دعاء نية الصيام يوم عاشوراء كامل مكتوب، دعاء كتابي كامل بنية صيام يوم عاشوراء نلقي الضوء على الصيام ونتحدث عن دعاء نية صيام يوم عاشوراء، كما سنتحدث عن بعض الدعاء المستحبة للصائم في هذا المبارك يوم.

صوم يوم عاشوراء

أجمع فقهاء السنة والجماعة على أن صيام يوم عاشوراء سنة مؤكدة لرسول الله صلى الله عليه وسلم. فهاجر إلى المدينة وأمر المسلمين بالصيام. عن عبد الله بن عباس – رضي الله عنه – عن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال (جاء النبي صلى الله عليه وسلم إلى المدينة المنورة فرأى اليهود صائمين على يوم. قالوا وماذا فعل عاشوراء هذا يوم طيب هذا اليوم أنقذ الله بني إسرائيل من عدوهم فصامح موسى، فقال أحق بموسى لكم، صاموا وأمروا بالصوم “هذا يوم مبارك نجح الله على تعالى فيه. النبي موسى عليه السلام من فرعون ومن معه فسامح اليهود وأمر النبي – صلى الله عليه وسلم – أن يصوم المسلمون لأن المسلمين أحق بنبي الله موسى – صلى الله عليه وسلم. صلى الله عليه وسلم – من اليهود كما قال صلى الله عليه وسلم والله أعلم.

دعاء نية الصيام يوم عاشوراء كامل مكتوب

إذا أراد المسلم أن يصوم يوم عاشوراء يستحب له الدعاء وهو نوى الصوم بهذا الدعاء المبارك/

اللهم إنني نويت أن أصوم يوم عاشوراء لوجهك الكريم إيمانا وترقبا. اللهم اقبلها مني واغفر لي ذنوبي ويقبل صومي. اللهم ارزقني بصوم هذا اليوم مغفرة ورحمة منك يا رب العالمين. اللهم اغفر لي بصوم هذا اليوم ذنوب العام السابق. من أجل الخلق، احفظني ما دامت الحياة جيدة لي، وتموت إذا كان الموت خيرًا لي، يا الله، أسألك عن خوفك في الغيب والشهادة، وأسألك عن كلمة الحقيقة في القناعة والغضب، وأطلب منك النية في الغنى والفقر، وأطلب منك نعمة لا تنفد، وأسألك راحة العين التي لا تكف، وأطلب منك. القناعة بعد الدينونة، وأسألك راحة العيش بعد الموت، وأسألك متعة النظر إلى وجهك، والشوق لمقابلتك، دون محنة ضارة، ولا تجارب مضللة.

قد تكون أيضا مهتما ب

صلاة الصيام يوم عاشوراء

أما أدعية صيام يوم عاشوراء فهي كثيرة ومباركة، حيث يمكن للمسلم أن يدعو بكل ما هو متاح له من الدعاء الشرعي في صيام يوم عاشوراء، وفي ما يلي نذكر عددًا من الأدعية الشرعية والشرعية. أدعية مستحبة في هذا اليوم

  • اللهم ربنا لك الحمد انت حارس السماوات والارض ولك الحمد انت رب السماوات والارض ومن فيها ولك الحمد.، أنت نور السماوات والأرض ومن فيها، أنت الحق، كلامك هو الحق، وعدك صادق، ولقائك معك صحيح، والسماء حق، والجحيم حق، الساعة حق يا الله. لقد خضعت لك، وآمنت فيك، وفيك استندت، وفيك جادلت، وفيك حاولت، فاغفر لي ما فعلته، ما أخرته، ظللت سرا، لقد أعلنت، وما تعرفه أفضل مني، لا إله إلا أنت.
  • اللهم إني أعوذ بك من فتنة النار وعذاب النار وفتن القبر وعذاب القبر وشر فتنة الغنى وشر فتنة الفقر، وأعوذ بك من شرور محاكمات المسيح الدجال. البياض من النجاسة وبعدني عن خطاياي كما ابتعدت الشرق عن الغرب اللهم إني أعوذ بك من الكسل والشيخوخة والخطيئة والديون “.
  • “اللهم إني أعوذ برضاك من غضبك، وفي عفوك عن عقابك، وأعوذ بك منك، لا أستطيع أن أحمدك كما أثنت على نفسك”.
  • “اللهم إني أسألك كل خير عاجلاً وآجلاً ما أعلم منه وما لا أدري، وأعوذ بك من كل شر عاجلاً وآجلاً، ما أعلم منه وما أفعل”. لست أعرف. اللهم إني أسألك الجنة وما يقربني منها قولاً أو فعلاً، وأعوذ بك من النار وما يقربني منها قولاً أو فعلاً، وأسألك. اجعل كل مرسوم أمر به صالحًا لي.

دعاء الصائم يوم عاشوراء

هناك الكثير من الأدعية التي يستحب فيها الصائم الدعاء في يوم عاشوراء المبارك، ولعل أعظم هذه الأدعية هي تلك التي تكون على لسان الرسول صلى الله عليه وسلم ومنها

  • اللهم إني أسألك أن أشهد أنك الله، لا إله إلا أنت، الأبدي، الأزلي.
  • اللهم إني أعوذ بك من فتنة النار، وعذاب النار، وفتن القبر، وعذاب القبر، وشر تجارب الغنى، وشر محنة الفقر. وبعدتني عن خطاياي حتى الشرق والغرب. اللهم إني أعوذ بك من الكسل والمعصية والديون.
  • اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي حياتي الدنيوية التي فيها رزقي، وأصلح لي الآخرة التي فيها عداءي، واجعل الحياة تكبر من أجل. في كل خير واجعل الموت يريحني من كل شر.
  • اللهم اجعل قلوبنا توافق، وصالح العلاقة بيننا، وهدنا إلى سبل السلام، وانقذنا من الظلمات إلى النور، وأبعدنا عن الفواحش، ما يظهر منها وما يخفيه، وبارك. سمعنا، وبصرنا، وقلوبنا، ونساءنا، وذريتنا، وتوب إلينا أنك أرحمنا، واجعلنا شاكرين على نعمك. نحمدها عليك، نقبلها، ونكملها علينا.
  • اللهم احلف لنا من خوفك ما يمنعنا من معصيتك ومن طاعتك ما توصلنا به الى جنتك ومن يقين ما تيسر لنا مصائب الدنيا ونستمتع بسماعنا. وبصرنا وقوتنا ما دمت تحيينا، تجعله وريثا منا، وننتقم منا، ونصرنا على ظالمينا. اجعل مصيبتنا في ديننا، ولا تجعل العالم همنا الأكبر، ولا مدى علمنا، ولا تهيمن علينا من لا يرحمنا.

دعاء الفطور للصائم يوم عاشوراء

إذا أكمل المسلم صيام عاشوراء وأفطر في هذا اليوم المبارك، فإن الدعاء الموصى به للفطر يوم عاشوراء هو الدعاء المبارك الآتي

ربي بعد أن كرمتني بصوم يوم عاشوراء يا الله أسكت عنك، وبك آمنت، وفيك اعتمدت، وعلى رزقك أفطرت صومي. يا نار وأنا قد غفرت لهم ذنوبهم ماضيهم ومستقبلهم، يا رب العالمين، يا رب، أبسط لنا بركاتك ورحمتك ونعمتك ورزقك. بواسطتك من شر ما أعطيتنا ومن شر ما منعت منا.

دعاء يوم عاشوراء

أعظم الأدعية التي يحبها المسلم يوم عاشوراء هي الدعاء المباركة الآتية

  • اللهم إني أسألك أن تعمل الصالحات، وتترك الشر، وتحب الفقير، وتغفر لي، وترحمني.
  • ربنا في يوم عاشوراء نسألك أن تغفر لنا كل ذنوبنا معظمها وصغرها، وأن تحررنا من همومنا وكربنا.
  • اللهم احلف لنا من خوفك ما يمنعنا من معصيتك، ومن طاعتك ما ستجلبه لنا جنتك، ومن يقين ما يسهل علينا مصائب الدنيا. من يعادينا، ولا يجعلنا بلاءنا في ديننا، ولا يجعل العالم همنا الأكبر، ولا مدى معرفتنا، ولا يهيمن علينا من لا يرحمنا.
  • اللهم إني أسألك أن تعمل الصالحات، وتترك الشر، وتحب الفقير، وتغفر لي، وترحمني.
  • اللهم إني أعوذ بك من الشيخوخة والتدهور والهدم والضيق والغرق والحرق، وأعوذ بك من لسع الشيطان عند الموت، وأعوذ بك أن أموت في طريقك، وأنا. أعوذ بك حتى أموت وأنا ألدغ.

قد تكون أيضا مهتما ب

فضل صيام يوم عاشوراء

فضل صيام يوم عاشوراء أنه بصومه يكفر الله تعالى عن ذنوب العام السابق كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم. كما تتجلى فضل صيام هذا اليوم في الأمور الآتية/

  • صوم يوم عاشوراء تنفيذ لأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقد روي عن عبد الله بن عباس – رضي الله عنهما – قوله (النبي صلى الله عليه وسلم). صلى الله عليه وسلم، جاء إلى المدينة المنورة ورأى اليهود يصومون يوم عاشوراء، فقالوا ما هذا صالح هذا هو اليوم الذي أنقذ الله فيه بني إسرائيل من عدوهم، فصام عليه موسى. قال إني لموسى أحق منك.
  • صوم يوم عاشوراء كفارة لما قبله من ذنوب. عن أبي قتادة الحارث بن ربي – رضي الله عنه – أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال صوموا يوم عرفة، أرجو الله. سيكفر ذنب النبي. بعد ذلك وصوم يوم عاشوراء أتمنى أن يكفر الله عن العام الذي يسبقه “.
  • صوم يوم عاشوراء هو اتباع سنة الرسول الحبيب، وتقليد ما فعله رسول الله – صلى الله عليه وسلم – في حياته. رأيت الرسول صلى الله عليه وسلم حريصًا على صيام يوم فضل على غيره، إلا هذا اليوم، يوم عاشوراء، وهذا الشهر يعني الله أعلم “.

قد تكون أيضا مهتما ب

صور دعاء للصائم يوم عاشوراء

في ختام الحديث عن دعاء نية صيام يوم عاشوراء نضع فيما يلي مجموعة من الصور التي تحتوي على أدعية مرغوبة للصائم يوم عاشوراء