هل ديانة حاتم الطائي الاسلام ، فقد عُرف بحسّ العقل، وله أيضًا الكثير من الفضائل الطيبة، مما جعله يحظى باحترام الناس في هذه الحقبة، بالإضافة إلى أنه عندما دخل في الإسلام، كان الرسول، صلى الله عليه وسلم، تحدث عن أخلاقه الحميدة، وعبرنا سنشرح هل حاتم الطائي مسلم.

حاتم الطائي السيرة الذاتية

كان حاتم الطائي من الشعراء العرب في العصر الجاهلي، عاش حاتم في القرن السادس عشر في منطقة تعرف باسم (حائل العربية الوسطى)، وهو من قبيلة الطائي، كما ورد أن والده توفي بينما كان حاتم لا يزال صغيراً، ثم عمل بعد أن قام جده بتربيته، وكان حاتم دائماً يتخلى عما يحبه لأصدقائه، بالإضافة إلى أنه كان يفعل ذلك مع الغرباء أيضاً، الأمر الذي جعل جده فخورا جدا به، ومع مرور الوقت، استمر حاتم الطائي بنفس الشرح طريقة، لكن موارد جده كانت تتناقص بشكل مستمر، لذلك بدأ في الاعتماد على موارده الخاصة فقط، بالإضافة إلى حقيقة أن وقد تم التطرق لأسطورة هذا الرجل في قصص “ألف ليلة وليلة” الشهيرة، والجدير بالذكر أن ابنه (عدي بن حاتم) كان من بين الذين رافقوا رسول الله صلى الله عليه وسلم. ورث الكرم عن أبيه.

هل ديانة حاتم الطائي الاسلام

توفي حاتم الطائي كمشرك ولم يعلن إسلامه أبدًا، حيث كان أولاده من بعده ضد الإسلام إلى أن وردت أنباء عن ابنته وهي من بين الأسرى. كان والدي يحمي الفقراء ويريح المنكوبين ويشبع الجياع ويطعم الجياع وينشر السلام، والطالبة لا تريد حاجة أنا ابنة حاتم الطائي ” فلما سمعها رسول الله صلى الله عليه وسلم قال صلى الله عليه وسلم “يا خادمة هذه صفة المؤمنين” بل لو كان والدك مسلمًا لرحمناه اتركوها، لأن والدها أحب الأخلاق الحميدة، والله يحب الأخلاق الحميدة “، إضافة إلى رواية عدي بن حاتم رضي الله عنه، قال قلت يا رسول الله كان أبي على صلة الرحم، وهل كذا قال أراد والدك شيئاً فدركه أي ذكرى.

عن حاتم الطائي وقيصر الروم

ووقعت حادثة شهيرة بين أحد قياصرة الرومان وحاتم الطائي، عندما تلقى القيصر أنباء طيبة حاتم، فبدت عليه الدهشة. عمل منزل حاتم الطائي على استقباله على أكمل وجه، واستقبله دون أن يعلم أنه وصي للقيصر، وفي ذلك الوقت كانت الماشية لا تزال في المرعى، فاضطر حاتم لذبح الحصان و أشعلوا النار لإطعام ضيفه. ومضى يشرح أنه لو علم برغبة القيصر لما ذبحها، ثم اندهش الحاج من كرمه وقال له والله قد راينا منك أكثر مما رأينا. سمع.”

أهم صفات حاتم الطائي

كان حاتم الطائي من كرماء النفقة على من حوله، وكذلك في الشعر، فقد اشتهر بأمانة في حديثه وقوته وشدته في ساحة المعركة، إذ كان بإمكانه التغلب على أي فرد، من حاربته إضافة إلى أنه كرم السائل والفقير، وأطلق سراح جميع الذين سقطوا في الأسر، كما توقف عن القتال في شهر الصم وهو شهر رجب، ومما يجدر ذكره، أنه من كرمه كان يذبح في اليوم عشرة من الجمال فيجتمع عليها الناس للطعام.

من عيوب حاتم الطائي

الكرم من الفضائل التي يجب أن يتمتع بها الجميع، لكنه قد يتحول إلى سيف ذي حدين، لأنه عندما يكون في الإفراط، قد يصبح إهدارًا وإسرافًا، وهو ما ينهى عنه الله، بينما قال البعض إنه كان يفعل هذا مع الناس حتى يتحدث الجميع عن أفعاله، وليس لأنها كانت من الصفات التي ولد بها حاتم، بالإضافة إلى أن كرمه انقلب عليه أيضًا خلال فترة حياته، إذ نتج عن ذلك الانفصال عن زوجته (معاوية)، وكذلك في سنة والجفاف، لم يكن لديه شيء حينها، ولو كان قد عمل على اقتصاد الكرم، لما حدث هذا له.

من أبناء وزوجات حاتم الطائي

تزوج حاتم الطائي ثلاث مرات طوال حياته، ولديه أربعة أبناء، وفيما يلي أسماء زوجاته وأولاده

الزوجات

  • ماوية الغسانية.
  • النوار بنت ثيرماله.
  • ارتفاع العنزية.

الأطفال

  • شبيب بن حاتم.
  • عدي بن حاتم.
  • عبدالله بن حاتم.
  • سفانة بنت حاتم.

تاريخ وفاة حاتم الطائي

قال المؤرخون إن حاتم الطائي توفي بعد مولد النبي صلى الله عليه وسلم ثماني سنوات، وتعرف بـ (العوارض) وتقع في بلاد الطي، كان عمره نحو الستين سنة، والجدير بالذكر أنه عاش في العصر الذي التقت فيه الفحول مثل العبقري، عبيد بن الأبراس، بشر بن أبي حازم.

من أشعار حاتم الطائي

عُرف عن حاتم الطائي العديد من القصائد الرائعة، ومنها ما يلي

  • وَعاذِلَةٍ هَبَّت بِلَيلٍ تَلومُني وَقَد غابَ عَيّوقُ الثُرَيّا فَعَرَّدا
  • وشباب الحق، لا ضغينة بينهم، إذا كانوا أراملًا، فإنهم ليسوا مغرمين بالاستياء.
  • قُدوري بِصَحراءَ مَنصوبَةٌ وَما يَنبَحُ الكَلبُ أَضيافِيَه
  • أنا وصي على الفقر، وعامة الثروة، ورغبتك صورة لا تتفق مع مظهري.