الشيخ خالد محمد الراشد السيرة الذاتية ويكيبيديا ، الذي يوجد عنه العديد من عمليات البحث على الإنترنت ومحركات البحث المختلفة، وتجد اسمه مرتبطًا بعمليات البحث عبر منصات الصوت والفيديو، ويهتم به كثير من الأشخاص من مختلف الدول العربية والإسلامية هو، وتثار تساؤلات واستفسارات في كثير من الأحيان حول أسباب حبس خالد وتاريخ إطلاق سراح خالد، الراشد من السجن، وعن شخصية الشيخ خالد الراشد، سنتحدث من خلال هذا المقال، ونحن سوف يناقش كل التفاصيل والمعلومات الأخرى المتعلقة به.

الشيخ خالد محمد الراشد السيرة الذاتية ويكيبيديا

الشيخ خالد محمد الراشد داعية إسلامي سعودي، عمل إمام وخطيب لمسجد فهد بن مفلح السبيعي في مدينة الخبر السعودية، بالإضافة إلى كونه المشرف العام على موقع قوافل العائدين والعائدين، ولد الشيخ خالد الراشد في السعودية عام 1970 م / 1390 هـ. مراحل تعليمه قبل الجامعي في السعودية، وعلى المستوى الجامعي التحق بمجال العلوم الجنائية في إحدى جامعات الولايات المتحدة الأمريكية، قبل أن يتحول إلى مجال الدعوة ودراسة الطب الشرعي علوم، يمارس محمد الرشيد الدعوة إلى الله وهو فصيح وحنون اللسان، حقق شعبية كبيرة داخل المملكة وخارجها، مما جعله في قائمة المشايخ الأكثر استماعًا وشعبية، ولديه ملايين المتابعين من مختلف الدول العربية والإسلامية، ونتيجة لمواقفه القوية في الدفاع عن دين الله، وبدعم من رسوله الشيخ خالد سجن محمد الراشد عام 2005 لمدة 15 عاما.

أهم مشايخ الشيخ خالد محمد الراشد

بعد تخرج الشيخ خالد محمد الراشد من الولايات المتحدة الأمريكية بعد أن درس العلوم الجنائية، اتجه إلى دراسة علوم الشريعة والدعوة إلى دين الله درس الإيمان والحديث على يد عدد من المشايخ المشهورين أبرزهم

  • الشيخ عبد العزيز بن باز الذي رافقه الشيخ خالد الراشد لمدة أحد عشر عاما.
  • الشيخ عبد الله بن جبرين الذي مكث معه ثلاثة عشر سجينا.
  • كما تبع الشيخ عبد الرحمن البراك.
  • الشيخ عبدالله السعد.

مجموعة دروس وأنشطة الشيخ خالد محمد الراشد

بعد انطلاقه في مجال التقاضي، قام الشيخ خالد محمد الراشد بتدريس العديد من الدروس، وألقى العديد من المحاضرات واللقاءات الدينية في العديد من المدن والقرى. وعدد من قرى الجنوب)، درّس في مختلف العلوم والنصوص، أبرزها

  • درس في صحيح البخاري.
  • درس في سنن الترمذي.
  • علم سنن النسائي.
  • كما شرح سلم الوصول إلى حافظ حكمي وكُتب في مذكرة.
  • شرح الواسطية والتحوية وبريق العقيدة.
  • وكذلك شرح نخبة الفكر في المصطلح.
  • شرح زاد المستقني.
  • كما شرح المرض والدواء.
  • بالإضافة إلى شرح العديد من الكتب العلمية والدينية مثل كتاب الإمام محمد بن عبد الوهاب.

أسباب حبس الشيخ خالد محمد الراشد

وأثناء فترة نشر الدنمرك الرسوم الكاريكاتورية للنبي صلى الله عليه وسلم، ألقى الشيخ خالد محمد الراشد خطبة بعنوان (يا أمة محمد). بدأ حديثه بوصف الرسول وما عاناه من أذى وهو في طريقه لإيصال الرسالة إلى الأمة، كما تحدث في هذه الخطبة عن إهانة النصارى للنبي قائلاً (والله لا خير فينا إذا مرت هذه المسألة بسلام)، كما طالب الأمة الإسلامية بالانتصار على الرسول، هذه الخطبة التي تم تنزيلها على موقع طريق الإسلام أيضًا، أصبحت شائعة حيث تم تصنيفها كواحدة من أرقى الخطب الإسلامية التي سمعت على الموقع، وبعد هذه الخطبة ودعوته للمسلمين لمساندة القضية والنصر للنصر، رسول الله، ودعوته إلى الاعتصام أمام السفارة الدنماركية وإمارة الرياض التي كانت تحت ولاية الملك سلمان بن عبد العزيز.

بعد هذه التحركات التي أثارها الشيخ خالد الراشد، أمرت النيابة العامة السعودية بالقبض عليه، وصادقت هيئة التميز السعودية على الحكم بحق الشيخ خالد محمد الراشد لمدة خمس سنوات، ثم تضاعف الحكم ليصبح بعد 15 عاما من جدال وقع مع قاضي الجلسة، بعد محاولات عائلته للطعن في الحكم الصادر بخمس سنوات، والذي أيدته هيئة التميز، الأمر الذي أثار اغتصاب الرشيد، ودخل في جدال ومناقشة مع القاضي. الذي أصدر حكمًا بمضاعفة عقوبته بالسجن إلى خمسة عشر عامًا اعتبارًا من سبتمبر 2005 م، ويفترض الإفراج عنه منذ سبتمبر 2022 بعد أن كانت مدته 15 عامًا.

تفاصيل خالد الراشد يخرج من السجن

كان من المفترض أن يفرج عن الشيخ خالد محمد الراشد من عمره في سبتمبر 2022، بعد انتهاء مدة سجنه البالغة 15 عامًا، لكن الشيخ خالد محمد الراشد لا يزال قابعًا في سجون السعودية، حتى تداول بعض الأخبار ورواد على فيسبوك، تداولت قبل أيام مقطع فيديو يفيد بإطلاق سراحه، الشيخ خالد الراشد من السجن، لتوضيح أن هذا الخبر الذي تم تداوله غير صحيح وأن الفيديو الذي تم نشره يخص شيخ مغربي يدعى عبد الحميد أبو النعيم، الذي سُجن بتهمة التحريض على العنف والترويج، كلام يحض على الكراهية، ولا تزال الشائعات تنتشر بين الحين والآخر حول إطلاق سراح الشيخ خالد الراشد، لكنها تبقى مجرد شائعات، ونشر نجل الشيخ خالد الراشد على صفحة الراشد الرسمية، التي يديرها نجله، قائلًا

كثير من الناس يسألون عن خبر الشيخ خالد الراشد الشيخ بخير وبصحة جيدة والحمد لله. انتهت مدة العقوبة البالغة 15 عامًا، ولم يُفرج عنه حتى الآن، والأسباب غير معروفة. متفائلون بقرب الفرج إن شاء الله يحتاج الشيخ من أجله دعواتكم له بالراحة والاستقرار اللهم اطلقه وأثبت ذلك بالصدق يا رب “.

كما نشر ابنه لاحقًا

“كل ما ينشر عن رحيل الشيخ خالد الراشد شائعات غير صحيحة، الشيخ مسجون منذ أكثر من 15 عاما نسأل الله أن يفرج عنه “.

أبرز محاضرات وخطب الشيخ خالد الراشد

خلال مسيرته الدعوية وحتى لحظة اعتقاله وسجنه، قدم الشيخ خالد الراشد مئات الدروس والمحاضرات الصوتية والمرئية في مختلف القضايا والموضوعات، يعتبر موقع طريق الله من أكبر المواقع الإسلامية التي تحتوي على عدد من الدروس والمحاضرات المتعلقة بالراشد، حيث يضم الموقع 355 مادة صوتية للشيخ. يمكنك الوصول إليها عبر هذا الرابط “”، بالإضافة إلى المواد التي يحتويها موقع مسار الإسلام للشيخ خالد الراشد، والتي تضم عددًا كبيرًا من المقاطع الصوتية والمرئية للشيخ، حيث تضم (270 درسًا صوتيًا، 149 مقطع فيديو و 35 مقالة وكتاب)، ويمكنك تصفح هذه المواد يمكن الاستماع إليها وتنزيلها عبر هذا الرابط “”، وتم إطلاق موقع خاص باسم الشيخ خالد الراشد يضم مجموعة كبيرة. من المقاطع والدعوة والمحاضرات التثقيفية التي يمكنك أن تجدها “”، بالإضافة إلى العديد من المحاضرات والدروس الأخرى المنتشرة عبر مواقع التواصل الاجتماعي وصفحات الإنترنت.

حساب فيسبوك الشيخ خالد الراشد

أطلقت عائلة الشيخ خالد الراشد ممثلة بنجله عدة صفحات ومواقع إلكترونية تحمل اسم والده الشيخ خالد الراشد، ويتبع هذه الصفحة قرابة مليون ونصف متابع وهم معجبون. وجمهور الراشد من جميع أنحاء العالم، بين الحين والآخر يطمئن معجبيه ومعجبيه حول ظروف والده النفسية والصحية في سجنه، كما ينشر أي أخبار أو ينفي شائعات يتم تداولها بين الحين والآخر حول إطلاق سراح خالد الراشد والبيان الأخير، بقلم ابن الراشد كان في يوليو الماضي، عندما تحدث لمتابعي الصفحة بنشر صورة له مع والده البالغ من العمر 16 عامًا

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، إخواني وأحبائي في الله، أعلم أن الجميع ينتظر نبأ الإفراج عن الشيخ خالد الراشد الأب محبوس 15 سنة، والشيخ انتهت الجملة منذ 9 أشهر. وبحمد الله يحتاج دعواتك له بالثبات والإغاثة اللهم إنا نسألك أن تفرج عن عبدك خالد الراشد وتعيده إلينا سالمين.

يوتيوب الشيخ خالد الراشد الرسمي

كما أطلق ابن الشيخ خالد الراشد قناة على منصة اليوتيوب، حيث قام بنشر مقاطع وندوات ومحاضرات والده والعديد من المقاطع المرئية والمسموعة، ينشر خلالها أيضًا بعض تسجيلات المكالمات مع والده لطمأنة معجبيه حول حالته النفسية والعقلية، الحالة البدنية، ويتابع هذه القناة أكثر من 178 ألف متابع ومشجع للشيخ خالد. الراشد ويمكنك الاشتراك ومتابعة هذه القناة.