ما هي خصائص المفصليات، مفصليات الأرجل عن الكائنات الحية الأخرى، بالرغم من أنها تشترك أحيانًا في بعض الوظائف معها، إلا أنها تختلف معها في العديد من الأشياء الأخرى من حيث الشكل والتكوين والخصائص الأخرى لهذا الكائن الحي الذي يمثل أكبر نسبة من الحيوانات على على سطح الأرض، وفي مقالتنا اليوم عبر الإنترنت سنتحدث عن خصائص المفصليات، ونقدمها، ونذكر أنواعها، ونحدد نظامها الغذائي، ونذكر جميع المعلومات التي تهم قرائنا الأعزاء حول هذا الكائن الحي.

تعريف مفصليات الأرجل

تُعرف مفصليات الأرجل بأنها أحد الحيوانات اللافقارية، والتي تضم 84٪ من الحيوانات المعروفة والموزعة في بيئات مختلفة على سطح الأرض. لاكتشافهم حتى الآن، الذين يعتقدون أن أنواعهم تقدر بملايين الأنواع المنتشرة على كوكبنا، والأمثلة على هذه الحيوانات لا حصر لها، بدءًا من أمثال العناكب والنمل والصراصير والقمل والقراد وأنواع أخرى متناثرة على اليابسة بالإضافة إلى الأنواع الأخرى الموجودة في المياه مثل الجمبري وقرود البحر وآلاف الأنواع التي تم اكتشافها. حتى في المحيطات المتجمدة.

وقد أكد العلماء أنه من خلال تتبع عائلات هذه الحيوانات، تم اكتشاف حفريات تؤكد وجود أنواع منها عاشت في المحيطات القديمة قبل حوالي 600 مليون سنة، أي قبل وجود الحيوانات الفقارية والنباتات البرية على اليابسة، وعلى الرغم من اختلاف أشكالها وأحجامها وبيئاتها، إلا أن هناك تشابهًا واضحًا في عائلات هذه الحيوانات إذا قارناها بعائلات الكائنات الحية الأخرى مثل الرخويات والثدييات وغيرها، وما يميز هذه الحيوانات عن باقي الحيوانات. الكائنات الحية هي خصائصها التي سنشرحها لك بالتفصيل.

خصائص المفصليات

على الرغم من الأعداد الهائلة لهذه الكائنات الحية التي تضم أنواعًا مختلفة من الحشرات والقشريات ومئويات الأقدام وأنواع أخرى سنتحدث عنها لاحقًا، إلا أنها تشترك في عدد من الخصائص التي تميزها عن الكائنات الحية الأخرى، وسنذكر لكم أكثر أهمية هذه الخصائص وشرحها بشكل منفصل للتعمق في فهمها/

الهيكل الخارجي

حقيقة أن مفصليات الأرجل حيوانات لافقارية تعني أن أجسام هذا الحيوان لا تحتوي على عظام، لذلك يتم استبدالها بهياكل خارجية صلبة مثل الدروع التي يصنعها هذا الحيوان بنفسه من مادة تسمى الكيتين، وهي خليط من الكربوهيدرات والدهون. والبروتينات التي تنتجها الخلايا الحيوانية، وتتغير هذه الهياكل بنمو الحيوان بشرح طريقة مذهلة، حيث تنمو الهياكل العظمية اللينة الجديدة تحت الهياكل القديمة الصلبة. تتكسر الهياكل العظمية القديمة بسرعة لتكشف عن الجديد، وغالبًا ما تظل هذه الحيوانات مخفية حتى تصلب هياكلها العظمية الجديدة الهشة.

اجساد مقسمة

تحتوي هذه الحيوانات على أجسام ذات هيكل مقسم من الداخل إلى الخارج معًا، وتتأثر أعداد هذه التقسيمات عادةً بأنواع مختلفة من هذه الحيوانات، على سبيل المثال سنجد أن الديدان الألفية لديها انقسامات أكثر من تلك الموجودة في وحيد القرن، بينما نلاحظ أن هيكل الانقسامات مختلف تمامًا في الكائنات الحية الأخرى.

ضع الكلمة المناسبة

اشتق اسم مفصليات الأرجل من كلمتين، الأولى هي arthro، وهي مشتقة من اللغة اليونانية القديمة، وتعني المفصل، و poda، وهي القدم. يتم توجيه حركتها في اتجاه واحد، لكن مرونتها تسمح لها بتشكيل آليات دفاعية وتجعلها مفترسًا ماهرًا.

التماثل الثنائي

التناظر الثنائي أو التناظر الثنائي يعني أن جميع أجسام هذه الحيوانات متشابهة في كلا الجانبين، والتي تظهر إذا قمنا بقصها من أعلى الرأس إلى أسفلها إلى شرائح، ستلاحظ أن نصفي الشريحة متشابهان، وهم يتشاركون هذه الخاصية مع عدد من الكائنات الفقارية مثل الأسماك، بينما يظهر التشريح وجود تماثل بعضها نصف قطري، مثل قنديل البحر، والبعض الآخر لا يظهر أي نمط، مثل الإسفنج البحري.

نظام الدورة الدموية

على عكس الكائنات الحية الأخرى التي لديها نظام دوري مغلق يتم نقلها عن طريق الأوردة والشرايين والشعيرات الدموية المترابطة، فإن نظامها الدوري مفتوح حيث يتم ضخ الدم عبر الجيوب الأنفية، وهي مساحات مفتوحة تنقل الدم إلى أنسجة الحيوانات، وهذه الكائنات لها أيضًا قلب يساهم في عملية ضخ الدم عبر التجويف الذي توجد فيه الأعضاء والأنسجة.

أنواع المفصليات

كما ذكرنا سابقًا، تنتشر المفصليات على نطاق واسع في جغرافيا العالم بأسره في بيئات مختلفة، بدءًا من الأرض ومرورًا بأعماق المحيطات إلى القطب الشمالي. غير مرئي للعين لسرطانات العنكبوت البحرية اليابانية العملاقة التي يبلغ ارتفاعها 12 قدمًا والتي تم تصنيفها على أنها

  • ثلاثية الفصوص تنحدر من عائلة المفصليات البحرية التي انقرضت في حدث الانقراض البرمي-الترياسي، والتي تم تحديدها من خلال الحفريات في موائلها الأصلية في قاع المحيط.
  • العناكب المعروفة باسم Chelicerata، تضم هذه العائلة العناكب مثل العناكب والعقارب وعناكب البحر المشابهة لتلك الموجودة في البرية وسرطان حدوة الحصان.
  • مئويات الأرجل تُعرف أيضًا باسم Myriapoda، والتي تعني الأرجل المتعددة، وهي موجودة دائمًا في الغابات والبيئات حيث تتوفر المواد النباتية والحيوانية القابلة للتحلل والتي تتغذى عليها.
  • القشريات هي في الغالب مفصليات الأرجل المائية، وتشمل الكركند والكركند والجمبري وسرطان البحر وغيرها، بينما يعيش قمل الخشب على الأرض في الغالب في الأراضي الجافة، ويتغذى على المواد المتحللة من الحيوانات والنباتات.
  • Hexapod مصطلح hexapod هو مصطلح يوناني يعني حرفياً ستة أقدام، والتي تشمل معظم الأرجل الستة مثل البعوض والصراصير والذباب والنمل.

تغذية المفصليات

تعتمد معظم مفصليات الأرجل على استخدام الزوائد المزدوجة حول الفم لتجميع الطعام، والتي تتخصص وفقًا للنظام الغذائي المرتبط بكل حيوان. الأنواع الخمسة هي/

  • العواشب تم ​​تكييف أفواه هذه الحيوانات بشرح طريقة تساعدها على اختراق الغطاء الخارجي للنبات وامتصاص العصائر.
  • التغذية على الفضلات تعتمد هذه الحيوانات على وضع الرمل في أفواهها وغربلة مخلفات المواد المتحللة ببعض الشعيرات الدقيقة وأخذ المواد العضوية منها. تنتمي غالبية هذا النوع من الحيوانات إلى القشريات، بما في ذلك سرطان البحر.
  • التغذية بالفلتر تتغذى الحيوانات من هذا النوع على العوالق الموجودة في الأمواج التي تصطادها وتستخدم هوائياتها للترشيح من الماء، وتسمى هذه العملية بالترشيح، مثل قشريات سرطان الخلد.
  • الطفيليات هي عوالق لا يتجاوز حجمها بضعة مليمترات، مثل مجدافيات الأرجل. تتغذى هذه الطفيليات على الدياتومات البكتيرية، حيث يمكنها حصاد مئات الآلاف منها في غضون 24 ساعة فقط.
  • آكلات اللحوم والتي تعتمد غالبًا على استخدام السم لشل حركة فرائسها، والتي توجد في مناطق معينة من جسم الحيوان، بما في ذلك العقارب والعناكب والمئويات.

فوائد المفصليات

كما ذكرنا سابقًا فإن المفصليات التي تم اكتشافها تصل إلى أكثر من 800000 نوع حتى الآن، بالإضافة إلى إمكانية وجود ملايين من هذه الأصناف كما وجدها علماء متخصصون في هذا المجال، وعلى الرغم من أن العديد من هذه الأصناف تسبب الإزعاج وأمراض مثل البعوض، بالإضافة إلى الأصناف المسببة للأوبئة. مثل الحشرة المسببة للملاريا والحشرات التي تسبب الآفات الزراعية وتدمير المحاصيل، مثل حشرات المن وخنافس البراغيث، بعضها له فوائد كبيرة. بعد التعرف على خصائص المفصليات، من الضروري ذكر فوائدها.

  • إنهم يشاركون في دورة الحياة الطبيعية للنظام البيئي والتي لا غنى عنها ويجب الحفاظ عليها، على سبيل المثال نحن بحاجة إلى الحشرات التي تحلل النفايات العضوية وغير العضوية التي ينتجها البشر.
  • يلعبون دورًا في سلاسل الغذاء من ناحية أخرى، فإن بعض هذه الحيوانات الدقيقة هي طعام للطيور والأسماك التي نحتاجها.
  • تحارب الآفات الزراعية تمامًا كما تكافح بعض الحشرات الحشرات الأخرى التي تسبب الآفات الزراعية، تتغذى هذه الحيوانات المفترسة الصغيرة على بعضها البعض.
  • يلعبون دورًا في تلقيح النبات هناك أيضًا أنواع كثيرة منها تساعد في تلقيح النباتات عن طريق نقل حبوب اللقاح، ولعل أعظم مثال على وجود مفصليات الأرجل المفيدة في حياتنا هو النحل الذي ينتج عسلًا لذيذًا ومفيدًا لنا، و لذلك يجب ألا نغفل عن أهمية وجودهم في حياتنا ونظامنا البيئي.
  • يساعد في التحلل تلعب بعض الحشرات دورًا رئيسيًا في تحلل الجثث المتراكمة على سطح الأرض وبقايا النباتات والحيوانات وحتى البقايا التي تركها الإنسان على سطح الأرض.