متى تم قتل رشاش العتيبي، سؤال أثار على مواقع التواصل الاجتماعي بعد انتشار اسم رشاش العتيبي، بعد أن انتشر بشكل كبير في السنوات الأخيرة، حيث اشتهر الرشاش الشيباني في السعودية وفي الخليج العربي على وجه الخصوص، وأصبحت مشهورة في الوطن العربي بشكل عام. أرعب الطريق الناس والمواطنين، وأسس عصابة من اللصوص وقطاع الطرق في أواخر الثمانينيات، وسيقدم في هذا المقال مزيدًا من المعلومات حول قصة رشاش بالإضافة إلى التعريف بمدفع العتيبي الرشاش. أعدم.

قصة رشاش الشيباني العتيبي

قبل معرفة موعد إعدام المدفع الرشاش الشيباني، ستعرف قصة المدفع الرشاش الشيباني. فرشش بن سيف الشيباني العتيبي، ضابط وقناص سابق في الحرس الوطني السعودي، تحول من هذه المهنة إلى لص ومجرم ولص. في سبتمبر 1960، توفي والده وهو صغير وتركه لأمه مع إخوته ليعيشوا في فقر مدقع. وانضم رشاش إلى الحرس الوطني، وصعد بسرعة وكان ينافس زملائه. تشاجر مدفع رشاش مع رئيسه في العمل ولاحظ انتشار الحبوب المخدرة فبدأ في استخدامها والمتاجرة بها حتى تم اكتشاف قضيته وحوكم. طُرد من الحرس الوطني وجُرد من جميع امتيازاته. فيما بعد، تحول مدفع رشاش إلى مجرم وقطاع طرق، للقيام بأعمال نهب وانتهاك للمقدسات على الطرق السريعة بين المدن السعودية، برفقة عصاه التي شكلها من مجموعة من اللصوص.

متى تم قتل رشاش العتيبي

تم إعدام مدفع رشاش العتيبي الشيباني في 14 ربيع الأول 1410 هـ الموافق 1989 م، بعد مطاردة كثيفة بالطائرات والسيارات استمرت لأشهر، بدأت عصابة رشاش في السقوط، وبالفعل العصابة. تم القبض على أعضاء، لكن رشاش الشيباني تمكن من الفرار إلى اليمن. في اليمن، لجأ إلى إحدى القبائل اليمنية التي اشترى لها الحماية، ولكن بالتعاون بين المخابرات السعودية والمخابرات اليمنية، اقتنعت القبيلة بضرورة تسليم مثل هذا المجرم الخطير، إلى أن تم القضاء على القبيلة. واقتناعه بذلك وسلموه إلى السلطات السعودية، وقيل إن مدفع رشاش هرب إلى محافظة الجوف اليمنية وتم إعدامه. بعد أشهر قليلة من إعدام جماعته في مدينة الرياض أمام ساحة المحكمة، تم صلب الشيباني بمدفع رشاش وعلق رأسه في ساحة الصفاة بالرياض لمدة أسبوع كامل.

سبب تجمد رشاش العتيبي

بعد معرفة وقت إعدام رشاش العتيبي بقطع رأسه وصلبه، لا بد من توضيح سبب صلب رشاش العتيبي، حيث تم إعدام رشاش العتيبي في الصفاة. ساحة بالرياض أمام المحكمة، وقد صُلب وعلق رأسه لمدة أسبوع، وهذا الأمر يحمل رسالة من السلطات لمن توسل إليه أن ينفيه ارتكاب جريمة أو التعدي على حرمات الناس، أو سرقة وقطع الطريق، سيكون مصيره مشابهًا لمصير مدفع رشاش. عن المنطق والعقل في أفعاله، والسبب الثاني هو أن يكون قدوة لمن يُنظر إليه ورادع لمن يفكر، حتى لو كان مجرد تفكير، لمحاولة السرقة والنهب ونحو ذلك.

قائمة أسماء أعضاء عصابة الرشاش

لم يقم رشاشا العتيبي بأعماله الإجرامية بمفرده، بل كان يقود عصابة شكلها وشكلها بنفسه. أسماء عصابة الرشاشة هي

  • العتيبي رشاش، الأبرز والقيادي في المجموعة، جندي مفصول من الحرس الوطني في المنطقة الشرقية، هرب بعد أن أطلق النار على رجل من سلاح حكومي واعتقد أنه ميت، والتقى بابن عمه قحص في. نجد.
  • قحص العتيبي، مدمن مخدرات وابن عم رشاش، لم يعمل من قبل في أي وظيفة، وقبل التحاقه بالمدفع الرشاش كان يسرق من المحلات والمارة.
  • أما محل العتيبي، وهو جندي سابق، فقد تم فصله من الخدمة في الدفاع المدني بسبب سوء سلوكه وتعاطيه للمخدرات.
  • سلطان العتيبي لم يعمل من قبل ولم يتعاطى المخدرات. كان همه الأساسي هو عصيان الحاكم.
  • تشاجر قايد العتيبي، وهو تاجر مواشي سابق، مع مجموعة لطعن أحدهم بسكين وجعله ينحني. أمرته المحكمة بقطع عموده الفقري لكنه هرب.

منطقة عمليات الرشاشات

اشتهرت عصابة المدافع الرشاشة في أواخر الثمانينيات، وفي ذلك الوقت كانت المملكة غير مجهزة ومجهزة بشكل كامل، حيث لا توجد دوريات أمنية تجوب الطرق السريعة بين المحافظات والمدن، وكانت مهام الدوريات الأمنية تقتصر على الكبرى. وانتشر نشاط عصابة المدافع الرشاشة على خط الحجاز القديم الذي يمر بمنطقة شقراء وصجر والدوادمي والبجادية وعفيف والظلم والطائف، حيث اشتهرت هذه المناطق بكثبانها الرملية التي هي منطقة سلبتهم وسرقت الناس. في البداية كانت العصابة تتكون من رشاشات وسدادات، ثم انضم إليهم سلطان، ثم أبطأ وقايد، كانوا يرشقونهم بالمسامير لكسر إطارات السيارات لإجبارهم على التوقف، وعند الوقوف يجبرون أصحابها على الخروج منها. وسلبهم وسرقتهم، وضُبط أفراد العصابة بعد جهود كبيرة من قبل قوات الأمن السعودية.

الضابط الذي ألقى القبض على رشاش الشيباني

بعد مطاردة ومطاردات كثيرة لعصابة الشيباني من قبل الشرطة والمخابرات السعودية براً وجواً، كان على هذه العصابة التي تسببت في الرعب والتوتر لسنوات في السعودية أن تقع في أيدي العدالة. أن يحاسب على الجرائم التي ارتكبتها الشرطة ومصيرها. العصابة كل على حدة، أما بالنسبة للمدفع الرشاش الشيباني، فقد هرب من السعودية إلى إحدى القرى الحدودية اليمنية، واستأجر أهلها، وأعطاهم مبالغ مالية مقابل حمايته وعدم تسليمه، لكن خبر وجود مدفع رشاش في القرية انتشر بسرعة بين أهلها، ووصل الخبر إلى المخابرات السعودية التي اتصلت بالمخابرات اليمنية لتسليم مدفع رشاش، وأعطوا أهل القرية ضعف ما فعلوه. أخذ من المدفع الرشاش، وسلمه للمخابرات السعودية، وكان الضابط الذي ألقى القبض عليه اسمه فهد، وكان من كبار الضباط في السعودية، ولعب دورًا رئيسيًا في تنفيذ اعتقال مدفع رشاش. وبذلك أعاد الأمن والأمان إلى السعودية ومدنها وطرق سفرها.

قد تكون أيضا مهتما ب

قصيدة رشيش الشيباني

اشتهرت العديد من القصائد المنسوبة لعصابة الشيباني. كان لرشاش لسان فصيح وخطاب فصيح. أحب الشعر، وكذلك ابن عمه قحص الذي أحب الشعر وقوله أيضًا، وأشهر القصائد المنسوبة لعصابة الشيباني، ما قالته رشاش

راكبًا لي وأنه في الليل سراً، ابتعد عن الشجار وخيط شوقه

فوقه من لا يصوم ولا يصلي والكافر يسوقه

عتيبة ربوعي انتحر ولم يهينه

لا يسقي الله عبلة في نجد وحالي محزمي وبرنون والمدفع الرشاش فوقه

أجاب ابن عمه بعدة آيات قائلًا

الراكب الذي يقود سيارته في اليوم الذي يقود فيه يخشى ألا يصطدم بسيارة تيراتي

مستورد أمريكي جديد (ن) في ظل جثة شكمانية مزون المراتي

والخطر يعطيه ما يرغب في إذلاله، إذ لم يمشي بخوف طول عمري

مسلسل رشاش

بعد معرفة موعد إعدام رشاش العتيبي ومعرفة قصته، يجب أن يعلم القارئ أنه تم إنتاج مسلسل يروي القصة الكاملة لرشاش العتيبي، وهو مسلسل سعودي يحمل اسم رشاش. حول أحداث مأخوذة من أرشيف المحققين السعوديين، والتي تُعرض لأول مرة عن مجرم جليل، المدفع الرشاش الشيباني، الذي مارس نشاطه الإجرامي في أواخر الثمانينيات من القرن الماضي في السعودية. قصة المسلسل مبنية على أحداث حقيقية، وتظهر الجهود الكبيرة التي تبذلها الأجهزة الأمنية للقبض والعرض من أجل العدالة، مسلسل رشاش عمل درامي ضخم، الأكبر من نوعه في السعودية، أكبر إنتاج معروض. على منصة رقمية، وأكبر إنتاجات الدراما العربية من نوعها. مسلسل رشاش يتكون من ثماني حلقات، مدة كل حلقة ستون دقيقة، أو ساعة واحدة، واعتمد المسلسل على عدد كبير من المواهب السعودية، وتم تصوير مشاهدها الخارجية في صحراء الربع الخالي، و ” تضمنت سلسلة رشيش طاقم تمثيلي يتألف من

  • يعقوب فرحان
  • نايف الظفيري
  • فايز بن جريس
  • حكيم جمعة
  • عبدالله البراق
  • ابراهيم الحجاج
  • أيمن مطاهر
  • خالد يسلم
  • سمية رضا
  • سعيد صالح
  • فيصل الدوخي
  • عزيز الغرباوي
  • علاء شاكر