موعد انطلاق امم افريقيا 2023، السؤال الذي يبحث عنه متابعو كرة القدم في الوطن العربي وإفريقيا، بعد قرعة كأس أمم إفريقيا 2023 بنسختها 33، التي أقيمت في ياوندي عاصمة الكاميرون، ومن خلال هذا المقال سنعرض لكم موعد انطلاق أمم إفريقيا 2023، كما سنعرض لكم نتائج القرعة التي أقيمت في 17 أغسطس 2023، وما هي ترتيب المنتخبات في إفريقيا 2023. قرعة كأس الأمم.

كأس الامم الافريقية

كأس الأمم الأفريقية هي مسابقة الدولة الرئيسية لكرة القدم للرجال في أفريقيا، وقد صدق عليها الاتحاد الأفريقي لكرة القدم. أقيمت أول بطولة أمم أفريقية في العاصمة السودانية الخرطوم عام 1957 م، وشاركت في ذلك الوقت 3 دول فقط “مصر والسودان وإثيوبيا”، وأصبحت البطولة تقام كل عامين، منذ عام 1968، يتأهل فريق كرة القدم الحاصل على لقب كأس الأمم الأفريقية للمشاركة في كأس القارات، وكان عدد المنتخبات المشاركة في البطولة “16 فريقًا”، وفي 20 يوليو 2017، كانت كأس إفريقيا للأمم. انتقلت من يناير إلى يونيو وتوسعت البطولة لتشمل 24 فريقًا بدلاً من 16 فريقًا.

موعد انطلاق دورة الأمم الإفريقية 2023

أعلن الاتحاد الإفريقي لكرة القدم “كاف”، موعد انطلاق النسخة الثالثة والثلاثين من كأس الأمم الأفريقية 2023، في الفترة من 9 يناير إلى 6 فبراير 2023، والتي ستقام في الكاميرون، والمباراة الافتتاحية مقررة في ستقام في الملعب “الأولمبي” المشيد حديثًا في العاصمة ياوندي. وجرت قرعة نهائيات كأس الأمم الأفريقية يوم أمس الثلاثاء 17 أغسطس 2023 بقاعة المؤتمرات في ياوندي الساعة السادسة بتوقيت جرينتش. جرت قرعة أمم إفريقيا في 25 يونيو، لكن تم تأجيلها بسبب عدم استعداد الكاميرون لأسباب لوجستية تتعلق بوباء كورونا، وتأهلت 7 منتخبات عربية إلى نهائيات أمم إفريقيا لأول مرة. في تاريخ كأس أمم إفريقيا، وهم “مصر، الجزائر، تونس، المغرب، السودان، موريتانيا وجزر القمر”.

قرعة كأس الأمم الأفريقية 2023

أقيمت أمس الثلاثاء 17 أغسطس 2023، قرعة كأس الأمم الأفريقية 2023 في ياوندي، عاصمة الكاميرون، الساعة السادسة بتوقيت جرينتش. قدم برنامج Sports News Open، إلى جانب البث المباشر للاتحاد الأفريقي لكرة القدم (CAF) على مواقع التواصل الاجتماعي ويوتيوب، وقد قدم القرعة مقدمة البرامج الرياضية النيجيرية الحائزة على جوائز ميمي فواز وليونارد شاتيلان، أسطورة التلفزيون والراديو الكاميروني.

نتائج قرعة كأس الأمم الأفريقية 2023

سنعرض لكم نتائج قرعة النسخة 33 من كأس الأمم الأفريقية 2023 في الجدول التالي/

المجموعةالفرق
أولالكاميرون، بوركينا فاسو، إثيوبيا، الرأس الأخضر
الثانيالسنغال، زمبابوي، غينيا، ملاوي
الثالثالمغرب، غانا، جزر القمر، الغابون
الرابعنيجيريا، مصر، السودان، غينيا بيساو
الخامسالجزائر، سيراليون، غينيا الاستوائية، كوت ديفوار
السادستونس، مالي، موريتانيا، غامبيا

ترتيب كأس الأمم الأفريقية 2023

وجاء تصنيف المنتخبات في قرعة النسخة 33 من كأس الأمم الأفريقية 2023 على النحو التالي/

وعاءالفرق
الأولالكاميرون، الجزائر، السنغال، تونس، المغرب، نيجيريا
الثانيمصر، غانا، كوت ديفوار، مالي، بوركينا فاسو، غينيا
الثالثالرأس الأخضر، غابون، موريتانيا، سيراليون، زمبابوي، غينيا بيساو
الرابعملاوي، السودان، غينيا الاستوائية، جزر القمر، إثيوبيا، غامبيا