ما هو حد الغيلة في المملكة السعودية، الحكم الذي يلاحق من قتل الناس بالجشع، ويلاحقهم، وينزل بهم العقوبة المناسبة التي تردعهم، وترد كل من يغري نفسه بقتل الجشع لأي سبب من الأسباب، و يقف في هذا المقال مع شرح لمفهوم الجشع في الإسلام وقول مفصل فيه حسب المذاهب الأربعة، بالإضافة إلى تحديد بعض الموضوعات المتعلقة به من حيث الاختلاف بينه وبين الحدود الأخرى و. تفاصيل مهمة أخرى.

تعريف قتل الغول في الإسلام

عرّف الفقهاء قتل الغيلة في الإسلام بعدة تعريفات تصب في نهاية المطاف في بوتقة واحدة تخدم معنى محددًا/

  • تعريف المذهب الحنفي قال العلماء الحنفيون إن غدر الكسر اغتيال، فيقال قتله بغدر، وهو خداعه وإيصاله إلى مكان، وإذا جاء إليه سوف يقتله.
  • تعريف المالكيين قال علماء المالكيون أن الغيلة هي “اغتيال رجل أو فتى وخداعه حتى يدخل المحل ويأخذ ما معه فهو كالرمح”.
  • تعريف الشافعية قال العلماء الشافعيون قتلوه بالخدعة بالخداع والقتل في مكان لا يراه أحد.
  • تعريف الحنابلة قال علماء الحنابلة قتل الغيلة بكسر عين المعجم، وهو قتل بغتة، كمن يغش نفساً، ويدخله إلى بيت أو نحوه، ثم يقتله ويقتله ماله وغيره.

ما هي حدود الغيلة في السعودية

حد قتل السمن في السعودية هو قتل الغيتو، وقد ورد من بعض علماء المملكة أنه قال (قتل الغيلة يخدع القاتل، كأنه كان يهتم به حتى المقتول يثق به ويأخذه إلى مكان آمن. ولا يعتبر بإذن والدي المقتول أم لا، وهذا ما لدينا في السعودية، والله أعلم.

الفرق بين حد الذنب والقصاص

الفرق بين قدر الغيلة والقصاص أن الغيلة هي القتل على حين غرة كمن يخدع الرجل فيدخله بيتا أو نحوه ويقتله آخرون ويأخذون ماله وغيره، والعقوبة فعل الجاني بالفعل كما فعل، يقول تعالى {وكتبناهم فيها أن النفس والعين بالعين والأنف والأذن والأنف والأذن والسن بالسن وجروح العذاب يعتقد أنها كفارة له ومن لم يحكم بما الله. لقد كشفوا أنهم فاعلو الخطأ}.

الفرق بين القصاص والذنب والحرب

للتمييز بين هذه المصطلحات الثلاثة، نشرح كل منها على حدة كما يلي/

  • القصاص قال الفقهاء في تعريف القصاص “القصاص على الجاني بالفاعل كما فعل”.
  • غيلة قال الفقهاء في تعريف غيلة “القتل بغتة كمن يغش الإنسان ويدخله إلى بيت أو نحوه وغير ذلك، ثم يقتله ويأخذ ماله وغيره”.
  • الحرابة حسب تعريف اللصوصية عند العلماء “اللصوصية في المصطلح تسمى قطع الطريق عندما يتجول معظم العلماء لأخذ المال، أو القتل، أو التخويف من أجل العناد الواضح، اعتمادًا على القوة مع بعد الإغاثة، و زاد المالكي من محاولة الهجوم على عرض الكوب “.

هل يجوز العفو عن ولي الدم عن غيتو القاتل

وهذا الحكم غير متفق عليه بين العلماء، فالجمهور أن القتل مفسد في حكمه، كما في حكم القتل مع سبق الإصرار، ولذلك تسري عليه أحكام القتل العمد. الله اعلم.