كم عدد حلقات مسلسل مدرسة الروابي على نتفليكس، الذي أثار الجدل في الوطن العربي، بعد أن عرض على منصة نتفليكس العالمية، المسلسل بطولة مجموعة من الفتيات، تأليف وإخراج تيما الشوملي، وهو عربي- عمل المرأة الإسرائيلية، وأحداثها تجري داخل مدرسة للمراهقات، ومن خلال هذا المقال الذي قدمته لكم سنعرض لكم عدد حلقات مسلسل مدرسة الروابي للبنات، قصة مدرسة الروابي. مسلسل للبنات واهم المواضيع التي يسلط المسلسل الضوء عليها.

سلسلة مدرسة الروابي للبنات

مسلسل مدرسة الروابي للبنات مسلسل درامي أردني من تأليف وإخراج الكاتبة والمخرجة الأردنية تيما الشوملي بالشراكة مع الكاتبة شيرين كمال. “+16″، لاحتوائه على كلمات صادمة، هو ثاني مسلسل أردني يتم عرضه على المنصة العالمية نتفليكس، وكان أول مسلسل أردني بعنوان “جين”. المسلسل من بطولة مجموعة من الممثلات الأردنيات الشابات، ويقدم المسلسل دراما تليفزيونية حول قضايا اجتماعية في الأردن تمثلها الفتيات في سن المراهقة.

كم عدد حلقات مسلسل مدرسة الروابي على نتفليكس

مسلسل مدرسة الروابي للبنات دراما أردنية قصيرة تتكون من 6 حلقات، بطولة أندريا تايه، ركين سعد، نو طاهر، وسلسبيل. الجدير بالذكر أن المسلسل قد تمت ترجمته إلى 32 لغة ومتوفر في أكثر من 190 دولة حول العالم، وتمكنت Netflix من تزويدها بأوصاف نصية لضعاف السمع، وأوصاف صوتية باللغة العربية للذين يعانون من ضعف السمع. المكفوفين أو ضعاف البصر.

مسلسل قصة مدرسة الروابي للبنات

تدور أحداث المسلسل داخل مدرسة للمراهقات، حيث تقوم مجموعة من الفتيات بالتنمر على فتاة أضعف منهن، وبسبب تأثير والد إحدى الفتيات المتسلطات، لا يجرؤ أحد في المدرسة على معاقبتهم. مع إصرارهم على إيذاء “نوف” إحدى الفتيات الضعيفات، التي تخشى الباقي، تساعدها فتيات المدرسة. قررت نوف أن تنتقم لنفسها وكرامتها وتتحد مع مجموعة أخرى من الفتيات المهمشات في المدرسة، ويضعن خططًا جريئة لاستعادة كرامتهن والانتقام من مجموعة الفتيات المتسلطات. تدور قصة المسلسل في شكل درامي مليء بالإثارة والتشويق.

سلسلة مدرسة الروابي للبنات

تسلط مؤلفة المسلسل تيما الشوملي الضوء على مجموعة من القضايا المهمة في المجتمع الأردني من خلال مسلسل مدرسة الروابي للبنات، واستعرضتها بشرح طريقة عصرية ومختلفة، وسنعرض لكم بعض القضايا المهمة التي تمكنت تيما الشوملي من إلقاء الضوء على

  • تأثير مواقع التواصل الاجتماعي على حياة الفتيات المراهقات ودورها في منح الثقة بالنفس.
  • الاستغلال عبر مواقع التواصل الاجتماعي.
  • التحرش الجنسي بالفتيات.
  • الوصم المجتمعي للعلاج النفسي.
  • تفكك الأسرة.
  • يتنمر الآباء على أطفالهم وتأثير ذلك على حياتهم.
  • يفضل الشعور بالوحدة، وبعض الفتيات المراهقات منغلقات على أنفسهن.

آراء النقاد في مدرسة الروابي للبنات

اختلف النقاد في الآراء حول حلاوة المسلسل الأردني، وأكد الناقد خليل حنون، عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، الجهد المبذول في المسلسل من الناحية الفنية والإنتاجية، وكتب حنون

“هناك جهد واضح على المستوى الفني والإنتاجي، وقد فاجأني ذلك، حيث كنت متخوفًا في هذا الصدد. كانت التجارب الكوميدية السابقة للمخرجة تيما الشوملي متواضعة في الإنتاج والقدرات الفنية، رغم متابعتها العالية من الجمهور، وهذا طبيعي لأنها إنتاجات بمواصفات يوتيوب ومواقع التواصل الاجتماعي. لكن هنا في مسلسل “مدرسة الروابي للبنات”، بدت تيما ماهرة للغاية في معظم أدواتها كمخرجة تخطو خطواتها الأولى خارج العالم الاجتماعي.

المسلسل بشكل عام أفضل من مسلسل الجن من حيث الفكرة وصياغتها الدرامية، لكن المشكلة تكمن في طول المسلسل الذي تسبب في التراخي ولحظات الملل والتمدد. هناك بعض المواقف وكأنها متكررة. وهناك التزام “تقليدي” لكتابة السيناريو الذي كان لا بد من خرقه من خلال وجود لقطات أولية لحدث يمكن الاستغناء عنه دون أدنى تأثير سلبي. على العكس من ذلك، فإن التدبير كان سيشدد الإيقاع.

وسلط خليل حنون الضوء على نقاط ضعف المسلسل قائلاً

“من مشاكل الكتابة أنها بدت غربية في طبيعتها أكثر من روحها أردنية. التأثير أو الاقتباس واضح من الأفلام والمسلسلات الغربية حول التنمر أو تلك التي تحدث بين طلاب المدارس. هناك محاولة واضحة من قبل كتّاب السيناريو لإعطائها بعدًا محليًا، من الحلقة الثالثة حتى الحلقة السادسة، لكنها كانت بحاجة إلى جهد أفضل، وكتابة الشخصيات بحاجة إلى إعداد أفضل للخلفية أو لحالة بعض سلوكهم وتقلب المواقف. الشخصيات الجانبية، وخاصة الشخصيات العائلية، لم يتم الاعتناء بها جيدًا، باستثناءات “.

وقال الناقد علي الطويلة “نحن نواجه صدمة ثانية بعد مسلسل الجن الذي عرضته نتفليكس قبل عامين، وأثار اعتراضات واسعة على إيقافه بقرار قانوني”. البنات في المدارس الأردنية، بسبب إدخال رابط مهين بالإنجليزية ومقترحات غير مقبولة.