ما هي أكبر جزيرة موجودة في البحر المتوسط، مجرد التفكير في البحر الأبيض المتوسط ​​يجعل الناس يرون المياه الزرقاء، وكذلك يتخيلون المنحدرات الساحلية المصنوعة من الصخور، حيث أنها موطن للعديد من الجزر الرائعة الموجودة في مختلف الثقافات والبلدان، بالإضافة إلى أن العديد من السياح يعتبرونها أفضل مكان العطلة الصيفية، إلى جانب أنها محاطة بأوروبا وآسيا وإفريقيا، وترتبط بالمحيط الأطلسي بمضيق جبل طارق، ومن خلاله نذكر ما هي أكبر جزيرة في البحر الأبيض المتوسط.

ما هي أكبر جزيرة موجودة في البحر المتوسط

أكبر جزيرة في البحر الأبيض المتوسط ​​هي جزيرة صقلية، وهي أيضًا واحدة من 20 منطقة في دولة إيطاليا، بالإضافة إلى كونها إحدى المناطق الخمس القائمة على الحكم الذاتي الإيطالي، لذا فهي تُعرف رسميًا باسم (Regione Siciliana) )، بالإضافة إلى عدد سكانها الذي يصل إلى 5 ملايين نسمة، وعاصمتها (باليرمو)، والجدير بالذكر أن جزيرة صقلية تقع في وسط البحر الأبيض المتوسط ​​، وتحديداً في جنوب شبه الجزيرة الإيطالية، وكذلك يفصل بينهما مضيق ميسينا، ومن أشهر المعالم السياحية فيه جبل إتنا. إنه أطول بركان نشط في أوروبا.

ما هي الأنشطة الاقتصادية في صقلية

يعتمد اقتصاد صقلية إلى حد كبير على الأنشطة الزراعية، حيث يعمل حوالي 11٪ من السكان في مجال الزراعة، بينما يعمل 11٪ في البناء، و 9٪ في الصناعة، و 69٪ في الخدمات الأخرى، كما في الخمسينيات الماضية. القرن، كان عدد العاملين في الزراعة يصل إلى 50٪، بينما انخفض هذا العدد بشكل واضح في العقود الأخيرة. على الرغم من ذلك، ما يقرب من ثلاثة أرباع أراضي صقلية صالحة للزراعة، بالإضافة إلى أن الجزء الأكبر منها يستخدم في زراعة الفاكهة، إلى جانب ذلك، يلعب نشاط الصيد دورًا رئيسيًا في اقتصاد جزيرة صقلية، بحوالي 20٪ من الأسماك في إيطاليا تعيش في المياه المحيطة بالجزيرة، وهذا يشمل التونة والسردين، وكذلك الأنشطة السياحية العامل الأكبر في الاقتصاد، لأن الشواطئ الخلابة تجذب السياح من جميع أنحاء العالم.

تاريخ صقلية

كانت جزيرة صقلية مأهولة بالسكان لأكثر من 10000 عام، حيث جعلها الموقع الاستراتيجي في المركز مفترق طرق للتاريخ، كما عندما جاء الإغريق إليها، احتلها ثلاثة شعوب مختلفة، وكان الناس في الشرق ( Sicoli)، أو ما يُعرفون بـ (Cecil)، وسميت الجزيرة بناءً على اسمهم، حيث يوجد شعب في غرب نهر جلاس (سيكاني)، بينما احتل الغرب الأقصى (Elemis) بالإضافة إلى السكان الصقليين الأصليين الناطقين بلغة (هندو أوروبية)، بالإضافة إلى وجود المستوطنات التي كان يعيش فيها الفينيقيون على الجزيرة، والجدير بالذكر أن الإغريق استقروا في جزيرة صقلية بين السادسة والثامنة. قرون قبل الميلاد.

حقائق عن جزيرة صقلية

من أهم العوامل التي أدت إلى شهرة جزيرة صقلية هو التضاريس البركانية الوعرة، بالإضافة إلى تاريخها وثقافتها وهندستها المعمارية، ولكن هذا ليس فقط ما يميزها، حيث فيما يلي مجموعة من الحقائق حول جزيرة صقلية/

  • جزيرة صقلية لها تاريخ طويل يعود إلى العصور القديمة، حيث يُعتقد أن شعب (السيكاني) عاش هناك منذ حوالي 8000 قبل الميلاد، ومنذ حوالي 750 قبل الميلاد بدأ الإغريق في بناء مستوطناتهم في صقلية، مما جعلها البداية من أجل التحول التدريجي للثقافة الأصلية للجزيرة.
  • بعد ذلك، بدأت محاولات السيطرة على جزيرة صقلية من قبل العديد من الإمبراطوريات في أوائل العصور الوسطى، من بينهم الفاندال والبيزنطيين والعرب والنورمان، بينما في عام 1130 م، أصبحت جزيرة صقلية مملكة مستقلة، وعرفت. كواحدة من أغنى الدول في أوروبا في ذلك الوقت.
  • سيطر جوزيبي غاريبالدي وبعثته المكونة من ألف شخص على جزيرة صقلية في عام 1860 م، مما أدى إلى جعلها جزءًا من المملكة الإيطالية، ولكن في عام 1946 م، تحولت إيطاليا إلى جمهورية، وبالتالي أصبحت صقلية جزيرة مستقلة.
  • خلال التاريخ الغني لجزيرة صقلية، تأثرت بعدد كبير من الثقافات المتنوعة، بما في ذلك اليونانية والرومانية والبيزنطية والنورماندية والشرقية والإسبانية، مما أدى إلى تنوع الثقافة والهندسة المعمارية والأطعمة المختلفة.

ثاني أكبر جزيرة في البحر الأبيض المتوسط

ثاني أكبر جزيرة في البحر الأبيض المتوسط ​​هي جزيرة سردينيا، وتبلغ مساحتها حوالي 9300 ميل مربع، وعاصمتها (كالياري)، وتقع جزيرة سردينيا بالقرب من البحر التيراني، بالإضافة إلى سكانها من حوالي 1.6 مليون نسمة، وبالنسبة للمناخ فهو معتدل وممطر قليلًا خلال الشتاء، بالإضافة إلى الأيام الحارة في فصل الصيف، والجدير بالذكر أن سردينيا هي أيضًا من أكثر الوجهات تميزًا للسياح حيث تمتلك سواحل واسعة وشواطئ رملية وغابات وجداول وشواطئ صخرية وسهول مما جعلها من المناطق ذات النظم البيئية المتنوعة.

جزر البحر الأبيض المتوسط

منذ آلاف السنين كانت جزر البحر الأبيض المتوسط ​​مقصدًا للعديد من التجار من آسيا وشمال إفريقيا وأوروبا القارية، وتركت كل مجموعة منهم بصماتها على الدين والعمارة والفن والطعام، كما فعل الفينيقيون والفرس، كما ترك الإغريق والرومان والصليبيون والمور والبنادقة والعثمانيون بصماتهم على تاريخ الجزر. فيما يلي بعض الجزر الرائعة في البحر الأبيض المتوسط/

جزيرة سانتوريني

تعتبر سانتوريني الجزيرة الأكثر دراماتيكية في الأرخبيل (سيكلاديز)، فهي في الحقيقة بقايا بركان ضخم كان موجودًا من قبل، بالإضافة إلى المنحدرات السوداء وما تبقى من حافة فوهة البركان بعد ثوران مدمر قبل حوالي 3600 عام إضافة إلى أن هناك الآن قرى متناثرة على شكل مكعبات سكر أبيض فوق هذه المنحدرات، جدير بالذكر أن شواطئ سانتوريني سوداء داكنة.

جزيرة إيبيزا

كان هناك دائمًا جو روحي حول جزيرة إيبيزا، وعلى الرغم من سمعتها كجزيرة حفلات، من العصر الفينيقي إلى عصر الهيبيز في الستينيات، تمتلئ الجزيرة اليوم بالمناطق المخصصة لليوغا والتأمل، كما هي يعتقد أن جزيرة إيبيزا الصخرية، الواقعة في أرخبيل البليار، تتمتع بقدرات علاجية مغناطيسية.

جزيرة كورفو

تتمتع جزيرة كورفو الطويلة والنحيلة بماضٍ رائع. عاشت إمبراطورة النمسا (إليزابيث) هناك في أواخر ثمانينيات القرن التاسع عشر، بالإضافة إلى قصر أخيليون، وهو عبارة عن حلوى إيطالية مبهرة تقع وسط حدائق مميزة خارج مدينة كورفو، عاصمة الجزيرة.

جزيرة رودس

تقع جزيرة رودس قبالة الساحل التركي، وكانت ذات يوم بوابة إلى بحر إيجه، وكانت موانئها الطبيعية نقطة توقف جذابة لطرق التجارة القديمة، بينما تتمتع الجزيرة اليوم بتاريخ رائع، متمثل في المواقع الأثرية مثل الأكروبوليس في ليندوس، يعود تاريخها إلى القرن الرابع قبل الميلاد، بالإضافة إلى مناطق الجذب الطبيعية، بما في ذلك بحيرة خليج سانت بول المحمية.