نبذة عن جهيمان العتيبي السيرة الذاتية،شخصية إرهابية تلتزم بالنهج المتشدد في الدين الإسلامي. انقلب على آل سعود في ثمانينيات القرن الماضي، رغم أن والده وسيد قومه كانا مواليين للنظام قبل التمرد عليه. هذا ما سنوفره لك خلال سطور هذه المقالة المقدمة لك.

نبذة عن جهيمان العتيبي السيرة الذاتية

جهيمان العتيبي إرهابي سعودي، ويعتبر القائد الرسمي لاقتحام الحرم المكي عام 1979. ولد في 16 سبتمبر 1936، وأعدم في 9 يناير 1980، عندما قتل جهيمان العتيبي عن عمر يناهز 44 عاما. هو متزوج ولديه أطفال. عمل سابقا كعضو في الحرس الوطني السعودي برتبة رقيب، وسرح من الخدمة بعد 18 عاما من الخدمة.

درس العتيبي حتى الصف الرابع الابتدائي فقط، ولكن بعد ذلك درس في الجامعة الإسلامية في قطاع المدينة المنورة، وكان كل هذا قبل مشاركته في اقتحام الحرم المكي ومحاولة الانقلاب على الحرم المكي. مسطرة.

سيرة جهيمان العتيبي

ويعتبر جهيمان العتيبي من الشخصيات التي أحدثت البلبلة في أواخر الثمانينيات من القرن الماضي، بعد التخطيط لانقلاب على النظام الحاكم السائد في البلاد، بالاعتماد على ذرائع دينية واهية، مثل ذريعة ظهور المهدي المنتظر اسرع الله بظهوره. وفيما يلي أبرز التصريحات الشخصية عن هذا الإرهابي والتي من خلالها سنعرف معلومات عن جهيمان العتيبي على السيرة الذاتية وهي

  • الاسم الكامل جهيمان بن محمد بن سيف العتيبي.
  • تاريخ الميلاد ولد في 16 سبتمبر 1936.
  • مكان الميلاد ساجر السعودية.
  • تاريخ الوفاة نفذ في 9 كانون الثاني (يناير) 1980.
  • العمر مات عن عمر يناهز 44.
  • مكان الوفاة مكة، السعودية.
  • سبب الوفاة قطع الرأس، لتورطه في العمل الإرهابي لاقتحام الحرم المكي.
  • الجنسية السعودية.
  • الحالة العائلية متزوج.
  • الأبناء لديه خمسة أبناء.
  • الوظيفة عضو في الحرس الوطني لمدة 18 عاما.
  • الخدمة العسكرية في الجيش العربي السعودي.
  • الرتبة العسكرية رقيب أول.
  • نشاطه الإرهابي اقتحام الحرم المكي عام 1979.

عائلة جهيمان العتيبي

وتتكون عائلة الإرهابي جهيمان العتيبي من أب وأم وخمسة أبناء. تزوج جهيمان من أخت الشاعر القبلي السعودي خلف بن حتال، والتي تزوجت بدورها من أخت جهيمان العتيبي. وأصحاب الحرس الوطني عبد الله بن جهيمان ومحمد بن جهيمان إضافة إلى ابنتين).

قصة جهيمان العتيبي

ولد جهيمان العتيبي في ساجر نشأ وترعرع فيها. ضمن أحد المعسكرات التابعة للبدو، التي أقامها عبد العزيز بن سعود وأطلق عليها اسم الحجر، ويطلق على سكانها جماعة الإخوان، أو بعبارة أخرى “إخوان الذين يطيعون الله” ؛ هؤلاء الأخوة قدموا طاعتهم للملك الراحل عبد العزيز خلال الثلاث سنوات الأولى من القرن الماضي. دعموا الملك تحت قيادة رجل بينهم سلطان بن بجاد الملقب بـ (سلطان الدين)، لكنهم خرجوا عن طاعة الملك بسبب عملية التحديث التي انتهجها في رغبته في تطوير البلاد، لأنهم خرجوا عن طاعة الملك. كانوا يرغبون في إطالة أمد الجهاد والتوسع نحو دول الجوار، فتوجهوا نحو الكويت والعراق التي كانت لا تزال تحت الوصاية البريطانية. خسروا في معركتهم الأخيرة في منطقة السبله، وفشلت قواتهم، حيث تم اعتقال زعيمهم بن بجاد وسجنه حتى تاريخ وفاته.

أثناء نشأته داخل مستوطنات ساجر البدوية، نشأ في قلبه كراهية وكراهية لنظام آل سعود، الذي اعتبره قد ابتعد عن السلفية. جدير بالذكر أن والد جهيمان يعتبر مقرباً من القائد سلطان بن بجاد الذي نصحه بعدم التساهل في أمور الدين وشجعه على التمرد على الحاكم وعدم الخضوع له.

التقى جهيمان العتيبي بمحمد بن عبد الله القحطاني داخل الجامعة الإسلامية التي درسوا فيها، وهما من طلاب الشيخ عبد العزيز بن باز، وهنا بدأ يخطط لاقتحام المسجد الكبير للضغط على الحكم. النظام، وينال ولاء المصلين في أكبر تجمع للصلاة في الكون “المسجد الحرام بمكة”. عندما اقتحم الحرم المكي في الأول من محرم عام 1400 هـ، بدأوا في إلزام الناس بمبايعة محمد عبد الله القحطاني، ليكون خليفة للمسلمين، بدعوى ذلك. إنه المهدي المنتظر.

جهيمان العتيبي وحادثة اقتحام الحرم المكي

وبدأت العملية المدبرة بعد صلاة الفجر في الأول من محرم عام 1400 هـ. واستخرج الإرهابي أسلحة خفيفة من النعوش التي تم إحضارها إلى باحة الحرم المكي بدعوى احتوائها على جثث لأشخاص يصلون عليها.

وفر عدد من المصلين للاشتباه في وجود عمل إرهابي قبل بدء الصلاة. أما باقي المصلين الذين يقدر عددهم بنحو مائة ألف فقد أُجبروا تحت تهديد السلاح على الخضوع لمحمد عبد الله القحطاني المهدي المنتظر المزعوم في مخطط جهيمان.

تعتبر حادثة مقتل حارس في الحرم المكي على يد أحد أتباع جهيمان العتيبي إحدى الحوادث المروعة عبر تاريخ الحرم المكي. وسفك دم بريء في مدينة مكة، بل في الكعبة المشرفة، الأمر الذي أثار موجة من الغضب في الشارع الإسلامي، وبالتوازي مع الأحداث المذكورة ألقى العتيبي خطبة من على منبر المسجد. الحرم المكي، وكان يذاع بجوار الحرم. واشتملت الخطبة على موجة من الاتهامات للعائلة الحاكمة في السعودية دعا خلالها مواطني المملكة إلى الانقلاب على آل سعود انتقامًا منهم لوقف الجهاد.

وفي هذا الصدد، حصلت قوات الأمن السعودية على فتوى من 32 من علماء الدين الإسلامي، تنص على وجوب دخول الحرم المكي بكل ما هو متاح من معدات وقوة وأسلحة، بهدف تطهير الحرم من وصمة الإرهاب. دخول مركز الحرم الجامعي بعد الحصول على مساعدة من فرنسا وجمهورية مصر العربية.

خسائر اقتحام الحرم المكي على يد جهيمان العتيبي وأتباعه

وقدرت الخسائر الناجمة عن تحرير الحرم المكي من إفساد جهيمان وجماعته السلفية بأعداد كبيرة من الضحايا والجرحى من الجانبين، وهذه الإحصائيات على النحو التالي/

  • شهداء القوات الأمنية السعودية والحرس الوطني قُدِّر العدد الإجمالي للشهداء بنحو 152 شهيدًا بينهم 12 ضابطًا من قوات الأمن، و 115 جنديًا شاركوا في تحرير الحرم المكي، بالإضافة إلى صعود 26 من المصلين المدنيين.
  • شهداء تحرير المسجد الحرام بمكة المكرمة قدر عدد القتلى من قوات الأمن والمدنيين بنحو 49 ضابطًا، و 413 جنديًا من قوات الأمن، و 109 مدنيين.
  • قتلى أتباع جهيمان العتيبي 220 شخصًا شاركوا في اقتحام الحرم المكي، قُتل منهم 117 شخصًا أثناء التحرير، وأعدم 61 منهم، وحُكم على 19 بالأشغال الشاقة المؤبدة، و تم الإفراج عن طفل وامرأة.

أين دفن جهيمان العتيبي

ودفن الإرهابي جهيمان العتيبي في إحدى مقابر مكة المكرمة بعد تصفيته وقتل بالإعدام في الثمانينيات. جهيمان العتيبي هو ابن التجمعات البدوية الذي جاهد لنشر تعاليم الإسلام السلفي حسب معتقداتهم وشرح طريقة تفكيرهم.