كيفية حساب هامش الربح في البنوك ، هي تلك المؤسسات المالية التي تغذي مختلف شرايين الاقتصاد وفق استراتيجيات تقوم على تقديم خدمات مصرفية تفيد العملاء سواء شركات أو أفراد مع ضمان ربح معين للبنك ومن خلال سطور مقالنا سنكتب لكم طرق حساب هامش الربح في العديد من الخدمات التي تقدمها البنوك.

تعريف هامش الربح

عند البدء في أي مشروع بهدف كسب المال، يجب أن تتساءل عن ربح هذا المشروع ومقاييس نجاحه، ولعل المؤشر الرئيسي لذلك هو ما يعرف بهامش الربح وهو مقياس لربحية المشروع، يتم تأسيس نشاط بمعرفة صافي الأرباح كنسبة مئوية، حيث يتقاطع هامش الربح حول مقدار المبيعات التي تحتفظ بها الشركة في أرباحها، مع العلم أن هناك ثلاثة أنواع من هامش الربح تنعكس في إجمالي الربح، وصافي الربح، و يمكن حساب الربح التشغيلي وأي نوع من الأنواع الثلاثة بقسمة الربح (الإيرادات مطروحًا منه التكاليف) على الإيرادات، ثم ضرب هذا الرقم في 100 لتحصل على نسبة هامش الربح النهائية.

كيفية حساب هامش الربح في البنوك

تعد البنوك جزءًا مهمًا من الاقتصاد، حيث أنها تقدم خدمات حيوية، سواء للأفراد أو الشركات، لأنها توفر مكانًا آمنًا لتخزين الأموال من خلال مجموعة من الحسابات، على سبيل المثال الحساب الشخصي، وحساب التوفير، وشهادات الإيداع، و يمكن إجراء المعاملات المصرفية الروتينية مثل الإيداع والسحب. كتابة الشيكات وتسديد الفواتير، بالإضافة إلى القدرة على توفير المال وجني الفوائد منه من خلال الاستثمار الخاص.

تعتمد استراتيجية الربح على استخدام الأموال المودعة – النقدية قصيرة الأجل – لإقراض الآخرين للديون طويلة الأجل، مثل قروض السيارات، وبطاقات الائتمان، والرهون العقارية، تساعد هذه العملية في توفير السيولة في السوق، أي إنشاء الأموال والحفاظ على الاستمرارية.

يتم ذلك عن طريق فرض فائدة على القروض الصادرة للمقترضين بمعدل أكبر مما تدفعه للأشخاص الذين يستخدمون طرق الادخار، ويمكن توضيح ذلك باستخدام مثال بسيط، وهو بنك يدفع فائدة بنسبة 1٪ لحسابات التوفير، ويتقاضى فائدة بنسبة 6٪ على القروض، ستكسب ربحًا بنسبة 5 ٪، وتجدر الإشارة إلى أن هناك أنواعًا مختلفة من أنماط الفائدة المصرفية التي سنتعرف عليها لاحقًا.

حول الميزانية العمومية للبنوك

بالطبع تختلف الميزانية العمومية للبنوك عن تلك الخاصة بالشركات، وعلى الرغم من أن هامش الربح في كلا المؤسستين يتم حسابه عن طريق طرح إجمالي المطلوبات من إجمالي الأصول، إلا أن هناك العديد من الفروق بين أصول والتزامات البنوك وأصولها، الشركات، بالطرق التي يتم بها تسجيل الميزانيات العمومية، حيث تتضمن قيم الميزانية العمومية للبنك عمومًا القيم العادلة التقريبية مع مراعاة القروض والنقد والأوراق المالية، يتم استخدامها أيضًا من قبل إدارة البنك إلى حد كبير لإدارة مخاطر أسعار الفائدة، ويتم ذلك عن طريق مطابقة مدة الأصول والخصوم، والمعروف أيضًا باسم تحليل الفجوة.

طريقة احتساب هامش الربح على القروض

تتنوع أساليب البنوك في المحاسبة عن قروضها، والتي يتم تضمينها في إعداد الميزانيات العمومية، باعتبارها مكونًا حاسمًا لنمو الصناعة المصرفية، ومؤشرًا قويًا على صحة البنك والاقتصاد المحلي.

يشمل التمويل العقاري القروض التي تُستخدم لتطوير الأراضي، أو لشراء منزل أو عقار تجاري، وهناك أيضًا قروض زراعية، وقروض سيارات، وقروض شخصية، ولكن بشكل عام، تعدل إدارة البنك التكوين بناءً على التوقعات الاقتصادية، مع الأخذ في الاعتبار أن أنواعًا معينة من القروض أكثر خطورة من غيرها بناءً على الظروف الاقتصادية السائدة، ويمكن أيضًا إجراء تحليل للقيمة المعرضة للمخاطر لمحفظة القروض، من حساب إجمالي الخسائر المحتملة الناتجة عن محفظة القروض في ظل حركة أسعار الفائدة عند الأسوأ، ضمان توقع معين يتم تضمينه في حساب هامش الربح في البنوك.

خطوات حساب هامش الربح على الودائع البنكية بفائدة

تشكل الودائع المصرفية والصناديق المقترضة الأخرى جزءًا كبيرًا من جانب المسؤولية من هامش ربح البنوك، وبشكل عام، تحتفظ الشركات بأرصدة عالية من الحسابات الدائنة والاقتراض طويل الأجل من البنوك، لذلك تتنافس البنوك مع بعضها البعض على ودائع العملاء سواء أكان أفرادًا أم شركات، ولديهم القليل من الديون الأخرى التي تحمل فائدة، مع العلم أن الفائدة الموزعة على دخل الاستثمار مطروحًا منها الفائدة المدفوعة على الودائع هي مقياس مهم لمدى نجاح البنك في استثمار الأموال المتولدة من أنشطته الافتراضية وذلك لضمان هامش الربح المطلوب.

كيف تحسب هامش الربح حسب أنواع الفوائد البنكية

في حالة إيداع الأموال في أحد البنوك، يمكن تعريف الفائدة ببساطة على أنها مقدار المال الذي ستكسبه كنسبة مئوية من المبلغ المودع، ولكن إذا كنت مدينًا لأحد البنوك، فستكون الفائدة نسبة مئوية من الرصيد الذي تدفعه مقابل استخدام الأموال، ويظهر عادةً كمعدل سنوي للنسبة المئوية، وتشمل الفائدة المصرفية ثلاثة أنواع، لكل منها إستراتيجية خاصة في حساب الأرباح، وهي الفائدة البسيطة، والفائدة المتراكمة، و الفائدة المركبة.

تعريف المصلحة البسيط

يتم تعريف هذا النوع من الفائدة على أنه مقدار الفائدة المستحقة على القرض أو الوديعة، على أساس المبلغ الأساسي غير المدفوع، ويمكن القول بعبارة أخرى أن الفائدة لا تضاف إلى قيمة المبلغ الأصلي عندما يستمر الاستثمار لعدد من السنوات، ولكن يتم حساب الفائدة لكل عام، ثم يتم تحصيل أسعار الفائدة لجميع سنوات الاستثمار ؛ نظرًا لأن الفائدة البسيطة لا تتضاعف، فهذا يعني أن صاحب الحساب سيتلقى فقط الفائدة على رأس المال، ولن يضطر المقترض إلى دفع الفائدة على الفائدة المستحقة بالفعل.

حاسبة بسيطة لهامش الربح

يمكن حساب هامش ربح الفائدة البسيط من خلال تطبيق العلاقة الرياضية التالية

  • الفائدة البسيطة = المبلغ الأساسي × معدل الفائدة السنوي × عدد سنوات القرض

على سبيل المثال، إذا اقترض الفرد 5000 دولار بمعدل فائدة سنوي 4٪، وكانت مدة القرض 5 سنوات، فإن الفائدة ستساوي 1000 دولار وفقًا للعلاقة السابقة، أي ما يعادل 20 دولارًا سنويًا.

ما مفهوم الفائدة المتراكمة

بينما يأخذ المقترض قرضًا من أحد البنوك، فسيتعين عليه بالطبع سداد القرض على شكل مدفوعات أو أقساط شهرية حتى يتم الوفاء بالديون، لكن هذه المؤسسات المالية تفرض تكلفة إضافية على المقترض لإقراض المال، وهي المعروفة بالفائدة المستحقة للبنك.

تعتمد الفائدة المستحقة على معدل الفائدة المطبق على إجمالي رصيد القرض المستحق، وكذلك اعتمادًا على نوع القرض، قد يختلف هيكل سداد القرض اختلافًا طفيفًا، مع العلم أن الفائدة المستحقة هي أحد مكونات إجمالي مدفوعات القرض القائمة على معدل الفائدة والمبلغ الإجمالي المقترض في البداية، ولكن مع ارتفاع معدل الفائدة، سيزداد استحقاق الفائدة على أساس شهري، وبالمثل، مع زيادة رصيد القرض، سترتفع الفائدة على قرض أصغر مع نفس معدل الفائدة.

احتساب هامش الربح مع الفوائد المتراكمة

يتم استحقاق الفوائد المستحقة غير المدفوعة حتى نهاية الفترة، حيث إذا كان القرض يتطلب دفعات شهرية، فإن الفائدة تتراكم بشكل متناسب على مدار الشهر.

على سبيل المثال، إذا كانت 30 دولارًا هي مقدار الفائدة كل شهر، فستتراكم الفائدة على القرض دولارًا واحدًا كل يوم، ويتطلب الدفع بمجرد الوصول إلى نهاية الشهر، بمجرد أن تصل إلى 30 دولارًا.

تعريف الفائدة المركبة

هي الفائدة على القرض أو الوديعة التي يتم حسابها على أساس كل من رأس المال والفائدة المتراكمة من الفترات السابقة، لذلك فهي تجعل المبلغ ينمو بشكل أسرع من الفائدة البسيطة، ويعتمد معدل تراكم الفائدة المركبة على تكرار التفاقم، بحيث كلما طالت الفترة، زادت الفائدة المركبة، ولأن تأثير الفائدة على الفائدة يمكن أن يولد عوائد إضافية إيجابية بناءً على المبلغ الأساسي الأولي، والذي يشار إليه أحيانًا باسم “معجزة الفائدة المركبة”.

حاسبة هامش الفائدة المركبة

تعني الفائدة المركبة أساسًا “الفائدة على الفائدة”، حيث لا تظل مدفوعات الفائدة ثابتة ولكنها تتغير كل فترة، وعلى عكس الفائدة البسيطة التي تعتمد فقط على المبلغ الأساسي غير المدفوع، تستند الفائدة المركبة على رأس المال والفائدة المكتسبة سابقًا.

على سبيل المثال، إذا اقترض شخص ما 1000 دولار من فائدة 2٪ ولديه 100 دولار من الفائدة المتراكمة، فستكون الفائدة لهذا العام 22 دولارًا، لأن الفائدة تُدفع على رأس المال (1000 دولار) والفائدة المستحقة (100 دولار)، بمبلغ إجمالي أ 1000 دولار.