صلاة الجمعة في البيت كم ركعة ، التي يبحث عنها المسلمون، ومعلوم أن يوم الجمعة هو أعظم يوم بين الأيام، وهو يوم خصه الله عز وجل للمسلمين، و جعلت لهم ميزات وخصائص رائعة ورائعة. جعل الله صلاة الجمعة أعظم الصلوات التي يجتمع فيها المسلمون ليعبدوا الله ويصليوا جماعة، ووجوب صلاة الجمعة على كل مسلم ما لم يتخلف بعذر شرعي يمنعه من ذلك. – حضور صلاة الجماعة، فيصليها في بيته ولا يصلي في البيت، كما تصلي في المسجد، وفي هذا المقال سنبين لك عدد ركعات صلاة الجمعة في المنزل.

كم عدد ركعات صلاة الجمعة

قبل معرفة عدد ركعات صلاة الجمعة في المنزل، يشرح عدد ركعات صلاة الجمعة في حالتها الطبيعية، وحالتها الطبيعية صلاة الجماعة في مسجد الرجال المسلمين، في السنة النبوية الشريفة لا فرق في عدد وحدات صلاة الجمعة بين الفقهاء، وقد ورد في الحديث الشريف الذي رواه الصحابي العظيم عمر بن الخطاب – رضي الله عنه – على قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “صلاة السفر وحدتان، وصلاة الجمعة وحدتان”، والفطر والأضحى وحدتان كاملتان غير مختصرة على لسان محمد صلى الله عليه وسلم. لا يجوز أداء جماعة أكثر أو أقل من ذلك.

صلاة الجمعة في البيت كم ركعة

صلاة الجمعة في البيت أربع ركعات، فهي تصلي عند الظهر لا يوم الجمعة، وهذا جواب السؤال المطروح. في المسجد جهارا، وحتى أن عدد ركعات صلاة الجمعة لمن يدرك الجماعة اثنتان فقط، ووعى الجماعة أن المسلم يصل إلى الصلاة متأخرا ويدركها على الأقل، ركعة واحدة مع الإمام إذا لم يدرك المسلم ركعة واحدة مع الإمام ولم يصلي إلا بعد السلام أو في الركعة الثانية بعد السجود لم يصليها المسلم يوم الجمعة، ولكن يصليها ظهرا. عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – كما رواه عبد الله بن عمر – رضي الله عنه – قال من أدرك ركعة صلاة الجمعة فليكن، أضاف إليه آخر فتمت صلاته، وأما من ترك صلاة الجمعة ولم يمسك بها حتى سجدة واحدة، فعليه أن يقضيها، ولا يقضي صلاة الجمعة ؛ لأن صلاة الجمعة لا تقضي عن فواتها، بل هي عن الظهر. وكذلك البدوي المسافر والمسافر فإن هؤلاء جميعاً لا يصلون الجمعة بل يصلين الظهر، تسقط صلاة الجمعة عن المسلم بفقدانها، ويجب عليه قضاءها في الظهر، فيصليها كما يصلي الظهر أربع مجموعات كاملة.

طريقة صلاة ركعتين من يوم الجمعة

صلاة الجمعة من الصلوات المفروضة على الرجال فقط على المسلمين، وهي أداء ركعتين بعد سماع خطبة الإمام، وتؤدى في المسجد مع جماعة المصلين حصراً، وفي هذه الصلاة هناك، وهي أجر عظيم وفضل كبير لمن أدىها على أكمل وجه، من حيث كيفية أداء ركعتي صلاة الجمعة. ولا تختلف صلاتها عن أي صلاة أخرى، فهي لها نفس الأركان والواجبات والسنة، إلا أن هذه الصلاة تؤدى بعد سماع الخطبة التي يلقيها الإمام من على منبره، العلي ولا ينتقص من بره في شيء، ومن أتى بهذه السنن له الأجر والاستحقاق، قال أهل العلم إن صلاة الجمعة شرعت لها أربع وحدات بعد الجمعة، وليس قبلها سنة، يصلي فيها المسلم أربع وحدات، اثنتان منها في المسجد، أو يجوز له أن يؤديها في بيته بعد خروجه من المسجد، فمن صلى هذه السنة له أجر وفضل من الله تبارك وتعالى.

ما المستحب أن يقرأ في ركعتي الجمعة

سبق أن تحدثنا عن صلاة الجمعة في البيت وكم عدد الركعات وذكرنا الوصف الذي يجب على المسلم أن يصلي فيه الجمعة ولكن ما هي الآيات أو السور التي يجب أن يقرأها الإمام في الركعتين يوم الجمعة وردت عدة أحاديث صحيحة عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – في الآيات والسور التي كان يقرأها في صلاة الجمعة، ومن هذه الأحاديث ما ورد في صحيح النساء، عن النعمان بن بشير – رضي الله عنه – قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرأ صلاة الجمعة، بتمجيد اسم ربك العلي وهل جاءك حديث الغاشية ربما اجتمع العيد والجمعة، فتتلى فيهما معا “، أي أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – كان يقرأ أحيانًا سورة العلاء في الركعة الأولى بعد الفاتحة، وفي الثانية يقرأ سورة الغاشية. كما روى مسلم في صحيحه عن ابن عباس – رضي الله عنه – قال (وأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقرأ سورة الجمعة في صلاة الجمعة والمنافقون “، يجوز للمسلم أن لا يلتزم بهذه السور فقط، ويجوز له أن يقرأ بعضها، حتى لا يعتقد بعض المسلمين أن تلاوة هذه السور في صلاة الجمعة واجب أو واجب، والله أعلم.

خطبة الجمعة شرط مهم لصحة صلاة الجمعة

اتفقت المذاهب الفقهية الأربعة على أن خطبة الجمعة شرط لصحة صلاة الجمعة، ولا يجوز تركها إطلاقا، وعلى المسلمين أن يستمعوا للخطبة قبل أداء الصلاة. والدليل الذي استند إليه أهل العلم في هذه المسألة هو آية تعالى في نزلها الدقيق {يا أيها الذين آمنوا، لما نادى الأذان يوم الجمعة، استيقظوا به}. كلمة “الذكر” في هذه الآية المباركة هي الخطبة، ورسول الله – صلى الله عليه وسلم – لم يترك الخطبة قط، وتبعه الصحابة في ذلك، وأمرنا رسول الله أن نتبعه. عليه كيف يصلي وكيف يؤدي الواجبات والواجبات والله ورسوله أعلم.

ما فضل الجمعة

صلاة الجمعة في البيت كم عدد ركعات سؤال يسأله كل مسلم يهتم بصلاة الجمعة وصلاة الجمعة، فلا يخفى على المسلمين فضل الجمعة ومكانتها، فالله عز وجل خص أمة. النبي محمد – صلى الله عليه وسلم – في هذا اليوم العظيم وجعله سيد الأيام وخيرها عند الله. وروى الصحابي الجليل أبو هريرة – رضي الله عنه – عن النبي – صلى الله عليه وسلم – أنه قال (خير يوم تشرق فيه الشمس يوم الجمعة فيه آدم). خلق ودخل فيه. جعل الله يوم الجمعة عيداً للمسلمين، وأمر النبي – صلى الله عليه وسلم – المسلمين أن يستحموا بها لذلك. وقت جلوس الإمام على المنبر حتى نهاية الصلاة، والساعة الأخيرة بعد صلاة العصر حتى غروب الشمس، ومن سمات وفضائل يوم الجمعة أن الله جعله يوم عبادة وكفارة. أفعال شريرة. فيه.