ما هي الاندية الحاصلة على الكفاءه المالية لعام 2022، أساسي للاستفادة من سوق الانتقالات الصيفية 2022 حيث لم تتمكن العديد من الأندية من استيفاء شروط الحصول على الكفاءة المالية في الوقت الحاضر ولم يتبق الكثير حتى نهاية الكفاءة المالية، في هذا المقال سوف نقدم للأندية السعودية تمويل الكفاءة لموسم 2022.

شهادة الكفاءة المالية للنادي

روّج الاتحاد السعودي لكرة القدم السعودية، من خلال محاولته الدائمة لتطوير الدوري السعودي وإثبات أنه الأفضل في الوطن العربي. وسيكون له تأثير كبير على سوق الانتقالات للاعبين بين الأندية السعودية وعلى رأسهم نادي الهلال السعودي والنصر والاتحاد والأهلي في الميركاتو.

ما هي الكفاءة المالية للأندية السعودية

الكفاءة المالية شرط أساسي لدخول سوق الانتقالات من خلال استكمال إجراءات لائحة أقرها وزير الرياضة السعودي الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل في ديسمبر 2022، من خلال تشكيل لجنة فرعية تعمل على دراسة الكفاءة المالية من خلال سداد جميع الالتزامات المستحقة للنادي بالكامل قبل دخول العام التالي، تتكون لجنة الكفاءة المالية من/

  • الاتحاد السعودي لكرة القدم
  • الدوري السعودي للمحترفين
  • ممثل من فريق استراتيجية دعم النادي
  • المالية الخارجية.

أندية ذات كفاءة مالية

فرض الاتحاد السعودي شهادة الكفاءة المالية لحماية الأندية السعودية من الأمور الخارجية في الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”، من خلال مراقبة الأوضاع المالية للأندية والوفاء بالالتزامات المالية بشكل سنوي قبل دخول سوق الانتقالات للموسم المقبل، فيما يتعلق بموسم 2022. صدرت شهادة الكفاءة المالية لجميع الأندية في 7 يناير 2022 حيث حصلت 6 أندية من دوري الأمير محمد بن سلمان للمحترفين على شهادة الكفاءة المالية على النحو التالي

  • أبها حصل نادي أبها على شهادة الكفاءة في 10 يونيو.
  • الفتح حصل نادي الفتح على شهادة الكفاءة في 10 يونيو الجاري.
  • الفيصلي نادي الفيصلي تسلم شهادة الكفاءة في 10 يونيو.
  • داماك حصل نادي ضمك على شهادة الكفاءة في 21 يونيو.
  • الهلال حصل نادي الهلال على شهادة الكفاءة في 25 يونيو، مع آخر موعد للدفع هو 21 أغسطس 2022.
  • الاتفاقية حصل نادي الهلال على شهادة الكفاءة في 27 يونيو.

تعاقدات الأندية السعودية في سوق الانتقالات الصيفي 2022

رغم تأثير فيروس كورونا على اقتصاد الأندية السعودية، إلا أنهم يسعون إلى تعزيز صفوفهم بأفضل اللاعبين، إلا أن سوق الانتقالات الصيفية 2022 لا يزال مفتوحًا، بدءًا من 27 يونيو وحتى 31 أغسطس المقبل، وخلال هذه الفترة العديد من الأندية، صفقات النقل المبرمة.

عقود الأهلي السعودي في سوق الانتقالات الصيفي 2022

أنهى النادي الأهلي السعودي تشكيل فريقه بعد إبرام 4 صفقات خلال سوق الانتقالات الصيفي 2022، كان آخرها عقد المدافع البرازيلي دانكلير بيريرا – فيسيل كوبي، حيث تعاقد النادي مع دانكلير بيريرا لمدة موسمين. المواسم القادمة، واللاعب الكرواتي فيليب برادريتش – كالياري بعقد لمدة عامين بعد أن انتهى مع نادي العين، وكانت فرحة النادي الأهلي كبيرة بالتعاقد مع باولينيو – جوانجزو، لاعب الوسط الصيني السابق لنادي جوانجزهو إيفرجراند.

أنهت إدارة النادي إجراءات التعاقد مع المدافع البرازيلي دانكلير بيريرا (29 عامًا)، لتقوية صفوف الفريق الأول لكرة القدم، بعقد يمتد لموسمين، مع تفضيل التجديد لموسم آخر.

– النادي الأهلي السعودي (ALAHLI_FC)

تعاقدات نادي الشباب في سوق الانتقالات الصيفية 2022

تميزت صفقات نادي الشباب لهذا الموسم 2022، حيث كان المنافس الأشرس لنادي الهلال وفاز بالعديد من اللاعبين، ويحتاج نادي الشباب إلى الاستمرار في سوق الانتقالات لتشكيل فريق قوي للفوز بمزيد من البطولات والألقاب.

لاعبالفريقالسعر
نادر الشراريأبهاحر
عبدالله الجائعتعاونحر
مهند عسيريالأهلي السعوديحر
حسين شينتعاونحر
فواز القرنيالاتحاد4.5 مليون ريال سعودي
باولينيوبوافيستا1.2 مليون دولار

أثر الكفاءة المالية على سوق التحويل السعودي

الكفاءة المالية شرط أساسي لإبرام العقود في سوق الانتقالات، وهذه الأندية التي لم تتمكن من الحصول على الكفاءة المالية لن تتمكن من الاستفادة من سوق الانتقالات الصيفي 2022 والمنافسة للاعبين لتقوية صفوفهم، وهذه الأندية يشمل/

  • نادي النصر.
  • نادي الاتحاد.
  • النادى الاهلى.