ولي عهد قطر السيرة الذاتية ، الموقف الذي تم الخلاف عليه مؤخرًا حول تحديد شاغلها، وهو موقف سياسي يعد من أبرز المناصب وأكثرها فاعلية على مستوى قطر. التسلسل الهرمي الحاكم في البلاد.

ولي عهد قطر السيرة الذاتية

منصب ولي العهد شاغر منذ 2013، أي منذ أن تولى ولي العهد آنذاك “تميم بن حمد آل ثاني السلطة، بعد أن تنازل والده أمير قطر السابق عنه لصالحه. (13).

نص الدستور على أن لأمير قطر الحق في حال تعذر أو استحالة تعيين ولي العهد لتمثيله فيجوز له تعيين نائب أو مستشار له من بين أفراد الأسرة الحاكمة، لممارسة بعض الاختصاصات والصلاحيات التي يحددها الأمر الأميري بشأن تعيينه بشرط إفراغه من الوظيفة الجديدة، وهو مكلف بإتمام مهامه السابقة إن وجدت، وعليه أن يقسم يمين الولاء للوطن والقائد طيلة فترة توليه منصب نائب أمير قطر، وتؤدى هذه اليمين مباشرة أمام الأمير ورسمياً. والحضور العام.

معلومات عامة عن نائب أمير قطر

نائب أمير قطر هو صاحب السمو الشيخ عبد الله بن حمد آل ثاني، الذي تولى المنصب في 11 نوفمبر 2014، بناءً على أمر أميري صادر عن حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى.

ولد في الدوحة في 9 فبراير 1988 أي أنه يبلغ من العمر 23 عامًا تقريبًا، وهو نجل أمير قطر السابق وشقيق أمير قطر الحالي. تلقى تعليمه المدرسي في مدارس قطر قبل أن يتوجه إلى جامعة جورجتاون في قطر، قسم العلوم الأساسية، وحصل منه على درجة البكالوريوس في الشؤون الدولية عام 2010.

أهم مناصب الشيخ عبدالله بن حمد آل ثاني

يتولى سمو الشيخ عبدالله بن حمد آل ثاني عدة مهام بالإضافة إلى منصبه كنائب لأمير قطر. ومن أبرز هذه المناصب وأهمها ما يلي

  • هو المشرف العام على الديوان الأميري الخاص.
  • رئيس مجلس أمناء جامعة قطر.
  • نائب رئيس المجلس الأعلى للشؤون الاقتصادية والاستثمار.
  • سموه هو رئيس مجلس إدارة جهاز قطر للاستثمار.
  • رئيس مجلس إدارة مؤسسة الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني للرعاية الاجتماعية.
  • تولى مهمة الإشراف على صندوق دعم الأنشطة الاجتماعية والرياضية.
  • شغل سابقًا منصب رئيس الديوان الأميري خلاب من 20 ديسمبر 2011 إلى 10 نوفمبر 2014.
  • شغل منصب رئيس مجلس إدارة قطر في 4 نوفمبر 2023، تم تعيين سمو نائب الأمير رئيسًا لمجلس إدارة مؤسسة قطر العامة للبترول.

عن أمير قطر

أمير قطر هو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني الذي تولى السلطة خلفا لوالده حمد بن عبد الله بن جاسم بن محمد أمير آل ثاني، صاحب السمو يبلغ من العمر 41 عامًا، من مواليد 3 يونيو 1988 م، ويعتبر القائد العام للجيش والقوات، وتولت القوات المسلحة حكم البلاد وأدارت شؤونها في الخامس والعشرين من يونيو عام 2013 م، وتميم، شغل عددًا من المناصب الحكومية داخل قطر، سواء قبل هذا التاريخ أو بعده، ويتميز عن أقرانه في دول مجلس التعاون الخليجي بكونه الأصغر سناً والأكثر تعليماً.

دولة قطر في عهد تميم بن حمد آل ثاني

بعد توليه السلطة، استمر والده في الظهور في بعض المناسبات العامة، مع الإشارة إلى كونه الأمير الأب، تميم بن حمد أنجز عددا من الاتفاقيات المبرمة بين دولة قطر ودول الجوار، وصادق على اتفاقية الرياض المبرمة عام 2013، والاتفاقية التكميلية التي أبرمت عام 2014، وأبرمت هذه العقود بعد تدخل وساطة كويتية لحل الخلاف الذي وقع بين دول مجلس التعاون الخليجي وقطر، بسبب تورط دولة قطر في بعض العمليات المشبوهة. إيواء وحماية تنظيم الإخوان. التعاون الخليجي.

ومع ذلك، في منتصف عام 2017، اشتدت الأزمة الدبلوماسية بين هذه الدول وقطر، أصدرت عدة دول قرارها السياسي بقطع العلاقات مع قطر، وأهمها (السعودية والبحرين والإمارات ومصر، تليها حكومة اليمن والمالديف وجزر القمر)، ثم انضم الأردن، وقررت الرتب تقليص مستوى العلاقات الدبلوماسية معها.