سبب صيام يوم عاشوراء إسلام ويب، هو اليوم الذي خلص فيه الله تعالى موسى وقومه، وأغرق فرعون وقومه ؛ صامها موسى شكراً لك، ثم صامها الرسول صلى الله عليه وسلم، فاهتم بالحديث عن سبب صيام يوم عاشوراء، وشبكة الإسلام، وأحكام صيامه. يوم عاشوراء، وحول فضل صيام يوم عاشوراء، وحول حالات صيام يوم عاشوراء.

سبب صيام يوم عاشوراء إسلام ويب

والسبب في صيام يوم عاشوراء كما جاء في موقع إسلام ويب أنه اليوم الذي أنقذ الله فيه موسى وقومه وأغرق فرعون وقومه. فصامها موسى شكراً لك، ثم صامها رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقد ورد في الصحيحين عن معاوية رضي الله عنه أنه. قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول هذا يوم عاشوراء، والصائم لا يدون، فالكتاب للصيام. ليصوم إن شاء وليفطر. قال العلماء صيام عاشوراء ثلاثة مستويات أكملوه بصيام قبله بيوم، وبعده بيوم، ثم صيام التاسع والعاشر، وأقل ما يكون في السنة صيامه. العاشرة وحدها، وأجر صيامها كفارة عن العام السابق، فقد جاء في صحيح مسلم عن أبي قتادة الحارث بن ربيع أنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم. عليه – سئل عن صيام يوم عاشوراء قال تكفر السنة السابقة.

ما حكم صيام يوم عاشوراء

وفيما يلي مجموعة من الأحكام المتعلقة باختلاف حالات صيام يوم عاشوراء/

حكم صيام يوم عاشوراء

صوم يوم عاشوراء من السنن التي تروى عن الرسول صلى الله عليه وسلم، وفي صيامه الحمد لله تعالى على نبيه موسى – صلى الله عليه وسلم – والمؤمنين به. له. وروي بقوله “هذا يوم عاشوراء ما شاء الله أن تكتب صياماً وأنا صائم مثلك تصوم ثم اتركه وأحب أن أفطر أفطر” كما الرسول. كما أمر بصيام يوم عاشوراء أي يوم يسبقه صيام اليوم التالي أو أحدهما، لذلك من واجب المسلمين الحرص على صيام عاشوراء لما فيه من فضل وأجر بإذن الله.

حكم صيام عاشوراء قبل قضاء رمضان

اختلفت أقوال الفقهاء في حكم صيام عاشوراء قبل قضاء رمضان، وتفاصيل ذلك على النحو التالي/

  • ورأت المذهب الحنفي أنه يجوز صيام التطوع قبل قضاء رمضان بغير مكروه ؛ لأنه لا يجب القضاء على الفور.
  • وذهب المالكية والشافعية إلى الجواز عنده لبغض ؛ لضرورة تأخير الواجب. قال الدسوقي يكره صوم الطوعي لمن عليه صوم واجب كالنذر والقضاء والتكفير، سواء أكان صوم التطوع الذي سبقه على صوم الواجب أمراً مؤكداً أم ثبت مثل عاشوراء. والتاسع من ذي الحجة على الراجح.
  • وذهب الحنابلة إلى النهي عن صيام التطوع قبل قضاء رمضان، وبطل صيام التطوع في ذلك الوقت، حتى لو كان وقت قضاؤه واسعاً.
  • أكد الشيخ ابن باز والشيخ ابن عثيمين رحمهما الله صحة صيام التطوع، كصيام يوم عاشوراء لمن عليه قضاء رمضان، مؤكدين على ضرورة الحرص على تعويض ما. فاتته من رمضان. لأنه دين يجب إنفاقه.

حكم صيام عاشوراء بنية قضاء رمضان

نعم يجوز صيام يوم عاشوراء بنية قضاء رمضان. من صام اليوم العاشر والحادي عشر من شهر محرم بنية قضاء الأيام التي عليه من شهر رمضان جاز ذلك، وقضاء اليومين ما عليه. لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال “إنما العمل بالنية، ولكل إنسان ما قصده فقط”. قال العثيمين رحمه الله من صام يوم عرفة، أو يوم عاشوراء، وعليه قضاء من رمضان، فصومه صحيح، وإن نوى الصوم. هذا اليوم من تعويضه “. وقد أكسبه رمضان أجران أجر يوم عرفات، وثواب يوم عاشوراء بثواب تعويضه “.

حكم إفراد عاشوراء بالصوم

وقد أباح العلماء تخصيص يوم عاشوراء بالصيام، ولكن حدث خلاف بينهم في كراهية الصيام. أو اليوم العاشر والحادي عشر أو الثلاثة التاسع والعاشر والحادي عشر على خلاف اليهود قال شيخ الإسلام صوم يوم عاشوراء كفارة سنة لا كره. افردها بالصوم “. صيام يوم عاشوراء يوم واحد فقط، ولكن الأفضل صيام اليوم الذي يسبقه أو بعده، وهي السنة الثابتة للنبي – صلى الله عليه وسلم – لقوله ” إذا بقيت للقاء شخص ما، فسوف أصوم في التاسع “. قال ابن عباس رضي الله عنهما (يعني بالعاشر).

حكم صيام عاشوراء إذا صادف يوم السبت

لا ينقضي استحباب صيام يوم عاشوراء إذا صادف يوم سبت. لأنه صوم له سبب، ولكن يكره إفراد يوم السبت بالصيام إذا كان نافلة مطلقة، ولا يكره إذا كان يوم عاشوراء، أو قضاءه، أو القضاء. التكفير عن يمين، أو نذر، أو يوم عرفات، أو عادة ما يتفق معه إذا صام يومًا وفطر يومًا، أو أيامًا أخرى يستحب فيها الصيام الإمام الرملي رضي الله عنه. رحمه الله، فيقول (يكره خصّ يوم السبت بالصوم، إلا إذا صام يومًا وأفطر غيره، أو صام عاشوراء، أو عرفة). وخرج بمفردات، كأن أحدهم صام قبله بيوم، أو بعده بيوم، فلا كراهية لسبب الغياب “. وأما في استدلال حديث لا تصوموا يوم السبت إلا فيما أوجب عليكم، فإن لم يجد أحدكم إلا لحاء العنب أو ساق الشجرة، فعليه أن يمضغه. ” رواه أبو داود، وقد اختلف المحدثون في هذا الحديث اختلافًا كبيرًا، فأضعفه كثيرون، وصححه آخرون. قال أبو داود في سننه (هذا الحديث منسوخ) والله تعالى أعلم.

فضل صيام يوم عاشوراء

فضل صيام يوم عاشوراء، بدليل حديث الرسول صلى الله عليه وسلم الذي رواه أبو قتادة رضي الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم. سئل رضي الله عنه وسلم عن صيام يوم عاشوراء قال أرجو أن يكفر الله عن السنة التي قبلها. المسلم إذا صام اليوم العاشر ينال هذا الأجر العظيم، ولو كان بمفرده، دون كره، خلافا لما يراه بعض العلماء، ولو أضيف إليه اليوم التاسع لكان أعظم في. جائزة او مكافاة. ؛ لما رواه ابن عباس رضي الله عنه أن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال (إِذا نَزلتُ أَو عِشْتُ لِقَاءٍ أَصُومُ التَّاسِعُ). وأما الأحاديث الواردة في صيام اليوم قبله وبعده، أو صيام اليوم قبله أو بعده ؛ ولا يصح رفعه على النبي صلى الله عليه وسلم، كما أن العبادات – كما هو معلوم – توقيف، ولا يجوز القيام بها إلا بالدليل. وقد صحَّت بعض هذه الروايات عند ابن عباس رضي الله عنه. ولهذا لا مانع من صيام عاشوراء وما قبله وما يليه، أو اكتفى بصيامه ولم يصوم إلا اليوم التالي له.

حالات صيام يوم عاشوراء

وللنبي – صلى الله عليه وسلم – أربع حالات صيام يوم عاشوراء

الحالة الأولى

أنه كان يصوم في مكة ولم يأمر الناس بالصيام فهل يصومهم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في عائشة الصحيحة “كانت قريش تصوم يوم عاشوراء جهلة، ثم أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بالصوم حتى فرض رمضان”. له يشاء فليسمة ويفطر “.

الحالة الثانية

أن النبي – صلى الله عليه وسلم – لما جاء إلى المدينة المنورة ورأى أهل الكتاب يصومون له وتعظّمهم منه صاموا وأمر الناس بالصيام، وأكد الأمر بالصيام، وحث الناس. حتى يصومه أبناؤهم.

الحالة الثالثة

أن النبي -صلى الله عليه وسلم- لما كان صيام شهر رمضان فريضة ترك الأمر لأصحابه بصيام يوم عاشوراء، لما روى مسلم في صحيحه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال (عاشوراء يوم من أيام الله فمن شاء الصوم ومن شاء تركها)، وفي رواية لمسلم أيضًا

الحالة الرابعة

أن النبي – صلى الله عليه وسلم – قرر في آخر حياته أن لا يصوم من تلقاء نفسه، بل يلتحق به يوم المساء. مخالفة أهل الكتاب في صيامه. لما روى ابن عباس رضي الله عنه أنه قال إذا صام رسول الله صلى الله عليه وسلم عاشوراء وأمر بصيامها، قالوا يا رسول الله هي. يوم يكرمه اليهود والنصارى! قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “إذا أتى العام القادم بإذن الله نصوم التاسع”.[8] قال لم تأت السنة التالية حتى مات رسول الله صلى الله عليه وسلم.