من هو العالم العربي الذي اسس مكتبة على حسابه الخاص سميت خزانة الحكمة، سؤال شائع جدًا يهم الكثير من الأشخاص الذين يبحثون عن المعلومات الصحيحة. ونحن هنا في هذا المقال سنجيب عليك في هذا السؤال بمجموعة من المعلومات حول هذه المكتبة ومؤسسها.

من هو العالم العربي الذي اسس مكتبة على حسابه الخاص سميت خزانة الحكمة

العالم العربي الذي أنشأ مكتبة على حسابه الخاص باسم خزينة الحكمة هو ابن المنجم، لأن ما ورد في كتاب معجم البلدان استند إلى ما نقلناه عن أبي علي آل-. قال تنوخي حدثني أبو الحسن بن أبي بكر الأزرق، قال دلالاته أنها كانت في كركر، إحدى مناطق القفد، وهي أرض ثمينة لابن المناجم. علي بن يحيى بن المنجم وقصر كبير به خزانة كبيرة وكبيرة جدا يسميها خزينة الحكمة.

كانت هذه المكتبة مخصصة للأشخاص من جميع أنحاء البلاد، فقد كانوا يعيشون فيها ويتعلمون أنواعًا مختلفة من المعرفة، وكانت الكتب التي تحتويها تقدم لهم، وصيانتها تشملهم، وكان حساب كل ذلك من ومال علي بن يحيى بن المنجم. وروي أن أبا معشر المنج جاء من خراسان، وأراد حينها أداء فريضة الحج، وفي ذلك الوقت لم يتطور كثيرا في التنجيم، فوصف له خزينة الحكمة.

نبذة عن العالم العربي الذي أسس مكتبة تسمى خزينة الحكمة

هو علي بن يحيى بن المنجم، توفي سنة مائتين وخمسة وسبعين، وأبوه يحيى. أي المنجم، فهو أول من خدم الخليفة المأمون، ثم تاب ابنه علي بن يحيى المتوكل، وكان من أصحابه ومن سبقوه. كان شاعراً، راوياً، خبراً، وتوفي في آخر خلافة المعتمد.

كان ابن المنجم يجلس في أيدي الخلفاء، وكان الخلفاء يحفظونه من أسرارهم، 1 لأنه اشتهر بالفروسية الطيبة، وله الثناء. واتصل بمحمد بن إسحاق بن إبراهيم المصعبي، ثم الفتح بن خاقان، وصنع خزانة تسمى خزانة الحكمة، نُقل إلى تلك الخزانة من كتبه التي كتبها للفتح بن خاقان، ومعظم ما كان موجودًا في خزانة الحكمة. وله مجموعة من التصنيفات، منها كتاب الشعراء القدماء والمسلمين، وكتاب أخبار إسحاق بن إبراهيم.