موعد يومي تاسوعاء وعاشوراء 1444/2023، من أكثر الأيام المباركة في السنة الهجرية، وهما اليومان اللذان يقعان في التاسع والعاشر من محرم، أول شهر من السنة الهجرية من كل منهما. عام. هذين اليومين لعام 1444 هـ، بالإضافة إلى الحديث عن فضل صيام هذين اليومين، وعن أشهر الأدعية في هذين اليومين.

نحن تاسوا وعاشوراء

قبل الحديث عن تواريخ أيام التسوع وعاشوراء لعام 1444، سنتطرق فيما يلي إلى تعريف كل من التسعة وعاشوراء/

ما هو يوم التسوع

يوم التسوع هو اليوم التاسع من شهر محرم، أول أيام السنة الهجرية من كل عام، وهو اليوم الذي يسبق يوم عاشوراء من كل عام. جدير بالذكر أن يوم التسوع له أهمية كبيرة لأتباع المذهب الشيعي، والسبب أنهم يعتقدون أن الحسين بن علي قتل في عاشوراء هو اليوم العاشر من شهر محرم، وذلك هذا اليوم هو أحد الأيام التي شهدت أحداث معركة كربلاء الشهيرة التي وقعت في عام 61 هـ، ويعتقد أتباع المذهب الشيعي أن الحسين حاصر يوم التسعة. اجتمعت عليه خيول أهل الشام وتعاطفوا معه، وابتهج ابن مارجانة وعمر بن سعد بكثرة الخيول وكثرتها، وأضعفوا الحسين وأصحابه فيه، وتأكدوا من أن حسين ناصر لن يفعل. تعال وشعب العراق لم يمده “.

ما هو يوم عاشوراء

عاشوراء هو اليوم العاشر من شهر محرم من كل سنة هجرية. أي أنه اليوم العاشر من السنة الهجرية بشكل عام، وهذا اليوم له معاني مختلفة عند المسلمين باختلاف المذاهب، كما يرى أهل السنة والجماعة أن هذا اليوم هو اليوم الذي فيه الله سبحانه وتعالى. صلى الله عليه وسلم – حفظ عبده ونبيه موسى – صلى الله عليه وسلم – من فرعون وجنوده. ويعتقد أتباع المذهب الشيعي أن اليوم الذي قُتل فيه الحسين بن علي بن أبي طالب في معركة كربلاء سنة 61 هـ، فيكون هذا اليوم يوم عبادة وصيام لأهل السنة والجماعة، سيكون يوم حداد وحزن وأسى على أتباع المذهب الشيعي، والجدير بالذكر أن يوم عاشوراء عطلة رسمية، في عدد من الدول التي تضم نسبة كبيرة من الطائفة الشيعية مثل إيران والبحرين والعراق ولبنان وغيرها، بينما يُطلب من أهل السنة والجماعة صيام هذا اليوم رسول الله صلى الله عليه وسلم. عليه وسلمه، والله تعالى أعلم.

تاريخ تساوي وعاشوراء 1444

يكون تاريخ أيام تسوع وعاشوراء 1444 يومي الثلاثاء والأربعاء اللذين يصادفان يومي 17 و 18 أغسطس 2023 م، لذا سيكون يوم التسوع هو الثلاثاء / أغسطس 17/2023 م، ويوم وستكون عاشوراء يوم الأربعاء / 18 أغسطس / 2023 م، ويسعى المسلمون لمعرفة موعد هذين اليومين لاتباع سنة رسول الله – صلى الله عليه وسلم – الذي أمر المسلمين بصيامهم وحثهم على ذلك. عليهم أن يصوموا لما فيه من فضل عظيم وأجر عظيم في الله تبارك وتعالى والله أعلم.

فضل صوم التسوع وعاشوراء

بعد تحديد موعد لتسوع وعاشوراء لعام 1444/2023 في ما يلي نتحدث عن فضل صيام كل من هذين اليومين/

فضل صيام يوم الجمعة

صوم يوم التسوع من الأمور التي حث عليها رسول الله صلى الله عليه وسلم في صحيح السنة النبوية. عن عبد الله بن عباس – رضي الله عنهما – أنه قال “لما صام رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم عاشوراء، صام وصام. ” قالوا يا رسول الله، هو يوم يكرّم اليهود والنصارى، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا صامنا السنة القادمة إن شاء الله صامنا اليوم التاسع فقال لم ياتي العام المقبل حتى. مات رسول الله صلى الله عليه وسلم “يستحب للمسلم أن يصوم يوم التسوع يوم عاشوراء ؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم نوى صيام يوم الثلاثاء، أمر بصوم عاشوراء، قال الإمام الشافعي يستحب صيام التاسع والعاشر ؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم صام العاشر، ونوى صيام التاسع. . ” والله أعلم.

فضل صيام عاشوراء

لصوم يوم عاشوراء فضيلة عظيمة وأجر عظيم، فهو يكفر ذنوب سنة سابقة، كما ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم في صحيح السنة النبوية. ونذكر فيما يلي الأحاديث النبوية الشريفة في فضل صيام هذا اليوم/

  • عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما قال النبي صلى الله عليه وسلم المدينة ورأى اليهود يصومون يوم عاشوراء فقال ما هذا، فقال هذا يوم طيب هذا. فقال الله اليوم أنقذ الله بني إسرائيل من عدوهم فصامح موسى، فقال إنني أحق بموسى منك، فصام وأمر بصومه.
  • جاء عن أبي قتادة الحارث بن ربعين رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال “صوم عرفة يوم عرفة تكفر الله بالسنة التي قبلها، والسنة التي تليها، والصوم”. يوم عاشوراء أرجو أن يكفر الله العام الذي يسبقه “.
  • عن عبد الله بن عباس – رضي الله عنهما – قال لم أر النبي صلى الله عليه وسلم فحرص على صيام يوم شاء. على غيره ما عدا هذا اليوم، يوم عاشوراء، وهذا هو شهر عاشوراء “.

دعاء يوم التسوع وعاشوراء 1444

يستحب للمسلم أن يحافظ على الصلاة في هذين اليومين المباركين، ومن أعظم الدعاء في أيام التسوع وعاشوراء الآتي/

الدعاء يوم التسوع

كل الدعاء مستحب إذا كان مستوفيا لآداب الدعاء وشروطه في الشريعة الإسلامية، وأكبر ما يمكن الدعاء يوم التسعة هو

  • ربي في يوم التسوع المبارك اللهم لك الحمد، أنت نور السماوات والأرض ومن فيها، ولك الحمد، أنت قيوم السماوات. الأرض ومن فيها، ولك الحمد أنت الحق، وعدك حق، ولقاؤك حق، والسماء حق، والجحيم حق، والأنبياء حق، والساعة حق، ومحمد. حقيقية. اللهم اني استسلمت بك وآمنت بك وبك تبت وفيك جادلت وفيك حكمت فاغفر لي ما فعلت. وما أخرته وما أخفيه وما أعلنته أنت إلهي لا إله إلا أنت.
  • اللهم اني يوم تسوع ادعوك قائلا اللهم اهدني بين الذين هديتني وامنحني العافية مع من شفيت واعتني بي ممن انا تولى وبارك لي بما أعطيتني، واحفظني من الشر الذي قضيته، لأنه لا يذلني ممن هديتني، مبارك ربنا وعلي.
  • اللهم باركني في تسوع وعاشوراء، واجعلني ممن يصومهم وينالون أجر صيامهم يا رب العالمين. اللهم اغفر لي، اللهم اجعلني يوم القيامة فوق كثيرين من خلقك من الناس.

دعاء يوم عاشوراء

ومن أعظم الدعاء لمسلم يوم عاشوراء العاشر من محرم من كل سنة هجرية/

  • ربنا في هذا اليوم المبارك من عاشوراء نطلب منك ألا تعاقبنا إذا نسينا أو أخطأنا. ربنا ولا تثقلنا بما لا قوة لنا. ربنا لا تحيد قلوبنا بعد أن هديتنا. ربنا ارحمنا من نفسك أنك المعطي.
  • اللهم احفظني من شر نفسي وعزم لي على هدي أموري اللهم اغفر لي وأصلح حياتي واجعل عملي أحسن لي اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل والجبن. والبخل، وأعوذ بك من عذاب القبر، ومن عذاب الحياة والموت، ومن محاكمة المسيح الدجال.
  • ربي هو يوم عاشوراء اللهم إني أعوذ بك من عذاب النار، وأعوذ بك من عذاب القبر، وأعوذ بك من الفتن ما يظهر من. عليه وما يخفيه، وأعوذ بك من فتنة المسيح الدجال، اللهم إني أعوذ بك من القلق والحزن والعجز والكسل والبخل والجبن وأضلاع الدين وغلبة الرجال.
  • اللهم من أعظم أيام السنة، إنه يوم عاشوراء المبارك، فالله أسألك المثابرة على الأمر، والعزم على الصواب، وأسألك مقتضيات رحمتك، وعزم غفرانك، وأسألك أن أشكرك على نعمتك، وعلى حسن عبادتك، وأطلب منك قلبًا سليمًا، ولسانًا صادقًا، وأسألك من أفضل ما تعرف. أعوذ بك من شر ما تعرف، وأستغفرك لما تعرفه، فأنت عالم الغيب.