هل النوم على الظهر يضر الجنين وما افضل وضعية للنوم في فترة الحمل، اعتمادًا على طبيعة أشهر الحمل التي تمر بها ؛ بعض أوضاع النوم أثناء الحمل إذا كانت طبيعية في الأشهر الأولى ؛ ليس بالضرورة أن يكون الأمر كذلك في الأشهر الأخيرة، ومع زيادة حجم الجنين يزداد الضغط على جسم المرأة، ويصعب على الأم تحديد الوضع المناسب والآمن لها ولطفلها، و في هذا المقال سيتم الرد على السؤال وسنتحدث عن أفضل وضعية للنوم أثناء فترة الحمل.

وضعية النوم أثناء الحمل

عادة ما تشعر المرأة أثناء الحمل بعدم الراحة أثناء وأثناء فترة ما قبل النوم، وذلك بسبب التغيرات العديدة التي يمر بها جسمك خلال هذه المرحلة، مما يتسبب في تغيرات منتظمة في وضع المرأة أثناء النوم، حيث تصبح الأوضاع القديمة عديمة الفائدة. في هذه الفترة، وهناك عدة أسباب أخرى تؤدي إلى انزعاج المرأة أثناء النوم، على سبيل المثال زيادة حجم البطن، أو آلام الظهر، أو حرقة المعدة، أو ضيق التنفس أو الأرق، وبالتالي هناك مواقف معينة يمكن أن تؤدي إلى عدم ارتياح المرأة أثناء النوم. يجب على المرأة أن تتناولها أثناء النوم النوم من أجل صحتها، وصحة جنينها، وغيرها من المواقف التي يجب تجنبها

هل النوم على الظهر يضر الجنين وما افضل وضعية للنوم في فترة الحمل

نعم، فالنوم على ظهر الحامل من الأوضاع التي تؤثر سلباً على الجنين والأم الحامل، لذلك يجب على الحامل أن تتجنب النوم على ظهرها إلا إذا دعت مقدم الرعاية الصحية إلى الحاجة، وأحد الأضرار. النوم على ظهر الحامل هو منع عودة الدم إلى القلب من أوردة الجزء السفلي من الجسم مما يؤدي إلى انخفاض تدفق الدم إلى قلب الجنين ويحد من نموه أو يبطئ نموه، وهذا يمكن أيضًا يؤدي إلى موت الجنين أو ما يسمى بالإجهاض المتأخر، ولكن يمكن تقليل الضرر الذي يلحق بهذه الوضعية بوضع وسادات خلف الظهر ؛ لتخفيف الضغط على منطقة الرحم.

المواقف الأخرى غير الصحيحة للحوامل

النوم على ظهر الحامل ليس هو الوضعية الخاطئة فقط، ولكن هناك العديد من الأوضاع الخاطئة، بالنسبة للحامل نتعامل معها على النحو التالي/

  • رفع الساقين أثناء النوم رفع الحامل إلى قدميها أثناء النوم ؛ تضر بصحتهم وصحة الجنين، يعزز تخثر الدم ويمكن أن يسبب مرض السكري والاكتئاب والقلق وانخفاض وزن الجنين وبعض المشاكل الصحية التي تستمر بعد الولادة.
  • النوم على البطن لا يضر نوم الحامل على بطنها في الشهر الثاني أو الثالث من الحمل. الجنين في ذلك الوقت لا يزال مستقرًا في منطقة الحوض الكبير ؛ بعد الشهر الثالث، يجب على الأم تجنب وضع النوم هذا لأن الجنين يبدأ في النمو أكثر، لا ينصح بالضغط عليه للنوم على بطنه.

الآثار الجانبية للنوم على الظهر للحامل

تعاني المرأة الحامل من العديد من التغييرات في جسدها والتي تؤثر على راحتها، بما في ذلك صعوبة النوم في وضع مريح أظهرت الأبحاث أن ما يقرب من 76٪ من النساء الحوامل يعانين من مشاكل في النوم أو نوم غير مريح، وهذا أمر شائع بالنسبة للسيدات الحوامل، كما أن النوم على ظهرهن هو وضع غير مريح خاصة بعد الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، ولا داعي لذلك. ما يدعو للقلق إذا كنا بأمان على ظهورهم عن طريق الخطأ، فإليك قائمة بأهم الإصابات التي تسببها المرأة الحامل التي تنام على ظهرها

  • آلام الظهر يزيد النوم على الظهر الضغط على الظهر والحوض، وتزداد المشكلة مع زيادة حجم الجنين والرحم، مما يجعل المرأة الحامل تشعر بألم في الظهر وعدم الراحة يستمر حتى اليوم التالي.
  • صعوبة التنفس تتفاقم مشكلة الشخير عند النوم على ظهرك، وتحدث العديد من مشاكل التنفس المرتبطة بالنوم، بما في ذلك انقطاع النفس النومي.
  • مشاكل الجهاز الهضمي تتفاقم مشكلة حرقة المعدة عندما تنام المرأة الحامل على ظهرها، حيث تعاني معظم النساء الحوامل من الحموضة بسبب ارتفاع نسبة هرمون البروجسترون الذي يريح العضلات التي تربط المعدة بالمريء مما يسبب حموضة المعدة. . استنزاف لأعلى.
  • انخفاض ضغط الدم الوريد الأجوف السفلي هو أكبر وريد في الجسم وهو مسؤول عن نقل الدم بين القلب والجزء السفلي من الجسم.
  • البواسير البواسير حالة شائعة أثناء الحمل، والنوم على ظهرك أثناء الحمل يزيد من سوء أعراض البواسير مع زيادة الضغط على منطقة الحوض أثناء النوم في هذه الوضعية.

ما هي أفضل وضعية للنوم أثناء الحمل

لم يتم تحديد الوضع الذي يجب أن تنام فيه خلال الأشهر الأولى من الحمل أو الأشهر الثلاثة الأولى، أي يمكنك النوم في أي وضع يناسبك، ولكن إذا كنت ترغب في التعود على وضع أو جانب معين، فحاول وضع وسادة بين ساقيك حتى تشعري بانزعاج أقل أو أقل في الوركين وأسفل الجسم، وعندما يأتي النصف الثاني من الحمل، فإن الوضع الأمثل الذي يوصى به أثناء النوم هو النوم على الجنب، ويفضل بعض الأطباء الجانب الأيسر أكثر من الجانب الأيمن؛ هذا لأن الوريد الأجوف يقع على الجانب الأيمن من العمود الفقري، لذلك عندما تنام على جانبك الأيسر، فإنه يسمح للدم بالتدفق بحرية أكبر لطفلك، ولكن بشكل عام لا يهم كثيرًا، مما يعني أنه عليك الاختيار الجانب الذي يناسبك بشكل أفضل، وإذا كنت بحاجة إلى مساعدة في التكيف مع هذه الشرح طريقة، فحاول وضع عدة وسائد في مناطق أو أجزاء مختلفة من الجسم لدعمها، على سبيل المثال وسادة بين ركبتيك والأخرى تحت فخذيك. سيساعدك ذلك على تحقيق التوازن بسهولة أكبر ويمكنك أيضًا وضع وسادة للجسم كله، أسفل الظهر أو الأمام