أهم 10 معلومات عن يوم عاشوراء ، هي ما سيناقشها موضوع المقال، حيث أن عاشوراء من الأيام المهمة في حياة المسلمين، لأن الخالق – سبحانه وتعالى – خص هذا اليوم بجدارة عظيمة، الصيام وفعله. أن يشرح فضلته وحكمه في الشريعة الإسلامية في صيامه.

يوم عاشوراء

قبل ذكر 10 معلومات عن يوم عاشوراء، من الضروري تحديد ماهية هذا اليوم، وهو اليوم العاشر من شهر محرم في التقويم الهجري الإسلامي، حيث يعتقد السنة واليهود أنه في هذا اليوم الرب العظيم وعظيم – حفظ سيدنا موسى – عليه السلام، – مع قومه من الطغاة آل فرعون، وقد ورد في الحديث الصحيح عن عبد الله بن عباس – رضي الله عنه – أنه قال (لما النبي صلى الله عليه وسلم)، رحمه الله، جاء إلى المدينة، فوجدهم صائمين كل يوم، فيقال هذا ورع. كان يوم أنقذ الله موسى وأغرق آل فرعون، فصام موسى بفضل الله، فقال إني لموسى أحق منهم. فصام وأمر بصومه. لذلك يحرص المسلمون على إدراك الخير العظيم في هذا اليوم العظيم، اقتداء بالنبي الحبيب صلى الله عليه وسلم.

أهم 10 معلومات عن يوم عاشوراء

عاشوراء من المناسبات الدينية العظيمة التي تصيب المسلمين كل عام، مثل صيام رمضان ويوم عرفة وليلة القدر وغيرها من التجمعات الطيبة، لذلك يحرص المسلم على التعرف على هذا اليوم أكثر. يأتي

  1. عاشوراء هو اليوم العاشر من شهر محرم في التقويم الهجري، وبالتالي كان الاسم الأصلي.
  2. ويصادف يوم عاشوراء اليوم الذي أنقذ فيه الرب تعالى نبيه موسى عليه السلام وقومه من آل فرعون.
  3. وحث النبي – صلى الله عليه وسلم – على أهمية هذا اليوم بعد أن تبين له أن اليهود يصومون عليه، فقال “إني لموسى أحق منهم. فصام وأمر بصومه.[1]
  4. كان صيام عاشوراء إلزاميًا في الشريعة الإسلامية على كل مسلم قبل فرض صيام رمضان، وعندما فرض الصيام في شهر رمضان، أصبح صيام عاشوراء جزءًا من السنة.
  5. صوم يوم عاشوراء يكفر ذنوب السنة السابقة.
  6. تكتمل مراحل صيام عاشوراء بصيام اليوم الذي يسبقه أو بعده، كما روى الإمام ابن القيم.
  7. كثرة البدع في هذا اليوم من الإخصاب والغسيل والتمدد وغير ذلك من الأمور التي لم يرد ذكرها في السنة النبوية الشريفة.
  8. عاشوراء هو يوم عطلة رسمية في معظم الدول الإسلامية مثل لبنان وإيران وباكستان والعراق والجزائر والبحرين وأيام أخرى.
  9. ويرى الشيعة أن عاشوراء ذكرى حزينة ترمز إلى ما تعرض له الحسين حفيد رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  10. بالنسبة للشيعة، يتزامن هذا اليوم مع ذكرى مقتل الإمام الحسين وعائلته.

تسمية يوم عاشوراء بهذا الاسم

بعد ذكر معلومات عن يوم عاشوراء، لا بد من تفصيل بعضها قليلاً، مثل شرح سبب تسمية يوم عاشوراء بهذا الاسم، حيث أوضحت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء أن اسم عاشوراء جاء من اليوم المقابل من هذا الشهر حيث يصادف يوم عاشوراء العاشر من شهر محرم، وكذلك يوم التسوع الذي يوافق اليوم التاسع من نفس الشهر، والله ورسوله أعلم.

ما أهمية عاشوراء وفضائلها

صوم يوم عاشوراء ثلاث مراحل إما صيام العاشر وحده، أو صيام التاسع والعاشر، أو صيام التاسع والعاشر والحادي عشر، وقد أوضحه الإمام أحمد بن حنبل بقوله التاسع والعاشر، بعد ذكر 10 معلومات عن يوم عاشوراء لا بد من توضيح أهمية وفضيلة عاشوراء

  • صوم عاشوراء كفارة السنة السابقة حيث ورد في صحيح الحديث أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال (صوم يوم عرفة، أرجو الله أن يكفر عن السنة). قبلها السنة التي بعد الله والناس الذين عاشوا بعده. تكفير عن العام الذي قبله “.
  • طلب النبي صلى الله عليه وسلم أن يصوم هذا اليوم روى عبد الله بن عباس – رضي الله عنه – في صحيح الحديث (ما رأيت النبي صلى الله عليه وسلم). صلى الله عليه وسلم حرصاً على صيام يوم فضل على غيره إلا هذا اليوم. يوم عاشوراء وهذا الشهر. يعني شهر رمضان. كما ورد في الحديث الضعيف عن عبد الله بن عباس – رضي الله عنه – أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال “ما من يوم أفضل من يوم في الصوم ما عدا شهر رمضان ويوم عاشوراء “.
  • عاشوراء في محرم هو الشهر الذي يقسم فيه الصيام، وحث النبي صلى الله عليه وسلم على الصيام فيه. وأيهما أفضل الصيام بعد شهر رمضان قال أفضل الصلاة بعد الصلاة المكتوبة صلاة منتصف الليل، وأفضل صيام بعد شهر رمضان.
  • الصحابة حريصون على الصوم حيث أشمونه الصحابة وأمروا أولادهم بالصوم ليعتادوا الفضل والحسنات في هذا اليوم كما جاء في صحيح البخاري “أرسل النبي صلى الله عليه وسلم غداة عاشوراء إلى قرى”. الأنصار من صار مفترا فليتم بقية نهاره ويصوم، ثم قال بعد أن صومنا صومنا سبأنا، وجعلناهم لعبة الصوف، إذا بكى أحدهم على الطعام الذي قدمناه له ليكون على الإفطار “.
  • صوم السلف يوم عاشوراء أثناء السفر مثل الإمام أحمد، وابن عباس، وأبو إسحاق، والزهري، وغيرهم من السلف الصالحين.

ما حكم صيام يوم عاشوراء

بعد الدخول في ذكر 10 معلومات عن يوم عاشوراء وبيان أهمية هذا اليوم وفضله، يجب توضيح حكم الصيام فيه، وأن صيام هذا اليوم من السنة ليس واجباً على المسلمين، وهذا. وهو ما جاء في الحديث الصحيح عن معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه أنه سمع معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنهما يوم عاشوراء من سنة حج إلى يقول المنبر يا أهل المدينة سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول هذا يوم عاشوراء، والله لم يشر لكم صيامه، وكذلك التمسك بمراتب صيامه من السنة، وأجره أنه يكفر السنة السابقة، والله ورسوله أعلم.