عمرو سالم السيرة الذاتية ويكيبيديا ، التي قادت دوائر بحثية على مواقع التواصل الاجتماعي مؤخرًا في سوريا، بعد أن تولى منصب وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك في الجمهورية السورية، ومن خلال هذا المقال سيوضح لك معلومات عن عمرو سالم، ما هي أهم إنجازاته، والمناصب التي شغلها، وتاريخ تنصيبه وزيراً للتجارة الداخلية وحماية المستهلك في سوريا.

عمرو سالم السيرة الذاتية ويكيبيديا

عمرو سالم وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك في الجمهورية العربية السورية تم تعيينه، الثلاثاء 10 آب 2023، ضمن التشكيل الوزاري الجديد الذي أصدره الرئيس بشار الأسد، أسس عمرو سالم جمعية المعلومات العلمية السورية بمشاركة باسل الأسد شقيق الرئيس السوري بشار الأسد، والنجل الأكبر للرئيس الراحل حافظ الأسد، وسافر إلى الولايات المتحدة الأمريكية عام 1998 للعمل بمقر شركة مايكروسوفت بولاية واشنطن، وعاد إلى سوريا عام 2005 ليعمل مستشارًا في رئاسة الجمهورية، الجمهورية السورية.

قرار تعيين عمرو سالم وزيرا

أصدر الرئيس السوري بشار الأسد، الثلاثاء 10 آب 2023، قرارا بتعيين عمرو سالم وزيرا للتجارة الداخلية وحماية المستهلك، وحماية المستهلك خلفا للوزير طلال البرازي.

أهم تصريحات عمرو سالم

بعد توليه منصب وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك، سارع الوزير عمرو سالم بالتواصل مع الشعب السوري عبر صفحته الرسمية على فيسبوك، وكتب منشورًا يعد فيه بأنه سيبذل قصارى جهده، وأنه سيبتعد عن الظهور الإعلامي وسيفعل ذلك، التواصل مع الجمهور مباشرة من خلال صفحته الرسمية على الفيسبوك، وكان نص التدوينة كالتالي

“يا أهل وأحباء في كل قرية ومدينة في هذا البلد العظيم …

أرجو من الله أن أرتقي إلى حسن نية قائدنا العظيم فخامة الرئيس الدكتور بشار الأسد رئيس الجمهورية العربية السورية … أدعو الله في حلة أن يوفقني. كوني خادمة لشعب سوريا العظيم الذي ثابر وضحى والحرب القذرة أثقلت كاهلهم … وسأعمل ليل نهار على محاور هذه الوزارة العديدة ضمن جدول زمني. جدول زمني وجدول أولوياته، والذي يبدأ بالفقراء في تأمين معيشتهم بكرامة وشرف تليق بهم مرتبتهم العالية … ولن أتجاهل القادرين، وأحمي حقوق جميع المستهلكين من حيث الجودة والأسعار المعقولة، و دعم غير القادرين على شراء احتياجاتهم … لا أنسى واجب الوزارة في تسهيل عمل رجال الأعمال وجميع منتجي السلع والخدمات على مبدأ أن نؤمن حقوقهم ونؤدي واجباتهم … لن أبرر نفسي أو فريقي لأي شيء. سأخبر المواطنين عن كل شيء. والابتعاد عن الظهور الإعلامي الدعائي … وأطلب من المواطنين منحني فترة لن تطول إن شاء الله لأن هناك خطوات متتالية لازمة لتحقيق النتيجة … العبء ثقيل لكن الشعب وقائدهم يستحقون الموت من أجلهم … لن أبتعد عن هذه الصفحة ولكن سأخصص الصفحة العامة لما يتعلق بالوزارة حتى يتم متابعة التعليقات والشكاوى هناك حتى يتم إنشاء نظام للشكاوي. عن طريق الهاتف والانترنت .. لن أعترض على الإهانات أو النقد أو الإهانات التي تهمني شخصيًا. سوف يتم اتخاذ أي إجراء.”

أبرز مواقف عمرو سالم

شغل الوزير عمرو سالم عددًا من المناصب، وفيما يلي نعرض لكم أهم المناصب التي شغلها

  • وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك.
  • وزير الاتصالات والتكنولوجيا بين عامي 2006 و 2007.
  • مستشار رئاسة الجمهورية عام 2005.
  • عمل في شركة مايكروسوفت بولاية واشنطن عام 1998.
  • رئيس مجلس إدارة جمعية المعلومات العلمية السورية.
  • مدير عام في شركة Apple Computer من 1991 إلى 1996.
  • أفضل مدير للبرامج في Microsoft Excel.

حول مرسوم التعديل الوزاري السوري

أصدر الرئيس السوري بشار الأسد، الثلاثاء 10 آب 2023، مرسوماً بتشكيل الحكومة السورية الجديدة برئاسة المهندس حسين عرنوس. نشرت صفحة الرئاسة السورية المرسوم رقم 208 لسنة 2023. والقرار المتضمن التعديل الوزاري هو كما يلي

المهندس حسين عرنوس رئيساً لمجلس الوزراء – اللواء علي عبدالله أيوب نائباً لرئيس مجلس الوزراء – وزير الدفاع – الدكتور محمد عبد الستار السيد وزيراً للأوقاف – السيد منصور عزام وزيراً لشئون الرئاسة – المهندس حسين مخلوف وزيراً للإدارة المحلية، والبيئة – الدكتور سلام صفاف وزيرا للتنمية الادارية – د.محمد سامر الخليل وزيرا للاقتصاد والتجارة الخارجية واللواء محمد خالد الرحمون ووزير الداخلية والمهندس محمد رامي مارتيني وزيرا للسياحة ود. بسام إبراهيم وزير التعليم العالي والبحث العلمي، المهندس سهيل عبد اللطيف، وزير الأشغال العامة والإسكان، المهندس إياد الخطيب، وزير الاتصالات والتكنولوجيا، الدكتورة لبانا مشوح وزيرا للثقافة د / دارم الطباع وزيرا. وزير التربية والتعليم احمد السيد وزيرا للعدل الدكتور تمام رعد وزيرا للموارد المائية الدكتور كنان ياغي وزيرا للمالية م. زهير خزيم وزيرا للنقل م. بسام طعمة وزيرا للنفط والثروة المعدنية د. حسن غباش وزيرا للصحة السيد زياد الصباغ وزيرا للصناعة – م. محمد حسن قطنا وزيرا للزراعة والاصلاح الزراعي م. غسان الزامل وزيرا للكهرباء – المهندس محمد فايز البرشا وزيرا للدولة – الدكتور فيصل المقداد وزيرا للخارجية والمغتربين – الدكتور عمرو سالم وزيرا للتجارة الداخلية وحماية المستهلك – السيد عبدالله. عبد الله وزيرا للدولة – السيد محمد سيف الدين وزيرا للشؤون الاجتماعية والعمل – الدكتور بطرس الحلاق وزيرا للاعلام – الدكتورة ديالا بركات وزيرة دولة بدمشق 1-2-1444 هـ الموافق 10-8-2023 م

فيسبوك عمرو سالم الرسمي

يمتلك وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك، عمرو سالم، حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، ومن خلاله يشارك جميع الأخبار السياسية مع الجمهور السوري، كما يواصل كتابة منشورات تتعلق بالحياة السياسية السورية تحت عنوان “عمرو سالم كتب، ويمكنك متابعة حسابه على فيسبوك”.

حساب تويتر عمرو سالم

يهتم الوزير عمرو سالم بمواكبة العالم الافتراضي، لذلك يحرص على إتاحة كتاباته عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، ويمكنك متابعته “”.