شرح كيفية صيام يوم عاشوراء ، هو ما سيتم تحديده في هذا المقال، حيث يصوم المسلمون في اليوم العاشر من شهر محرم من كل عام ليقتربوا من الله عز وجل، ويستحب صيام يوم آخر مع يوم القيامة، عاشوراء وسنتعرف بتفاصيل مختلفة عن حكم صيام يوم عاشوراء وسبب صيام عاشوراء وفضائل صيام عاشوراء والتسوع وما يتصل بذلك من معلومات وأحكام.

حكم صيام يوم عاشوراء بالبينة

صوم يوم عاشوراء سنة عند رسول الله صلى الله عليه وسلم، صام رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم عاشوراء، وفي البداية أمر جميع أصحابه بالصيام، ولكن لما فرض الله تعالى صيام شهر رمضان المبارك، فسخ هذا الحكم بالصوم. وأصبح صوم عاشوراء، سنة فقط وفي الحديث الصحيح عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما قال (جاء رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى المدينة، فوجد اليهود يصومون في يوم الصيام قال هذا هو اليوم الذي أظهر الله فيه موسى وبني إسرائيل لفرعون، نصومه احتراما له، قال النبي صلى الله عليه وسلم نحن موسى أولا أمرنا، وهذا دليل على أن الصيام سنة غير واجبة ولا يجب.

شرح كيفية صيام يوم عاشوراء

صيام يوم عاشوراء كصيام أيام شهر رمضان المبارك، والسنة صيام قبله بيوم أو بعده، وذلك لمخالفة اليهود الذين كانوا يصومون لأن الله تعالى أنقذ موسى السلام، صلى الله عليه وسلم من ظلم فرعون وطغيانه، والمسلمون أحق بنبي الله موسى من اليهود، وأفضل أن يصوم المسلم اليوم التاسع مع العاشر ؛ لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال صلى الله عليه وسلم إذا نزلت لمقابلة أحد أصوم التاسع. وفي رواية أبي بكر قال يقصد به يوم عاشوراء، يمكن للمسلم أن يصوم معه اليوم الحادي عشر، ويصوم الثلاثة أيام معًا، وهذا كله خير والله أعلم.

ما سبب صيام يوم عاشوراء

صيام يوم عاشوراء يرجع إلى أن الله تعالى أنقذ نبيه موسى عليه السلام، وأغرق عدوه فرعون الطاغية وجنوده في البحر، كان خلاصا لكل إيمان على وجه الأرض، لما تبعه الكافر الكافر فرعون وجنوده النبي موسى عليه السلام ومن معه من المؤمنين، فأمره الله تعالى أن يقطع البحر، بعصاه ليصنع طريقًا جافًا، وعبر موسى ومن معه الطريق في البحر، وعندما دخل فرعون وجنوده الطريق، طبق الله عليهم البحر وجعلهم عبرة حتى يوم القيامة.

ما فضل صيام عاشوراء والتسوع

فضل صيام التسوع وعاشوراء فضل عاشوراء، أما صيام التسوع فهو تأكيد وزيادة في الأجر واتباع سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم في معارضة صومه. اليهود في صيام عاشوراء.

الكفارة عن خطايا العام الماضي

صوم يوم عاشوراء يكفر ذنوب السنة السابقة، وهذه من أهم فضائل يوم عاشوراء التي ذكرها رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال يكفر السنة الماضية، قال كل من الإمام النووي والقاضي عياض رحمهما الله وغيرهما أن فضل صيام عاشوراء كفارة عن الصغائر، وتستثنى من ذلك الكبائر ؛ لأن الكبائر تحتاج إلى توبة نصوح. ويحتاجون إلى رحمة الله وغفرانه، إن التكفير عن الذنوب بالحسنات إنما هو عن الصغائر.

السنة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم

صوم تسوع وعاشوراء اتباع وتطبيق سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم وطاعة أوامره والتمسك بهديه صلى الله عليه وسلم ؛ لأنه صام عاشوراء وقال، أنه سيصوم أيضا السنة القادمة، وقد ورد في حديث عن عبد الله بن عباس رضي الله عنه عندما سئل عن صيام يوم عاشوراء قال لم يعلم أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – صام يومًا يطلب نعمته على الأيام إلا هذا اليوم “.

دعاء ليوم عاشوراء مكتوب 1444 أروع أدعية لصيام عاشوراء

اقتداء بأنبياء الله عليهم الصلاة والسلام

صوم تسوع وعاشوراء هو اتباع سنة نبي الله موسى عليه السلام، معبراً عن الفرح والسعادة بخلاصه من الكفر والاستبداد ومن ظلم فرعون وجنوده الظالمين، وبفضل الله تعالى، على بركاته العظيمة وفضله العظيم لخلاص المؤمنين والإيمان نفسه، وهلاك غير المؤمنين والطواغيت في ذلك اليوم الذي لا يُنسى، عزيز في كتابه “لقد أوضحت لموسى أن العوائل لها طريق عبادي فاضرب في عباسة البحر لا تخاف ولا تخاف من تجاوزها * فأتبهم فرعون من جنوده فغشهم مؤلم ما غشهم * فرعون وقومه ضلال وهدي”.

الالتزام بنهج الصحابة الكرام

صوم تسوع وعاشوراء التزام على نهج أصحاب رسول الله رضي الله عنهم، لأنهم كانوا يصومون عاشوراء ويحثون أولادهم على صيامها، وقد ورد في الحديث، عن الصحابة الجليلة الربيع بنت معاذ رضي الله عنها قالت أرسل رسول الله صلى الله عليه وسلم عاشوراء إلى قرى الأنصار وهي حول المدينة من ابتدأ بالصوم فليتم صومه ومن صوم فليصوم، لذلك كنا، ثم نصوم، ونصوم سبأنا صغارًا منهم إن شاء الله، ونذهب إلى المسجد، فننجح لهم لعبة الصوف، إذا بكى أحدهم على الطعام الذي قدمناه له في الإفطار. ”

دعاء عاشوراء مستجاب مكتوب 1444

يوم عاشوراء من أيام الفضائل العظيمة، وله مكانة عظيمة وأهمية كبيرة لدى جميع المسلمين، ويستحب زيادة عدد العبادات والطاعة والعمل الصالح، بما في ذلك الدعاء، تشمل أدعية يوم عاشوراء ما يلي

اللهم من يريح كل ضيقة وينقذ موسى يوم عاشوراء ومن جمع يعقوب مع يوسف والذي يغفر خطايا داود والذي يكشف عن اضرار ايوب اللهم اكشف لنا ما يهم، لنا وما حزننا، وخفف كربنا، وجعلنا من عبيدك الصالحين الذين نجوا في الدنيا والآخرة. اللهم راح قلوبنا على دينك يا أرحم الدنيا والآخرة اللهم لا إله إلا أنت، أشبع حاجتنا في الدنيا والآخرة، وأطيل حياتنا. بطاعتك ومحبتك ورضاك يا أرحم الراحمين. وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين “.

صوم يوم عاشوراء عند الشيعة

وقد صرح معظم العلماء والفقهاء من الشيعة الاثني عشرية، وعلى رأسهم الإمام علي السيستاني، بأن صيام يوم عاشوراء مكروه عند الشيعة جميعًا، حيث يمكن الاكتفاء بالصيام عن الماء فقط، ويمثله عطش الإمام الحسين بن علي وعائلته في ذلك اليوم العصيب يوم مقتله، دفع مقتل الحسين وعائلته على يد الأمويين الأمويين للاحتفال بهذا اليوم العاشر من شهر محرم، ووضعوا على رسول الله صلى الله عليه وسلم أحاديث كاذبة حتى يتمكنوا من ذلك، صوموا يوم العاشر من محرم بفرح وسعادة بوفاة الحسين، وعليه فإن صوم عاشوراء والتسوع نهى عنه الشيعة أيضاً لأنه من سنن بني أمية في عقيدة الشيعة.