بالإضافة إلى أنه يساعد على تقصير المسافات بين مدن محددة مما يساهم في تقليص الوقت عما كان عليه من قبل.

ما هي الوصلة الرئيسية جسر جابر

تبدأ بداية جسر الشيخ جابر من منطقة الشويخ عبر تقاطع طريق الغزالي السريع وشارع جمال عبد الناصر مع التقاطع في خليج الكويت من الشمال وصولاً إلى منطقة الصبية بطول حوالي 37.5 كم، كما تم تشييده ليتكون من 3 حارات في كل اتجاه، بالإضافة إلى مسار للطوارئ على كل جانب، ويضم الجسر جزيرتين صناعيتين، تضم كل منهما مباني مخصصة لخدمات المرور والطوارئ، والجهات التي تعمل على مراقبة الصيانة، الجسر ومحطة وقود ومرسى للقوارب بالإضافة إلى جسر مخصص للملاحة الرئيسية على ارتفاع حوالي 23 مترًا، مع فتحة ملاحية بطول 120 مترًا لمرور السفن، في حين أن الرابط الآخر هو الدوحة، طريقها إلى طريق الدوحة.

ما الغرض من بناء جسر جابر

الغرض الأساسي من إنشاء الجسر هو تسهيل حركة المرور للوصول إلى الصبية من خلال تقليل الرحلة التي تستغرق حوالي 70 دقيقة عند المشي على الطرق السريعة، لتصبح حوالي 20 دقيقة عند السير على الجسر، وفي نفس الوقت ستقصر المسافة تصل إلى الدوحة بمسافة ما يقرب من 30 دقيقة بالسيارة على هذا الطريق السريع و 7 دقائق فقط على الجسر، حتى تصل إلى الدوحة.

كم عمق المياه تحت جسر جابر

جسر الشيخ جابر نصب على عمق 72 مترا في قاع البحر. تم بناء الجسر على أكثر من 1100 عمود، ويصل عرض العمود الواحد إلى حوالي ثلاثة أمتار، ويتراوح ارتفاعه عن مستوى سطح البحر بين 9 و 23 مترًا، بالإضافة إلى أن المجموعة الفرنسية (سيسترا) هي التي تولت السيطرة على الجسر، أعمال تصميم الجسر، بالإضافة إلى مجموعة هيونداي الكورية الجنوبية التي بنته ونفذته، كل ذلك بالتعاون مع شركة المجموعة المشتركة الكويتية للمقاولات.

معلومات عن أكبر جسر للمشاة في الشرق الأوسط

أكبر جسر للمشاة في الشرق الأوسط هو جسر مشكين شهر الذي يبلغ طوله حوالي 345 مترًا وعرضه 3 أمتار وارتفاعه 80 مترًا، تقع فوق نهر (خيافشاي) بالقرب من مدينة مشكين شهر، والجدير بالذكر أن هذه المنطقة من إيران المعروفة بإمكانياتها الواضحة في الترويج السياحي، بدأ إعادة إعمار الجسر بعد فترة وجيزة من توقفه قرابة ست سنوات، التي تكلف 40 مليون دولار.

كم تكلفة أطول جسر في العالم

تبلغ تكلفة أطول جسر في العالم 20 مليار دولار أي ما يعادل 15.3 مليار جنيه، وتم افتتاحه رسميًا من قبل الرئيس الصيني (شي جين بينغ)، وهو أطول جسر بحري حول العالم، وبعد 9 سنوات من انطلاقه بناء لأول مرة، تبلغ مسافة الجسر 55 كم، أي 34 ميلاً، بما في ذلك طرق الوصول، بالإضافة إلى ربط هونغ كونغ مع ماكاو، وكذلك مدينة تشوهاى الصينية.