هل صام رسول الله يوم عاشوراء ، فهذا ما سنتعرف عليه بعد ذلك، مع اقتراب يوم عاشوراء، وكثير من الناس يريدون صيامه من أجل الاقتراب من الله تعالى وتقليد عمل رسوله الكريم، لماذا نصوم يوم عاشوراء وصحة حديث عاشوراء وفضل عاشوراء ونحو ذلك.

ما هو يوم عاشوراء

يوم عاشوراء في الإسلام هو اليوم العاشر من شهر الله محرم حسب التقويم الهجري الهجري، ويوافق اليوم العاشر من محرم ذكرى خلاص النبي موسى عليه السلام، كما هلك الذين معه من مؤامرة ووحشية فرعون وعبيده الظالمين وعدوه فرعون ومن كفروا معه، كما تحيي عاشوراء ذكرى مقتل الإمام الحسين بن علي عليه السلام ومقتل رجال من أهله وأتباعه في حادثة الطف المعروفة بغزوة كربلاء عام 61 هـ، طائفتان رئيسيتان هما السنة والشيعة، تزامن العاشر من محرم مع العديد من الأحداث المهمة في التاريخ الإسلامي، ويعتبر عطلة رسمية في عدد من دول العالم الإسلامي.

هل صام رسول الله يوم عاشوراء

نعم، صام رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم عاشوراء، ويدل على ذلك العديد من الأحاديث الصحيحة للنبي، ومنها حديث عائشة الذي رواه البخاري ومسلم، وقالت فيها “كان قريش يصوم يوم عاشوراء في الجاهلية وكان رسول الله”، صوم الله عليه الصلاة والسلام لما هاجر إلى المدينة وصام وأمر بالصيام عند فرض شهر رمضان فقال ما شاء وتمنى صام، وهذا يدل على أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان صيام عاشوراء من قبل. قادمون إلى المدينة.

ما هو حكم صيام يوم عاشوراء بالبينة

صيام يوم عاشوراء سنة أوصى بها رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقد ورد ذلك في أدلة كثيرة من أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم. .

  • عن الصحابي العظيم عبد الله بن عباس رضي الله عنهما قال جاء رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى المدينة، فوجد اليهود صائمين يوم العيد قال هذا هو اليوم الذي أظهر الله فيه موسى وبني إسرائيل لفرعون، نصومه احتراما له، قال النبي صلى الله عليه وسلم نحن أولكم أمر موسى “.
  • عن عبد الله بن عباس رضي الله عنه عندما سئل عن صيام يوم عاشوراء قال لم أكن أعلم أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – صام يومًا يطلب نعمته في هذا اليوم “.
  • عن معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه قال سمع معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنهم يوم عاشوراء سنة الحج يوم المنبر قائلًا أيها الناس منكم سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول هذا يوم عاشوراء، والله لم يشر لكم صيامه، وأنا صائم، فمن صام.
  • عن عبد الله بن عباس رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال “ما من يوم خير من يوم في الصوم إلا شهر رمضان والله”. يوم عاشوراء “.
  • قال عبد الله بن عمر رضي الله عنه “إنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول يوم عاشوراء هذا اليوم كان يصوم أهل الجهل، فهو كصيام، ثم دعه، وأنا أفعل. أحب أن يتركه فليتركه وعبدالله رضي الله عنه مفطراً إلا إذا وافق على صيامه.[وفي رواية] Zak ُ r ِنْدَ النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ صَوْمُ يَومِ عَشُورَاءَ فَذَكَرَ مِثْلَ ح .ديثِ اللَّيْثِ بن بن سععدٍ سَوَاءً.
  • قال عبد الله بن عباس رضي الله عنهما “لما صمت رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم عاشوراء وأمرت بالصوم فقال يا رسول الله إنه يوم يكرم اليهود والنصارى، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم. إذا صامنا العام القادم بإذن الله اليوم التاسع، قال إن العام القادم لم يأت حتى مات رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • عن الصحابي الجليل أبي قتادة الحارث بن ربيع رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال “سئل عن صيام يوم عرفة قال يكفر السنة السابقة وبقية. قال وسئل عن صيام يوم عاشوراء قال تكفر السنة السابقة.

ما سبب صيام يوم عاشوراء

وسبب صيام يوم عاشوراء أن الله تعالى أنقذ موسى عليه الصلاة والسلام، وأغرق فرعون وجنوده، فهو من أيام الإسلام العظيمة، معه كما ورد في الحديث الصحيح الذي رواه الصحابي العظيم عبد الله بن عباس رضي الله عنه قال “جاء رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى المدينة المنورة، هل وجد اليهود يصومون يوم عاشوراء على عهد عاشوراء قالوا هذا هو اليوم الذي ظهر فيه الله لموسى، وبني إسرائيل على فرعون، فصومناه احتراما له، فقال النبي صلى الله عليه وسلم

ما فضل صيام عاشوراء الإسلام ويب

صيام عاشوراء يستفيد كثيرا في الإسلام، لأن أجر الصيام عظيم ولا يعلمه إلا الله تعالى، جاء في الحديث القدسي الصحيح عن أبي هريرة وأبي سعيد الخدري رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال قال الله عز وجل صومني وسأجازيه على صيامه فرحتين إذا أفطر فرحاً، إذا لقي الله فرحاً وروح محمد بيده، فإن نفس الصائم خير الله من رائحة المسك، [وفي رواية]إسلام ويب عندما يلاقي الله يجازيه فرحا، شرح فضائل صيام عاشوراء بالتفصيل

الكفارة عن خطايا العام الماضي

صوم يوم عاشوراء يكفر العام السابق، أي العام الذي قبله، وهذه الفضيلة من أهم الأمور التي ورد ذكرها في فضل يوم عاشوراء، وقد ورد في الحديث الصحيح عن أبي قتادة الحارث بن ربي رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم في الحديث صيام يوم عاشوراء قال يكفر السنة الماضية، وذهب الإمام النووي والقاضي عياض رحمهما الله، وذهب علماء آخرون إلى أن صيام يوم عاشوراء هو كفارة عن الذنوب فقط وليس الكبائر.

سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم

صوم يوم عاشوراء من سنن رسول الله صلى الله عليه وسلم، واتباع أعماله، وامتثالا لهدايته، عليه الصلاة والسلام وعلى آله وصحبه أجمعين، وقد ورد في الحديث الصحيح عن الصحابي العظيم عبد الله بن عباس رضي الله عنه، فلما سئل عن صيام يوم عاشوراء قال لم أكن أعلم أن رسول الله – صام الله صلى الله عليه وسلم يومًا يطلب نعمته على الأيام إلا هذا اليوم “.

اقتداء بالأنبياء عليهم السلام

صوم يوم عاشوراء هو متابعة وتقليد نبي الله موسى عليه السلام في دعوته وطريقه لإنقاذه من الكفر وأهله، وفي صيام عاشوراء تعبير عن الفرح بنجاة نبي الله موسى عليه السلام. ظلم عدو الله فرعون وعباده، وشكرًا وحمدًا لله تعالى في الصوم على نعمته ونعمته في خلاص الإيمان وأهله، كما يقول تعالى في تنزيل محكم “لقد أوضحت لموسى أن عائلات لها طريق عبادي فاضرب في عباسة البحر لا تخاف ولا تخاف من أن تتغلب * فأتبهم فرعون من جنوده فغشهم مؤلم ما غشهم * فرعون وقومه يضلون ويهديون.

السير على هدى الصحابة

صوم عاشوراء مثال على نهج وخطى أصحاب رسول الله رضي الله عنهم، حيث كانوا يصومونه ويشجعون الأولاد على الصيام، والدليل على ذلك ما جاء في الصحيح. حديث عن صحبة الربيع بنت معاذ رضي الله عنها بقولها أرسل رسول الله صلى الله عليه وسلم في صباح عاشوراء إلى قرى الأنصار الذين حول المدينة من صائم فليتم صومه ومن صام صومه. لذلك كنا، ثم نصوم، ونصوم سبأنا صغارًا منهم إن شاء الله، ونذهب إلى المسجد، فننجح لهم لعبة الصوف، إذا بكى أحدهم على الطعام الذي قدمناه له في الإفطار. ”

يوم صيام للشيعة

ويرى معظم الفقهاء والأئمة من الشيعة، ولا سيما الإثنا عشرية، أن صيام عاشوراء مكروه ولا يجوز، لأنه يتزامن مع قتل الإمام الحسين، وأن الفرح والسرور به غير صحيح. عانى من العطش الشديد في ذلك الوقت، ويعتقد بعض الفقهاء الشيعة أن خلفاء بني أمية هم الذين جعلوا هذا اليوم يوم فرح وسعادة بسبب مقتل الحسين، ووضعوا رجلاً كاذباً على رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى جعلوا الناس يصومون عاشوراء، ولهذا حرم على الشيعة. صيام هذا اليوم لأنه من بدع الأمويين وممارساتهم على عقيدة الشيعة.

كم يوما صيام عاشوراء

يمكن أن يكون صيام عاشوراء يومًا أو يومين أو ثلاثة أيام. يستحب أن يصوم يوم عاشوراء فقط، وهو اليوم العاشر من شهر محرم الله الهجري، وقد ورد في الحديث عن عبد الله بن عباس رضي الله عنه أنه قال (لم أر النبي صلى الله عليه وسلم، وكان يجتهد في صيامه في يوم من الأيام، ويعطيه على غيره، إلا هذا اليوم، يوم عاشوراء وهذا الشهر. يعني شهر رمضان “، وقد جعل الله تعالى الحسنات تختلف فيما بينها باختلاف المكان والزمان، وهذا فضيلة منه على عباده، والعاشر أو اليوم الذي يسبقه واليوم الذي يليه يكون لمقاومة اليهود والمسلم ملزم بعصيان أهل الكتاب والله أعلم.

حول صحة حديث عاشوراء

تعددت الأحاديث الصحيحة في صيام عاشوراء، وأهمها الحديث الصحيح الذي رواه الصحابي الجليل عبد الله بن عباس رضي الله عنه عندما سئل عن صيام يوم عاشوراء، لم أكن أعلم أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – صام نهارًا، نعمته على الأيام ما عدا هذا اليوم، وذكره الإمام مسلم في صحيحه.