ما حكم صيام يوم قبل عاشوراء ويوم بعده ، من أشهر الأحكام الشرعية المتعلقة بيوم عاشوراء، وهو اليوم الذي حث فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم المسلمين على الصيام لأنه من فضل الله العظيم وأجره العظيم، وفي هذا المقال يتحدث عن الصيام وسببه، ويتحدث عن حكم صيام اليوم الذي يسبقه واليوم الذي يليه، وفضيلة الصيام، عاشوراء وكيف تصومه ايضا.

حول صوم يوم عاشوراء

أجمع العلماء على أن صيام يوم عاشوراء العاشر من شهر محرم سنة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، في صيام هذا اليوم المبارك، ودليل أن صيام عاشوراء سنة في الإسلام، ما نقل عن عبد الله بن عباس – رضي الله عنهما – قال (النبي صلى الله عليه وسلم)، عليه جاء إلى المدينة ورأى اليهود صائمين يوم عاشوراء فقالوا ما هذا هذا يوم جيد، هذا يوم أنقذ الله بني إسرائيل من عدوهم، فصام عليه موسى، فقال أحق بموسى أكثر منك.

سبب صيام عاشوراء

والسبب الرئيسي لصيام يوم عاشوراء أن هذا اليوم هو اليوم الذي أنقذ فيه رب العالمين نبيه موسى عليه السلام من ظلم فرعون وجنوده، جاء رسول الله صلى الله عليه وسلم والمسلمون نازحين من مكة إلى المدينة المنورة، رأوا أن اليهود يصومون يوم عاشوراء، فأمر النبي صلى الله عليه وسلم المسلمين بصيام هذا اليوم، قال عبد الله بن عباس جاء النبي صلى الله عليه وسلم المدينة فرأى اليهود يصومون يوم عاشوراء فقال ما هذا فقال هذا يوم طيب هذا اليوم حفظه الله، صام بنو إسرائيل من عدوهم موسى، فقال أحق بكم يا موسى، صام وأمر بالصوم “والله أعلم.

ما حكم صيام يوم قبل عاشوراء ويوم بعده

صيام اليوم السابق لعاشوراء واليوم الذي يليه من المستحبات في الإسلام، ورد عن النبي – صلى الله عليه وسلم – أنه أمر المسلمين بصيام عاشوراء، وصيام يوم الثلاثاء، وصيام اليوم الحادي عشر من شهر محرم أيضًا. يأتي “صوموا يوم عاشوراء، واختلفوا فيه عن اليهود، صوموا قبله بيوم، أو بعده”، يجب على المسلم أن يصوم بانتظام اليوم التاسع والعاشر والحادي عشر من شهر محرم من كل عام، وإذا فاته صيام التاسع فعليه أن يحرص على صيام عاشوراء وما بعدها، والله أعلم.

ما فضل صيام عاشوراء

فضل صيام يوم عاشوراء أن صيامه يكفر عن ذنوب سنة سابقة، وأنه عمل أمر به الرسول صلى الله عليه وسلم.

  • والتكفير عن ذنوب صيامه قبل سنة، عن أبي قتادة الحارث بن شريعين رضي الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “صوم يوم عرفة تكفر الله عنهم. قبل عام، وبعد عام، وصيام يوم عاشوراء، آمل أن يكفر الله عن العام الذي يسبقه “.
  • أن رسول الله صلى الله عليه وسلم فضل صيام هذا اليوم على صيام الآخرين، وعن عبد الله بن عباس – رضي الله عنهما – قال لم أر النبي صلى الله عليه وسلم حريص على صيام يوم تكون فيه فضله أعظم من فضل الناس. وهذا الشهر يعني شهر رمضان “.
  • أمر رسول الله – صلى الله عليه وسلم – المسلمين بالصيام، جاء عن عبد الله بن عباس – رضي الله عنه – قال “النبي صلى الله عليه وسلم، قال جاءوا إلى المدينة ورأوا اليهود يصومون يوم عاشوراء، فقالوا ما هذا قالوا ما هذا في مثل هذا اليوم أنقذ الله بني إسرائيل من أعدائهم فصام موسى. قال إني لموسى أحق منك. فصام وأمرهم بالصوم.

كيف تصوم يوم عاشوراء

يمكن أن يتم صيام عاشوراء في عدة حالات، وهي كالتالي

  • الحالة الأولى أن يصوم المسلم يوم التسعة وعاشوراء فقط، فتحدث سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • الحالة الثانية أن يصوم المسلم يوم التسوع ويوم عاشوراء واليوم الحادي عشر من شهر محرم، فيصوم اليوم التالي لعاشوراء واليوم الذي قبله وهو أعظم صيام. يوم عاشوراء كما شرح العلماء.
  • الحالة الثالثة أن المسلم لا يصوم إلا يوم عاشوراء، وفي صيامه تمت سنة النبي – صلى الله عليه وسلم – ويكسب المسلم – بإذن الله – أجر المغفرة. عن ذنوب العام السابق ولكن الأفضل أن يصوم قبل عاشوراء بيوم ويوم بعده والله تعالى أعلم.