لماذا الشيعة يقوموا بضرب انفسهم في يوم عاشوراء، وهو ما سنجيب عليه بين فقرات وسطور مقالنا، حيث توجد روايات كثيرة تتناول هذا اليوم المبارك من شهر محرم الذي يحمل التصنيف الأول بين أشهر السنة الهجرية، وتحمل مناسبة عاشوراء مباركة كونها ذكرى خلاص نبي الله موسى عليه السلام من فرعون إلى أهل السنة والجماعة، وهو يحمل حزن وألم. الشيعة في مختلف البلدان، ومن خلال الزائر يمكن للأخ أن يتعرف على قصة يوم عاشوراء مع الشيعة وسبب استقبال الشيعة ليوم عاشوراء بالضرب والصفع.

موعد عاشوراء لهذا العام 1443-2022

يوم عاشوراء هو أحد الأيام التي تحمل أهمية بالنسبة لجميع المسلمين، ويصادف يوم عاشوراء عام 2022 يوم الأربعاء 18 أغسطس 2022 م الموافق 10 محرم 1443 هـ. يتلقى المسلمون هذا اليوم بأنماط وأشكال مختلفة، فبعضه يستقبله بالدعاء والصوم والذكر وتلاوة القرآن، ومنهم من يستقبله بالحزن والألم والعطش والجوع وقصص كثيرة حزينة، وقد أكد الإسلام في هذا الرأي أركان الشهور المقدسة كما هي/

بالعودة إلى قواميس اللغة لمعرفة أصل كلمة عاشوراء، نجد أنها تعود إلى الكلمة العاشرة في اللغة العربية الفصحى، أي اليوم العاشر في أيام شهر محرم، أحد الأشهر القمرية، وبحسب أهل السنة والجماعة هو اليوم الذي أنقذ الله لنبيه موسى – صلى الله عليه وسلم – من فرعون وجيشه. ولما ضيّقتهم الأرض وعسرت عليهم سبل الحياة، حتى أراحهم الله، فغرق فرعون وهرب موسى بعد أن وصلت القلوب إلى الحناجر ويئست بعض القلوب من الانتصار والتمكين، حيث يغني المسلمون في ذلك اليوم، يجدد العهد والثقة بالله القادر على تغيير الأحوال للأفضل وقادر على انتصار عبيده مهما بلغوا من الضعف والانهزام، يشمل اليوم ذكريات مؤلمة وأحداث تاريخية عظيمة حدثت بعد وفاة الرسول محمد – صلى الله عليه وسلم – حيث وقعت غزوة كربلاء واستشهد الإمام الحسين بن علي بن أبي طالب – صلى الله عليه وسلم.

لماذا الشيعة يقوموا بضرب انفسهم في يوم عاشوراء

الشيعة يضربون أنفسهم في يوم عاشوراء، لأنه اليوم الذي يوافق ذكرى استشهاد سيدنا الحسين بن علي بن أبي طالب – كرمه الله – حفيد الرسول محمد – صلى الله عليه وسلم. له – مع حزن وألم على تلك الذكرى، حيث أن مأساة مقتل الإمام الحسين تصنف من أكثر الأحداث التاريخية الإسلامية هي الألم والمأساة، وزعمت مجموعة من المفسرين أن سبب قيام الشيعة بضرب أنفسهم على كان يوم عاشوراء إيمانهم ويقينهم بأنهم من أسباب مقتل الإمام الحسين، وأنهم بهذا الفعل يكفرون عن ذنوبهم ويعاقبون أنفسهم، بينما تتابع مجموعة أخرى شرح ضرب الشيعة لأنفسهم على يوم عاشوراء يشير إلى أنهم متساوون معه ويحاولون الشعور بالألم الذي شعر به، بسبب حبهما له وتعلقهما به.

جدير بالذكر أن الإمام الحسين عزيز على أهل السنة والجماعة وهو حفيد الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، وأن مأساة كربلاء كان لها أثر مأساوي ومحزن على كل مسلم أحب. الرسول وأصحابه وأهله الكرام، حيث أن يوم عاشوراء يصادف عند الشيعة طقوس كثيرة لا تكون عاقلة، مما يثير الفتنة بين غير المسلمين، بالنظر إلى تلك المشاهد الدموية من الضرب وإراقة الدماء، والله تعالى لم يفعل. فرض ذلك في كتابه المقدس، ولكنه فعل سار عليه شيوخ الشيخة، فشرعوا في اعتماده رسميًا في كل يوم من أيام عاشوراء من العام الهجري.

يوم عاشوراء لأهل السنة والجماعة

يوم العاشر من شهر محرم لأهل السنة وجماعة أتباع الرسول محمد صلى الله عليه وسلم يوم مبارك وعزيز على قلوبهم، حيث تعود القصة. إلى هجرة الرسول محمد – صلى الله عليه وسلم – من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة، فلما وصل فيها عدد من اليهود الأحياء، ورآهم يصومون يوم عاشوراء، فقال أجابوا على سؤالهم، فقالوا له إن العاشر من محرم هو اليوم الذي هرب فيه نبيهم موسى – صلى الله عليه وسلم – من فرعون وملأه بعد مطاردة طويلة، وكان يوم غرق فرعون وأهله، و ثم صامها رسول الله قائلًا نحن أحق بموسى منهم، وسنة صيامه للقادرين من الصحابة الكرام، لما ذاكرته العطرة التي بها آيات الله ومحبته. لأن عبيده قد تجددوا، مثل م وقد رسم رسول الله في تلك الحادثة أسمى آيات الصدق والتقدير وحب أنبياء الله، فسنَّ في هذا اليوم الكثير من الذكر والصوم والصوم والقيام بأحسن الأعمال، يوم عاشوراء عند أهل السنة. المجتمع هو عيد يستقبله المسلمون بعبارات الدعاء والاستغفار والعافية، ويوم عز وتهليل وتلاوة القرآن، ويوم صيام وقيامة، وذهب بعض العلماء. إلى الخلاف أن الرسول محمد – صلى الله عليه وسلم – كان يصوم يوم عاشوراء قبل هجرته إلى المدينة المنورة.

ما هي طقوس الشيعة يوم عاشوراء

يقوم الشيعة في يوم عاشوراء بعدد من الطقوس الغريبة التي لم تسنها الشريعة ولم تنص عليها أي من آيات الله في كتابه، حيث تنظم المجالس فيما يعرف بالحسينيات ويديرون مواكب للوقوف. مع حادثة مقتل الإمام الحسين بألم وحزن من خلال تعبيرات غاضبة وحزينة وسط أصوات عالية نتيجة الضرب على صدورهم بأيديهم حسب ما يعرف بالصفع (وهو ضرب أنفسهم بأراحتهم). أيديهم وسط حركات متناغمة لتعذيب أنفسهم والشعور بالألم).

حيث جعل الشيعة يوم العاشر من محرم يوم بكاء وحزن ويوم تقام فيه جنازات العزاء في أماكن عبادتهم المختلفة التي يسمونها الحسينيات ويعزون بعضهم البعض باستشهاد الإمام الحسين بن علي رحمه الله. وسبحان الله، حيث شهد هذا اليوم إحدى أكبر المعارك الأهلية في الإسلام التي أدت إلى وفاة الحسين حفيد الرسول محمد صلى الله عليه وسلم وابن ابنته فاطمة. الزهراء – رضي الله عنها – يبكون عليه وعلى تلك الذكرى المؤلمة ويضرب بعضهم البعض بالسيوف حتى تراق الدماء وتغطى أجسادهم ووجوههم. في تلك الزيارة في خضم طقوس دينية خاصة بهم، حيث يسيرون في مواكب يتخللها الصفع والضرب بالسيوف والسلاسل، وهي طقوس لا تزال سارية حتى هذه المراحل من قبل العديد من الدول التي يسكنها الشيعة، بما في ذلك إيران والعراق، سوريا والبحرين ولبنان وأذربيجان وغيرها من الدول التي تحتوي على تلك الطائفة.

هل يصوم الشيعة يوم عاشوراء

تختلف طقوس الشيعة في يوم عاشوراء عن طقوس السنة والجماعة، فالشيعة لا يصومون في هذا اليوم من شهر محرم. ما شعر به الإمام الحسين في هذا اليوم أن وفاته تزامنت معه، في حين أوضح عدد من علماء السنة تحريم صيام الشيعة في هذا اليوم لاعتقادهم أن صيامه من فعل الأمويين وهم الناس. من السنة والجماعة في تلك الفترة، وشرحوا مسألة صيامهم في تلك المرحلة. ابتهاجاً ​​بانتصارهم على الإمام الحسين في معركة كربلاء، وعلى أساس ذلك نهى فقهاء الشيعة عن صيام تسوع وعاشوراء من شهر محرم.

ما قصة عاشوراء عند الشيعة

وتتناول قصة الشيعة في يوم عاشوراء مقتل الإمام الحسين في معركة كربلاء وسط أجواء من الحزن والدموع والبكاء والصفعات. يتعامل الشيعة في هذا اليوم بمختلف أنواع الطقوس الحزينة التي يتبادلون فيها العزاء والدموع، ويوم عاشوراء تقام مراسم لمقتل الإمام الحسين وسط صراخ وصراخ الحاضرين. ما يسمى بـ (الرداد)، وهو الشخص الذي يقوم بردود حزينة ومؤسرة على آذان الفائزين في جو غريب ومميز لهم، وهم ينهون عن صيام هذا اليوم حتى لا يقتديون به. من الأمويين الذين صاموا هذا اليوم فرحين بانتصارهم، حسب مزاعم قصة يوم عاشوراء عند فقهاءهم.