هل المدارس حضوري ام عن بعد إلكتروني 1444، في الوقت الذي يتزامن مع قرب افتتاح المدارس للعام الدراسي 1444 هــ، وفق الإعلان الرسمي الصّادر عن وزارة التعليم في المملكة العربيّة السعوديّة، حيث حدّدت وزارة التعليم شكل العملية التعليميّة في مدارس المملكة للعام الجاري وقامت على طرح جملة من التعديلات التي تشمل مختلف جوانب شكل التعليم في المملكة، وعبر يمكن للزائر العزيز معرفة ويمكن له أن يتعرّف على شكل نظام التعليم للعام الدراسي 2023 في السعوديّة.

موعد بداية دوام المدارس للعام 1444

إنّ الموعد الرسمي لبداية المدارس في المملكة العربيّة السعوديّة لكافّة الطلاب يكون في يوم 21/ من شهر محرّم/لعام 1444 هــ الموافق لتاريخ 29/من شهر آب أغسطس /لعام 2023 ميلادي، استنادًا على ما تمّ إعلانه عبر نوافذ وزارة التعليم السعوديّة في مواقع التّواصل الاجتماعي وعبر موقعها الرسمي، حيث شمل الإعلان عن جملة من التعديلات الواسعة التي عبّر من خلالها وزير التعليم السيد (حمد آل الشيخ) عن خطّة الوزارة لتلافي كافّة السلبيات والاستفادة من تجارب دول متقدّمة في التعليم، عبر تعديل مختلف جوانب شكل العام الدراسي والمنهاج بما يتوافق مع رؤية (2030) لتحقيق تنمية شاملة في قطاع التعليم والذي ينعكس بالإيجاب على الوطن والمجتمع، وأعلنت الوزارة عن شكل العودة إلى المدارس في العام القادم وأوضحت أنّ الشّرط الأساسي لها هو ضمان السّلامة الصحيّة لكادر التعليم وفق مجموعة من الشروط والمعايير الناظمة لتلك العودة.

هل المدارس حضوري ام عن بعد إلكتروني 1444

إنّ المدارس وفق ما أعلنت عنه وزارة التعليم السعوديّة سوف تكون وفق نظام التعليم الحضوري الوجاهي بعد تطبيق جملة الشروط الناظمة للعودة بما يضمن السلامة الصحيّة للجميع، وهو ما صرّحت به وزارة التعليم السعوديّة عبر بيانها الناظم لشكل العملية التعليمية والذي يستند على جملة من الشروط والتعليميات من قبل مخّتصّين في الشأن الصحّي من وزارة الصحّة، بعد ان كانت المدارس في العام السابق تعتمد نظام التعليم عن بعد نزولًا مع تداعيات أزمة فايروس كورونا التي فرضت على كافّة قطاعات الدولة الالتزام بالحجر الصحّي وتقليل الاختلاط لمنع انتشار العدوى، حيث سيتم تطبيق نظام التعليم التقليدي الحضوري الذي يفرض على الطلاب والمعلمين الالتزام اليوم بالحضور إلى مقاعد الدراسية وممارسة النشاطات الصفيّة.

ومن الجدير بالذكر أنّ وزارة التعليم قد أشادت بنظام التعليم عن بعد، حيث لعب دورًا إيجابيًا في استمرار العملية التعليمية ومنع انقطاع الطلبة عن دروسهم بسبب اجراءات الحجر الصحّي والاجراءات الاحترازية من فايروس كورونا، وعبّرت الوزارة عن دعمها لنظام التعليم عن بعد وأنّه سيتم استمرار العمل به حتّى مع قرار العودة إلى نظام التعليم الحضوري، ليتّضح لاحقًا أنّ الوزارة قد خصّصت عدد من الحصص الأسبوعية للتعليم عن بعد.

تعديلات المدارس السعودية لعام 1444

أعلنت وزارة التعليم السعوديّة عن جملة واسعة من التعديلات الوزارية لتنظيم شكل العودة الحضورية للعام الدراسي 1444 هــ بما يتوافق مع رؤية عام (2030) ويضمن الوصول إلى نتائج إيجابيّة على المدى القريب، وهو ما أعلن عنه السيد الوزير (حمد آل الشيخ) وقد جاءت تعديلات المدارس 1444 على الشكل الآتي

  • شكل الدراسة في السعودي حيث تمّ الإعلان عن تعديل شكل الدراسية ليكون حضوريًا للعام 2023/1444.
  • موعد بداية المدارس 1444 أعلنت الوزارة عن بداية المدارس في يوم الاحد الموافق 29/من شهر آب أغسطس /لعام 2023م الموافق لتاريخ 21/من شهر محرّم/لعام 1444هــ وهو موعد مبكّر عن سنوات سابقة.
  • فصول العام الدراسي 1444 حيث من المفترض أن يشمل العام الدراسي الحالي إضافة فصل ثالث، ليكون كل عام يعتمد مبدأ الفصول الدراسية الثلاثة ويتكون من (13 أسبوع).
  • شروط ناظمة للحضور ضمن إعلان الوزارة عن عودة المدارس بشكل حضوري، تمّ وضع حزمة من الشروط الناظمة يعلوها شرط تلقّي جرعة لقاح فايروس كورونا قبل بداية شهر آب لعام 2023م.
  • منهاج المدارس لعام 1444، عبر إضافة مواد جديدة وهي
    • بدايةً من الصف الأوّل الابتدائي تمّ إضافة مادة اللغة الإنجليزية ومادة المهارات الحياتية والأسرية.
    • بدايةً من الصف الرابع الابتدائي إضافة مادة المهارات الرقمية.
    • الثانوية والإعداديّة سوف يتم إضافة مادَّة التّفكير الناقد، وهي من المواد التي سيتم تقديمها في نهاية المرحلة المتوسطة والمرحلة الثانوية.
    • العمل على تطوير المناهج الحالية.
  •  السنة التحضرية 1444 أعلنت الوزارة عن انتهاء العمل بنظام السنة الدراسية التحضيريّة.
  •  أيام العام الدراسي في المدارس إنّ تطبيق نظام الفصول الدراسية الثلاثة يعمل على زيادة في أيام الدراسة الفعلية للطالب، حيث ستصل إلى (183 يوم).
    • وقد شملت تعديلات الأيام إضافة جملة من الإجازات المطوّلة للطالب.
  • تعديل الخطط الدراسية حيث تقوم الوزارة على دراسة خطط بديلة لتطوير كافة المناهج التعليمية بما يضمن استثمار جيّد وتحقيق أفضل النتائج الممكنة، ومواكبة أحدث وسائل وأنظمة التعليم في العالم.

هل ستكون المدارس في العام القادم عن بعد 1444

إنّ المدارس في العام القادم لن تكون عن بعد وإنّما تمّ الإعلان عن العودة إلى نظام التعليم الحضوري، فالدراسة سوف تكون على الشرح طريقة التقليدية وفق شروط ومعايير محدّدة، حيث يتساءل كثير من الطلاب هل المدارس حضوري ام عن بعد 1444 لنعرفة شكل الدراسة القادم، وعلى الرّغم من إشادة وزارة التعليم ببرامج التعليم عن بعد ودورها الإيجابي فمن الممكن عدم الاستغناء عنها بشكل كلّي ويتوقّع أن يتم الاعتماد في بعض المقرّرات على نظام التعليم المدمج الذي يقوم على دمج كل من نظامي (التعليم الحضوري والتعليم عن بعد) معًا في برنامج موحّد.

شروط ومعايير التعليم الحضوري في المدارس لعام 1444

أعلنت وزارة التعليم عن حزمة من الشروط الناظمة لعودة نظام التعليم الحضوري إلى المدارس في العام 1444 هــ والتي جاءت على جملة من القواعد التي تضمن السّلامة والصحّة العامّة، وهي

  • شكل الدراسة في العام القادم 1444/2023 سيكون وفق نظام التعليم الحضوري والذي يفرض العودة إلى مقاعد الدراسة اليوميّة، ويجب على كافّة المعلمين والمعلمات والطلاب والإداريين العاملين في مدارس المملكة الالتزام في الموعد الذي تمّ تحديده ضمن تقويم العام الدراسي لعام 1444، ويشمل البيان كافّة الجامعات الحكومية والأهليّة والكليّات التابعة للمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني وكافة المعاهد التابعة لتلك الجهات، على أن يتم مراعاة الشروط الصحيّة للعودة.
  • يجب على كل شخص معني بالعودة من الطلاب أو المعلّمين أو الإداريين والموظفين في قطاعات التعليم أن يكون من الحاصلين على جرعة لقاح فايروس كورونا (كوفيد 2023) استنادًا على معايير وزارة الصحّة، على أن يكون الشخص قد تلقّى الجرعة قبل شهر آب أغسطس الجاري.
    • سوف يتم التحقّق من تلقّي جرعة اللقاح عبر تطبيق تباعد وتطبيق توكلنا.
  • يتم اعتبار تلقّي الشخص لجرعة لقاح كورونا على أنّه مفتاح الدخول الذي يمنح الطالب حريّة التنقل بين المباني التي تتبع لكافة مدارس المملكة سواء أكانت حكومية أو أهلية وكافة مباني وقطاعات الجامعات والكليّات التابعة لها، بما فيها التابعة لمؤسسة التعليم والتدريب المهني والتقني.
  • سوف تكون عودة الطلاب إلى المدارس في مراحلهم التعليمية الابتدائية سواء في المدارس الحكوميّة أو المدارس الأهليّة حضوريًا وفق النماذج التشغيلية التي يتم اعتمادها من قبل وزارة التعليم السعودية ويتم إعلانها بشكل رسمي.
  • إنّ العودة الحضورية إلى المدارس في السعوديّة سوف تكون محدّدة بمجموعة من الفئات العمريّة (ضمن شروط العودة الحضورية).
    • حيث تمّ التنويه من قبلا التعليم على أنّ خطوة تحديد الفئات العمرية سوف تكون بالتنسيق مع وزارة الصحّة بما يتوافق مع معايير السلامة العامة.
    • سوف تقوم وزارة التعليم على مراعاة السلامة والصحة في المدارس التي تقع في أماكن بعيدة ونائية، ويتم تنظيم اجراءاتها الاحترازية بشكل يضمن منع الكثافة الطلّابية.
  • أوضحت وزارة التعليم أن شرط السّلامة الصحيّة لكل من (الطالب والمعلّم والإداري والموظف) يعتبر على أنّه الشّرط الأساسي للعودة إلى المدارس بشكل حضوري وجاهي، ويشمل ذلك الشرط عودة الطلاب إلى كافّة الجامعات سواء أكانت حكومية أو أهلية.
    • تسمح الوزارة لعمادة الجامعات والمؤسسات التعليمية بتحديد آلية العودة وتنظيمها بما يتوافق مع الشّروط الصحية التي تضمن السّلامة العامة للطالب والمعلّم.
  • يشترط استمرار عمليات المتابعة والتقييم بمختلف مدارس ومؤسسات التعليم السعوديّة، وذلك لضمان تنفيذ الشّروط الصحيّة الضّامنة لشكل العودة الحضورية.

التعليم في المدارس السعودية 1444

ضمن البيان الرسمي الصّادر عن المتحدّثة باسم وزارة التعليم السعوديّة وهي (الاستاذة ابتسام الشهري) فقد أعلنت أنّ المدارس سوف تعتمد نظام التعليم الحضوري في كافة المراحل التعليمية، وقد أشادت بنظام التعليم عن بعد والذي تمّ الاعتماد عليه في السنوات السّابقة ودوره الإيجابي في انقاذ التعليم وسط الظروف الصحيّة لفايروس كورونا، وأعلنت عن استمرار العمل به رغم العودة الحضوريّة إلى المدارس، بعد إضافة عدد من الحصص الأسبوعية لكل مرحلة ليتم العمل بها على نظام التعليم عن بعد، بينما رجّح متابعون أن يتم العمل وفق نظام النطاقات الذي يعرّف على الشكل الآتي

  • المدارس ذات نطاق اللون الأخضر هي مجموعة المدارس التي تقع في مناطق سليمة وخالية من إصابات فايروس كورنا، حيث يتم العمل في تلك المدارس بشكل طبيعي بنظام التعليم الحضوري وفق الأنظمة التقليّدية للتعليم.
  • المدارس ذات نطاق اللون البرتقالي هي مجموعة المدارس التي تقع في مناطق تحتوي على أعداد متوسّطة من الإصابات بفيروس كورونا، ويتم تنظيم عمل تلك المدارس لتكون على فترات، على أن تعمل بنصف طاقتها الاعتياديّة، وسط تنظيم مشدّد واجراءات احترازية مرتفعة.
  • المدارس ذات نطاق اللون الأحمر تشمل النطاقات الحمراء مجموعة المدارس التي تقع في مناطق تحتوي على اعداد مرتفعة من مصابي فايروس كورونا، ويكون نمط التعليم فيها عن بعد دون أي ملامح لعودة حضوريّة، وسط اجراءات مشدّدة ومعايير تنظيمية عالية.

حيث يبحث كثير من الطلاب عن جواب سؤالهم هل المدارس حضوري ام عن بعد 1444، فيي إمكانية اعتماد نظام النطاقات الذي أثبت جداره وفعاليّة وجودة مرتفعة في الحفاظ على السلامة العامة بنسب مقبولة جدًا، ومن المتوقّع أن يتم استمرار العمل به في حال أثمرت جهود متابعة الشروط عن نتائج غير مرضية.

تقويم المدارس السعودية لعام 1444

أعلنت وزارة التعليم عبر موقعها الرسمي عن طرح التقويم الدراسي لكافة المدارس في المملكة العربيّة السعوديّة، وهو ما حسم جواب السؤال هل المدارس حضوري ام عن بعد 1444، حيث يشمل على جملة المواعيد الضوريّة لكل أفراد كادر التعليم، والتي يتم توضيحها في الجدول الآتي

اسم المناسبةالفصل الدراسيّيوم المناسبة المحدّدةموعد المناسبة وفق التاريخ الهجريموعد المناسبة وفق التاريخ الميلادي
بداية الفصل الأوّلالفصل الأوّلالأحد21/محرّم/1444هـ29/أغسطس/2023م
بداية إجازة اليوم الوطنيّالفصل الأوّلالأربعاء15/صفر/1444هـ22/سبتمبر/2023م
نهاية إجازة اليوم الوطنيّالفصل الأوّلالخميس16/صفر/1444هـ23/سبتمبر/2023م
بداية إجازة نهاية أسبوع مطوّلةالفصل الأوّلالأحد11/ربيع الأوّل/1444هـ17/أكتوبر/2023م
نهاية إجازة نهاية أسبوع مطوّلةالفصل الأوّلالاثنين12/ربيع الأوّل/1444هـ18/أكتوبر/2023م
إجازة نهاية أسبوع مطوّلةالفصل الأوّلالخميس29/ربيع الأوّل/1444هـ4/نوفمبر/2023م
بداية إجازة الفصل الأوّلالفصل الأوّلالخميس20/ربيع الثاني/1444هـ25/نوفمبر/2023م
بداية الفصل الثانيالفصل الثانيالأحد1/جمادى الأولى/1444هـ5/ديسمبر/2023م
إجازة نهاية أسبوع مطوّلةالفصل الثانيالأحد15/جمادى الأولى/1444هـ19/ديسمبر/2023م
بداية إجازة منتصف الفصل الثانيالفصل الثانيالخميس3/جمادى الأخرى/1444هـ6/يناير/2023م
نهاية إجازة منتصف الفصل الثانيالفصل الثانيالأحد13/جمادى الأخرى/1444هـ16/يناير/2023م
بداية إجازة نهاية أسبوع مطوّلةالفصل الثانيالأربعاء1/رجب/1444هـ2/فبراير/2023م
نهاية إجازة نهاية أسبوع مطوّلةالفصل الثانيالخميس2/رجب/1444هـ3/فبراير/2023م
بداية إجازة نهاية أسبوع مطوّلةالفصل الثانيالأربعاء22/رجب/1444هـ23/فبراير/2023م
نهاية إجازة نهاية أسبوع مطوّلةالفصل الثانيالخميس23/رجب/1444هـ24/فبراير/2023م
بداية إجازة الفصل الثانيالفصل الثانيالخميس7/شعبان/1444هـ10/مارس/2023م
بداية الفصل الثالثالفصل الثالثالأحد17/شعبان/1444هـ20/مارس/2023م
بداية إجازة عيد الفطرالفصل الثالثالاثنين24/رمضان/1444هـ25/أبريل/2023م
بداية الدراسة بعد عيد الفطرالفصل الثالثالأحد7/شوّال/1444هـ8/مايو/2023م
بداية إجازة نهاية أسبوع مطوّلةالفصل الثالثالأربعاء24/شوّال/1444هـ25/مايو/2023م
نهاية إجازة نهاية أسبوع مطوّلةالفصل الثالثالخميس25/شوّال/1444هـ26/مايو/2023م
بداية إجازة نهاية أسبوع مطوّلةالفصل الثالثالأربعاء16/ذو القعدة/1444هـ15/يونيو/2023م
نهاية إجازة نهاية أسبوع مطوّلةالفصل الثالثالخميس17/ذو القعدة/1444هـ16/يونيو/2023م
بداية إجازة آخر العام لا يوجدالخميس1/ذو الحجّة/1444هـ30/يونيو/2023م

كيف ستكون الدراسة العام القادم في السعودية 2023

إنّ الدراسة في العام القادم للمدارس السعوديّة سوف تكون وفق نظام التعليم الجديد الذي يشمل على باقة من النقاط والمعايير الناظمة لضمان الحصول على نتائج إيجابيّة أوسع وأفضل، تحقيقًا لرؤية 2030، وقد جاء العام الدراسي على الشكل الآتي

  • شكل الدراسة في السعوديّة سيعتمد على مبدأ العام الدراسي ذو الثلاثة فصول.
  • سوف يتم تطبيق نظام الفصول الثلاثة على كافة مدارس البنات ومدارس البنين الآتية
    • مدارس التعليم العام.
    • مدارس تحفيظ القرآن الكريم.
    • المدارس السـعودية في الخارج.
    • مدارس التربية الخاصة.
    • مدارس التعليم المسـتمر.
  • إجراء جملة من التعديلات الشّاملة لمختلف مواد المنهاج الدراسي لكافة المراحل التعليمية.

منصّات التعليم عن بعد في السعودية

عملت المملكة العربيّة السعودية على طرح جملة من المنصات التي تقوم على تقديم الخدمات الالكترونيّة للطالب، بما فيها خمة التعليم عن بعد وذلك لضمان استمرار التعليم وسط الظروف الصحيّة التي خلّفتها تداعيات فايروس كورنا، وجاءت منصات التعليم عن بعد على الشكل الآتي

  • منصّة عين التعليمية واحدة من أهم منصّات التعليم عن بعد، وتقوم على تقديم باقة من الخدمات الإلكترونية للطالب وولي الامر عبر الشبكة، ويمكن للطالب تحمل المقرّرات الدراسيّة بعد التسجيل بالسنة عبر الموقع الخاص للمنصّة.
  • منصة مدرستي إحدى منصات التعليم عن بعد في المملكة والتي لعبت الدور الإيجابي الاكبر في مرحلة الإغلاق التي فرضها فايروس كورونا، عبر مجموعة من الخدمات الإلكترونية لكل من الطالب والمعلم.
  • نظام نور تستهدف منصّة نور مجموعة من الخدمات الإدارية في العملية التربوية والتعليمية، حيث قامت على إتاحة المجال أمام الطالب وولي الأمر للتسجيل إلكترونيًا دون اختلاط مع أي موظّف أو طالب، بالإضافة إلى نوافذ وأبواب أتاحت عبرها المقرّرات وغيرها.
  • نظام فارس من المنصّات التي تستهدف المعلّمين والمعلّمات في الخدمات المقدّمة عبرها، ومنها خدمة الاستعلام عن الراتب وخدمة إضافة الدورات التدريبية وغيرها في ملف المعلّم.
  • موقع وزارة التعليم أتاحت وزارة التعليم السعودية عبر موقعها الرسمي جملة من الخدمات الإلكترونية لكل من الطالب والمعلّم وولي الأمر، ويمكن الاستفادة منها عبر زيارة الموقع الرسمي للوزارة “من خلال الموقع الرسمي”.