ما هو اجر صيام عاشوراء ، ما يدور الحديث حوله بعد ذلك، إذ يصوم معظم المسلمين يوم عاشوراء ليقتربوا من الله تعالى، وقد يجهل الكثيرون أجر صيام عاشوراء بحسب ما ذكر، في صحيح على رسول الله صلى الله عليه وسلم، وسيقدم تفاصيل عن أجر صيام يوم عاشوراء وعن فضل عاشوراء ودعاء يوم عاشوراء، وعن قصة اليوم عاشوراء للشيعة.

متى تصوم يوم عاشوراء 2023

مع بداية كل عام هجري، ينتظر الكثير من المسلمين عاشوراء في الشهر الأول الهجري، وتأتي عاشوراء في اليوم العاشر من شهر محرم، وهو الشهر الأول من كل عام هجري، هذا العام 1444 هـ هو يوم الأربعاء الموافق 18 أغسطس 2023 م، ومعظم المسلمين في العالم بغض النظر عن مذاهبهم ومذاهبهم يصومون ذلك اليوم باستثناء الشيعة.

ما هو اجر صيام عاشوراء

جزاء صيام يوم عاشوراء أنه يكفر ذنوب السنة الماضية أو ما قبلها، وقد ورد ذلك في الحديث الصحيح عن أبي قتادة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال الله صلى الله عليه وسلم سئل عن صيام يوم عاشوراء قال يكفر السنة الماضية، ذهب الإمام النووي والقاضي عياض وغيرهما من العلماء والفقهاء إلى أن أجر صيام عاشوراء هو كفارة عن الذنوب فقط، وليس الكبائر، وذلك لأن الكبائر تقتضي التوبة الصادقة مع الله تعالى، أيضا بحاجة إلى رحمة الله. وأما التكفير عن الذنوب بالحسنات فهو يشمل الصغائر فقط.

ما سبب صيام يوم عاشوراء

وسبب صيام يوم عاشوراء أن الله تعالى أنقذ موسى عليه الصلاة والسلام في هذا اليوم من ظلم فرعون وغرق الطاغية عدو الله وجنوده في البحر، لذلك يعتبر ذلك اليوم من الأيام العظيمة عند جميع الأديان السماوية، واعتبره رسول الله صلى الله عليه وسلم، وسلم بأنه لم يكن خلاصًا لنبي الله فقط، موسى عليه السلام، بل خلاص لأهل الإيمان والإيمان نفسه، لما لقي فرعون وجنوده بموسى عليه السلام ومن معه، في البحر وعندما دخل فرعون وجنوده في طريق البحر أغلق الله عليه البحر وأغرقهم وأهلكهم وجعلهم عبرة للعالمين.

حول حكم صيام يوم عاشوراء في السنة

صوم عاشوراء سنة لأهل السنة، صام رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم عاشوراء في كثير من الأحاديث الصحيحة، وأمر جميع أصحابه بالصيام في اتباع النبي موسى عليه السلام، وابتهج بخلاصه وبقائه. الإيمان والإسلام على وجه الأرض، وشهر رمضان ناسخ الحكم، وجعل عاشوراء سنة، وفي الحديث عن عبد الله بن عباس رضي الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم، عليه جاء إلى المدينة فوجد اليهود صائمين لك قال هذا هو اليوم الذي أظهر الله فيه موسى وبني إسرائيل لفرعون، نصومه احتراما له، قال النبي صلى الله عليه وسلم نحن أولكم أمر موسى “.

صوم يوم عاشوراء عند الشيعة

يرى فقهاء الشيعة الإثنا عشرية بقيادة الإمام علي السيستاني أن صيام عاشوراء عند الشيعة مكروه، ويمكن أن يكتفوا بالصيام من أجل الماء فقط، تقليدًا للعطش الذي أصاب الإمام الحسين بن علي وعائلته في ذلك اليوم، من الغشورة يوم قتلهم، ويرى مرعشي أن مقتل الحسين عليه السلام وعائلته على يد الجيش الأموي هو ما دفع الأمويين للاحتفال بهذا اليوم الذي هو العاشر من الشهر، من محرم، وادعى في ذلك أنهم اختلقوا أحاديث كاذبة كثيرة، ونسبوها إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ليصوموا يوم العاشر من محرم بفرح وسعادة بوفاته، ولهذا، سبب النهي عن صيام يوم عاشوراء، بالنسبة للشيعة التسعة هي فرح وسعادة ومتعة، ويعتقدون أنها من تقاليد الأمويين لا أكثر.

ما فضل صيام يوم عرفات ويوم عاشوراء

صوم يوم عرفات في الإسلام من أعظم العبادات في ذلك اليوم العظيم، بالإضافة إلى صيام يوم عاشوراء، حث رسول الله صلى الله عليه وسلم على صيام يوم عرفة ويوم عاشوراء، وذكر فضل صيام كل منهما، وصيام يوم عرفة يكفر ذنوب العام المنصرم ويوم عاشوراء، السنة القادمة، أما يوم عاشوراء فهو يكفر ذنوب السنة السابقة فقط فقد ورد في الحديث الصحيح عن أبي قتادة الحارث بن ربيع رضي الله عنه قال سئل عن صيام يوم عرفة قال يكفر السنة السابقة وبقية. قال وسئل عن صيام يوم عاشوراء قال تكفر السنة السابقة.

فضل صيام يوم عاشوراء

يمكن للمسلم أن ينال الكثير من الفضائل العظيمة بصيام يوم عاشوراء، وفي ما يلي سنتحدث عن فضيلة يوم عاشوراء وفضيلة صيام يوم عاشوراء بالتفصيل

اتباع سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم

صوم يوم عاشوراء في الإسلام نموذج وتطبيق لسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وامتثالاً لأوامره وهديه. صام صلى الله عليه وسلم يومًا يطلب نعمته على الأيام إلا هذا اليوم.

اقتداء بأنبياء الله عليهم الصلاة والسلام

لأن صوم عاشوراء هو اقتداء بنبي الله موسى عليه السلام وتقليده، والتعبير عن الفرح في خلاصه من طغيان فرعون وجنوده، والشكر والحمد لله تعالى في الصيام على نعمته وبركاته. بإنقاذ المؤمنين والإيمان من براثن الاستبداد، وتدمير الجحود والطواغيت في ذلك اليوم المبارك، كما يقول تعالى أوحينا لموسى، أن للعائلات طريق عبادي فاضرب في عباسة البحر لا تخاف ولا تخاف. * فتبهم فرعون من جنوده فغشهم المؤلم ما غشهم * فرعون وقومه ضلالون وهداية. ”

السير على طريق الصحابة

صوم عاشوراء هو اتباع خطى الصحابة رضي الله عنهم، واتباع سننهم جميعًا، لأنهم كانوا يصومونها ويشجعون أولادهم على الصيام. وقد ورد في الحديث الصحيح في صحيح مسلم عن الربيع بنت معاذ رضي الله عنها أنها قالت أرسل رسول الله صلى الله عليه وسلم في صباح عاشوراء إلى قرى الأنصار التي حول المدينة من صائم فليتم صومه ومن صام صومه. لذلك كنا، ثم نصوم، ونصوم سبأنا صغارًا منهم إن شاء الله، ونذهب إلى المسجد، فننجح لهم لعبة الصوف، إذا بكى أحدهم على الطعام الذي قدمناه له في الإفطار. ”

قصة الشيعة ليوم عاشوراء

تستند قصة الشيعة في يوم عاشوراء إلى مقتل الإمام الحسين بن علي وجميع رجال عائلته على يد الجيش الأموي يزيد بن معاوية عام 61 هـ. أيام شهر محرم تجمعات عزاء كبيرة لجميع الشيعة في مختلف البلدان، وتقام العديد من الندوات واللقاءات والمحاضرات، يتم فيها استعراض حادثة مقتل الحسين بن علي عليهم الصلاة والسلام. عبر المشايخ، حيث يجلس الشيخ على منبر وسط حشد غفير من الناس ويبدأ الخطبة في إثارة عواطفهم من البكاء على مقتل الحسين، والتي تقام خلالها طقوس كثيرة، مثل الحداد والصفع، والنحيب، ويظهر الشيعة في هذه التجمعات مشاعر الحزن والأسى والبكاء والندم، وما يصاحبها من أعلام وطبول وطقوس أخرى خاصة بذلك اليوم.

سبب صفع الشيعة عاشوراء يوم عاشوراء

صفع الشيعة من أبرز الطقوس التي يؤدونها في يوم عاشوراء، بالإضافة إلى ضرب الجسد والرأس والوجه، وهناك آراء متباينة حول أسباب الصفع وضرب الشيعة على أنفسهم، من أجل إراقة الدماء، وتحديداً في يوم عاشوراء، لكن الرواية الشعبية تشير إلى أن ذلك يرجع إلى حقيقة أنه قُتل في يوم عاشوراء، الإمام الحسين بن علي رضي الله عنه، ويسود اعتقاد عند الشيعة بأنهم مسؤولون عن قتله رضي الله عنه، فيضربوا أنفسهم عقاباً لما فعلوه به وجرموا به، وترى غير هذه الروايات أنها أحد أسباب مقتل الإمام الحسين عليه السلام، لأنهم تخلوا عنه وتركوه وحده في معركة كربلاء التي قتل فيها، فيضربوا أنفسهم كل عام.

دعاء عاشوراء جميل مكتوب 1444

يوم عاشوراء من الأيام التي لها فضل عظيم ومكانة كبيرة، وله أهمية كبيرة وكبيرة لدى المسلمين، ويستحب في هذا اليوم الإكثار من العبادات والعبادات والأعمال الصالحة، بما في ذلك السؤال والرجاء، الدعاء إلى الله تعالى بقلب متواضع ولسان رطب في ذكر الله، والدعاء من أفضل العبادات، وأحب الأعمال إلى الله تعالى، لا توجد صلاة محددة ليوم عاشوراء، لذا فإن صلاة يوم عاشوراء ستكون على النحو التالي

“اللهم أرحم الراحمين أيها الملك أيها القدوس الذي أنقذ موسى وآمن معه من الطاغية ومن كفر في هذا اليوم. لا قوة لنا فيه، فاغفر لنا، واغفر لنا، وارحمنا اللهم ربنا، لا تحيد قلوبنا بعد أن هدتنا، وارحمنا منك اللهم ربنا، نشهد أننا نؤمن بك، فاغفر لنا ذنوبنا، واحفظنا من عذاب النار اللهم ارزقنا من نفسك ذرية صالحة، شهود صالحون. عباد مطيعون اللهم اغفر لنا ذنوبنا وإسرافنا في شؤوننا وثبت أقدامنا ربنا ظلمنا أنفسنا، وإن لم تغفر لنا وترحمنا في هذا اليوم نكون من بين الخاسرون.