برهان الدين رباني السيرة الذاتية ويكيبيديا ، رئيس دولة المجاهدين في أفغانستان، حيث يعتبر برهان الدين الرباني من الشخصيات البارزة في أفغانستان، والذي أحدث العديد من التغييرات البناءة في أفغانستان، لكنه كان إيجابياً، لم يدم التأثير في العطاء والعمل على السيادة الأمنية في أفغانستان بسبب اغتياله، تفاصيل عن السياسي برهان الدين رباني، إضافة إلى سبب اغتياله ومن تولى دولة المجاهدين بعد وفاته.

برهان الدين رباني السيرة الذاتية ويكيبيديا

برهان الدين رباني شخصية سياسية بارزة في أفغانستان، فهو ثاني رئيس لدولة المجاهدين في كابول، يتبع التقليد السني. تولى السلطة بعد سقوط النظام الشيوعي في أفغانستان عام 1992، ينتمي برهان الدين رباني إلى حركة طالبان الأفغانية، ولهذا عاش حياته منتقلاً من مدينة إلى أخرى داخل الحدود. أفغانستان، حيث تعرض للعديد من محاولات الاغتيال وتوفي في محاولة الاغتيال الأخيرة عام 2011 وتوفي عن عمر يناهز 71 عامًا، رغم محاولات برهان الدين رباني لإحلال السلام والهدوء وإنهاء الحروب الأهلية، لكن كل جهوده باءت بالفشل والصراع بين أفغانستان وباكستان مستمران.

مسيرة برهان الدين رباني

  • الاسم الكامل برهان الدين رباني بن محمد يوسف.
  • مولود 20 سبتمبر 1940.
  • مكان الميلاد فايز آباد.
  • الجنسية أفغانستان.
  • المنصب رئيس أفغانستان 28 حزيران / يونيو 1992-22 كانون الأول / ديسمبر 2001، أستاذ جامعي، سياسي بجامعة كابول.
  • التعليم الشريعة الإسلامية.
  • تاريخ الوفاة 20 سبتمبر 2011.
  • سبب الوفاة اغتياله بتفجير انتحاري في منزله.
  • الديانة مسلم سني.

أسباب وفاة برهان الدين رباني

توفي برهان الدين رباني بعد اغتياله في مدينة كابول باستهداف وتفجير منزله في 20 سبتمبر 2011، عندما أعلنت قوات الأمن الأفغانية أن أحد الأعداء ادعى أنه من حركة طالبان برفقة صديقه وفاته، أي بتفجير نفسه، ومات في تلك اللحظة برهان الدين رباني، جدير بالذكر أن هذه ليست الاغتيال الأول الذي يتعرض له برهان الدين رباني، ولكن في أغسطس 2009 تعرض للقصف في ولاية قندوز شمال أفغانستان، لكنه نجا منها وواصل عمله السياسي ودعمه لحركة طالبان.

ديانة برهان الدين رباني

برهان الدين الرباني مسلم سني، تلقى برهان الدين الرباني تعليمه في المذهب الحنفي منذ صغره في مدرسة العلوم الشرعية في كابول، كما أنهى دراسته الجامعية في الشريعة الإسلامية وأصبح واعظًا سياسيًا ومدرسًا جامعيًا بعد حصوله على درجة الماجستير في الفلسفة الإسلامية، وبذلك أصبح رجل دين سنّيًا، تلقى تعليمًا دينيًا طوال حياته.

ما صورة برهان الدين رباني

يعد الواعظ والسياسي الأفغاني برهان الدين الرباني محور حديث العديد من طلاب العلوم في مجالات الشريعة الإسلامية والسياسة، لأنه ترك سيرة ذاتية جيدة عن شغفه بالعلوم الدينية والسياسة الأفغانية، حيث إنه حاول جاهدًا النهوض بدولة أفغانستان والتخلص من الاغتيالات والخلاف مع دولة باكستان، لكنه كان أيضًا ضحية من بين ضحايا الاغتيالات الجارية في أفغانستان، نعرض لكم مجموعة من صور برهان الدين رباني، على النحو التالي