ما حكم ان اصوم يوم عاشوراء فقط، هو ما سأعلمه بعد ذلك، فقد يفوت المسلم صيام اليوم التاسع من محرم مع اليوم العاشر منه، ويعتقد كثير من المسلمين أن صيام عاشوراء وحده لا يجوز، و وسنتعرف على حكم صيام عاشوراء ونجيب على سؤال هل يصح صيام يوم عاشوراء في الإسلام مع معرفة فضل يوم عاشوراء

ما حكم صيام يوم عاشوراء

صيام يوم عاشوراء في الإسلام سنة مستحبة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقد ثبت ذلك في كثير من الأحاديث الصحيحة. صام رسول الله – صلى الله عليه وسلم – يومًا يطلب نعمته على الأيام إلا هذا اليوم، وفي حديث آخر عن عبد الله بن عباس رضي الله عنه أن الرسول قال الله صلى الله عليه وسلم “لا شيء إلا يوم في فضل الصوم على شهر،رمضان ويوم عاشوراء.

ما حكم ان اصوم يوم عاشوراء فقط

لا شك في أن صيام يوم عاشوراء لا يجوز إلا بدون صيام اليوم الذي يسبقه أو اليوم الذي يليه، ولا حرج في ذلك إطلاقاً في الشريعة الإسلامية. أو صيام ثلاثة أيام من عاشوراء معًا وهذا أفضل، لمخالفة اليهود لما أوصى به رسول الله صلى الله عليه وسلم في الحديث عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهم كما قال “لما صامتم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم عاشوراء ويأمر بالصيام يا رسول الله إنه يوم كرم اليهود والنصارى، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن شاء الله العام المقبل صامنا اليوم التاسع لم يأتِ العام القادم حتى مات رسول الله صلى الله عليه وسلم “ولكن لا حرج على المسلم أن يصوم يوم عاشوراء منفردًا لأن صيامه سنّة في الأساس، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم. صلى الله عليه وسلم وصامه وحده والله أعلم.

فضل صيام يوم عاشوراء

ولصيام عاشوراء فضيلة عظيمة في الإسلام، لأن أجر الصيام عند الله تعالى عظيم، ولا يعلم قيمته إلا الله تعالى. يقول تعالى صوميني فأجازيه على ذلك الصيام فرحتين إذا أفطر فرح الصيام، إذا لقي الله فرحًا وروح محمد بيده، فإن نفس الصائم خير الله من رائحة المسك. . [وفي رواية]إن التقى بالله يجازيه بفرح “. صوم يوم عاشوراء يكفر العام السابق، أي العام الذي قبله. سئل عن صيام يوم عاشوراء قال تكفر السنة السابقة، إضافة إلى اتباع سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم.

هل يجوز صيام يوم الثلاثاء فقط

حكمة صيام التسوع نقيض لليهود في صيام اليوم العاشر من محرم، ولا حرج في صيام التسوع من تلقاء نفسه، لأن الصيام مستحب في كل الأيام إلا الأيام التي يمنع فيها الصيام. الإسلام ولكن الأفضل والسنة أن يصوم المسلم يوم التساعة وعاشوراء اقتداء بسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، و السلام و تحصيل الأجر العظيم في صيام عاشوراء كذلك.

صوم يوم عاشوراء للشيعة

يرى علماء الشيعة وفقهاءها، وتحديدا الطائفة الإثنا عشرية، وهي أكبرهم، ومنهم الإمام علي السيستاني، أن صيام يوم عاشوراء مكروه ولا يجوز، ولا يجوز صيامه إلا من أجل الماء، وذلك. يشبه العطش الذي عانى منه سيدنا الحسين بن علي عليه السلام وأهله في ذلك اليوم المشؤوم عندما قتلوا في معركة كربلاء، ويعتقد الإمام المراشي أن حادثة مقتل دفع الإمام الحسين بن علي عليه السلام وعائلته الكريمة وأتباعه على يد جنود الأمويين الخلفاء الأمويين للاحتفال باليوم العاشر من شهر محرم بفرح بوفاته، ووضعوا أحاديث كاذبة. على رسول الله صلى الله عليه وسلم. لحث الناس على صيام العاشر من محرم بفرح بوفاة الحسين، فالصيام في عاشوراء والتسوع ممنوع من قبل الشيعة.