سبب تسمية الرسول بالأمي ابن باز ، سنتعرف على سبب ذلك في هذه المقالة. كان من الشائع لدى بعض المسلمين أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان قادرًا على القراءة والكتابة، وقد يكون القصد من ذلك التشكيك في كتاب الله تعالى، وسنعرف السبب، وقد سمي الرسول الأمي بهذا الاسم، وحكمة الرسول الأمي صلى الله عليه وسلم، وإرسالها إلى أمة أميّة.

سبب تسمية الرسول بالأمي ابن باز

سمي رسول الله صلى الله عليه وسلم أميًا لأنه لا يعرف القراءة أو الكتابة، رغم أنه لم يرد ذكره في موقع الشيخ ابن باز رحمه الله، سبب ذلك، أُعطي لقب أمي للنبي صلى الله عليه وسلم بسببه، لكن الشيخ ابن باز ذهب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يعرف كيف يقرأ وفعل، لا تعلم الكتابة، والدليل على ما ذهب إليه قول العلي في الوحي القاطع رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم.

ما الحكمة من أمية رسول الله صلى الله عليه وسلم

إن الحكمة من إرسال الرسول الأمي إلى قوم أمي لا يقرأ ولا يكتب إلا عدد قليل منها دليل واضح قاطع على صدق دعوة رسول الله صلى الله عليه وسلم، والدليل على أنه مرسل من الله تعالى ولا يكتب القرآن من نفسه لأنه لا يعرف القراءة ولا الكتابة، وكيف يمكن لرجل أمي لا يعرف القراءة والكتابة أن يأتي بكتاب، أن العرب وغير العرب عاجزون عنها لذلك، في قسمك، دع التافه يشكّون “.

مدى صحة القول بأن النبي ليس أمي

القول بأن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يكن أميًا هو قول غير صحيح، حيث وردت عدة شواهد من القرآن الكريم وأحاديث صحيحة تدل على أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سلامه، كان أمي لا يجيد القراءة والكتابة مفصلة

  • قال الله تعالى في سورة العنكبوت “وما كنتم تقرأون قبله كتابا ولا تدونونه بيدكم اليمنى حتى يشتبهوا في الظالمين”.
  • الحديث الذي قال فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم لعلي بن أبي طالب رضي الله عنه قال لعلي أمحو رسول الله، فقال علي والله.، لن أمحوه أبدًا. وفي الحديث دليل على أن النبي لم يكن يعرف القراءة والكتابة.
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في الحديث “نحن أمة أمية لا نكتب ولا نحسب، والشهر كهذا وذاك”.

هل قرأ وكتب النبي _صلى الله عليه وسلم_ بثلاث وسبعين لسان

وهذا الكلام باطل ولا أصل له حتى من دون الرجوع إلى الصندح ؛ لأنه يتعارض مع الآيات والأحاديث الصحيحة، ويقول الله تعالى في كتابه الكريم “أتباع الرسول أمي الرسول الذين وجدوه مذكورين في التوراة والأحاديث، الكتاب المقدس يأمرهم بالخير وينهى عن المنكر ويحل لهم الخير ويحرمهم من المنكر ويضع لهم عزاريثهم الأغلال التي كانت عليهم، الذين آمنوا به ويعزروه ونصروه ويتبعون النور الذي نزل مع من ينجح * قل أيها الناس إني رسول الله لكم جميعًا، الذي عنده ملك السماوات والأرض لا إله إلا هو يعطي الحياة والموت، آمنوا بالله الرسول ورسوله الأمي الذي يؤمن بالله وكلامه ويتبعه لتهتدي “.

هل تعلم النبي الكريم القراءة والكتابة

اختلف العلماء هل كان رسول الله صلى الله عليه وسلم قد تعلم الكتابة والقراءة بعد نزول الوحي ما رفعه عليه محمد بن عبد الله “، وهذا دليل على أن الرسول كتب في معاهدة الحديبية، لكن أكثر العلماء على أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يقرأ ولا يكتب طيلة حياته، ومات على ذلك، ومنهم ابن كثير وابن حجر وغيرهم كثير.

هل سمي النبي بالأمي نسبة الى اسم أم القرى

ذهب بعض العلماء من أهل الفقه إلى أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لُقّب بأميّ نسبة إلى أم القرى وهي مكة المكرمة، ورد فيه في كتاب الله وأحاديث الرسول.

الحكمة من إرسال الرسول إلى أمة أمية

وقد جادل كثيرون بأن الحكمة في إرسال رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى أمة أمية أنها أنقى للروح وأسلم للفطرة الطبيعية، لأن الأمية العرب مقتنعون برسالة الرسول صلى الله عليه وسلم، فإنهم سينفقون أغلى وأغلى من أجل حمل الدعوة الإسلامية ونشرها حول العالم على عكس الدول الأخرى التي شوهت غرائزها وأسرارها، أصبحت عقولهم وعقولهم مملة، وتشوهت أفكارهم بسبب الفلسفات الأرضية والكتب القديمة المشوهة عن الأديان الأخرى.