متى يبدأ صيام عاشوراء 2022 ، خاصة أنه من الأيام التي ذكر صيامها في سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وذكر صلى الله عليه وسلم ذلك، ولو عاش السنة التالية، صام اليوم التاسع، أي اليوم السابق لليوم العاشر، ليخالف اليهود والنصارى، هذا هو اليوم الذي سيكون فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم عز وجل وتفاصيل ذلك في هذا المقال.

عن يوم عاشوراء

يوم عاشوراء هو العاشر من شهر محرم، كما ذكره أكثر علماء أهل السنة والجماعة. وقد ذكر القرطبي في هذا الصدد “إن عاشوراء غيّر من العاشرة بالمبالغة والتعظيم، وهي في الأصل صفة من صفة الليلة العاشرة”، لأنه مأخوذ من العشر وهو اسم العقد، ويضاف إليه اليوم، فإن قيل يوم عاشوراء كأنه قيل يوم الليلة العاشرة، إلا أنهم عندما قاموا بتغييرها من السمة تغلب عليها الاسمية، فاستغنيوا عن الموصوفة، فحذفوا الليل، وعليه فإن يوم عاشوراء هو العاشر، وهذا قول الخليل وغيره “الله أعلى أعلم”.

متى يبدأ صيام عاشوراء 2022

يصادف صوم عاشوراء 2022 في 18 أغسطس 2022 م، وهذا ما صرحت به دائرة الإفتاء المصرية التي ذكرت ذلك فور رؤية هلال شهر محرم، النبي صلى الله عليه وسلم من السنة النبوية الشريفة التي يحسن للمسلم اتباعها حتى ينال من ربه الأجر العظيم.

ما حكم الشرع في صيام يوم عاشوراء

حكم صيام يوم عاشوراء سنة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، كما أن السنة يصوم المسلم اليوم الذي يسبقه ويومه. وقد ذكره ابن باز رحمه الله وغفر له وجعل له الجنة في هذا الموضع “السنة للمؤمن أن يصوم التاسع والعاشر معا، أو يصوم العاشر”، ومعه صوم الحادي عشر، أو الثلاثة صوم التاسع، والعاشر، والحادي عشر، كل هذا ضد اليهود، والمؤمن يقاومهم، أي مأمور بمقاومة أعداء الله من أهل الله. الكتاب ومن الكفار الآخرين “، ولهذا فالأمر سنة يستحب صيامها قبلها بيوم، كما روى رسول الله صلى الله عليه وسلم.

ما فضل صيام يوم عاشوراء

لصيام يوم عاشوراء فضيلة عظيمة في الشريعة الإسلامية، فهو يكفر عن ذنوب السنة التي تسبقه، وهذا ما ذكره رسول الله صلى الله عليه وسلم في غير أحد أحاديثه النبوية الشريفة، يعينه في ذلك ويسأله التوفيق والدفع، ليكون من الذين يرضي الله عنهم، ويدخل فردوسًا واسعًا كالسماء والأرض.

أهم اعمال يوم عاشوراء

لا يوجد أي تقرير في الشريعة الإسلامية عن تحديد فعل معين ليوم عاشوراء، مثل الصلاة، أو تحديد عدد معين من الركعات، أو تلاوة قسم معين من القرآن. ليس له أصل

الأعمال الشائعة التي لا تصح يوم عاشوراء

مجموعة من الأعمال التي ينشرها الناس على أنها سنة في يوم عاشوراء، منها

  • إثراء أهله بالمال والطعام والشراب، واحتساب ذلك من الأعمال المخصصة لعاشوراء.
  • صلاة الليل.
  • تخصيص عدد من الركعات بين الصلاة وبين الأحاديث الخاطئة الواردة في هذا الصدد (من صلى يوم عاشوراء بين الظهر والعصر أربع ركعات، قرأ في كل ركعة فاتحة الكتاب مرة واحدة، وآية الكرسي عشر مرات، ويقول هو الله أحد عشر مرّة، والمرأتان اللتان تلتمسان خمس مرات، وعندما يسلم ويطلب مغفرة الله سبعين مرّة، يعطيه الله في الجنة قبة بيضاء فيها. هناك بيت من الزمرد الأخضر، تبلغ سعة هذا المنزل ثلاثة أضعاف طاقة العالم، وهذا المنزل “.
  • تخصيص صلاة معينة باسم صلاة عاشوراء لخاصية معينة، وقد جادل بها البعض بالحديث، لكن هذا الحديث غير صحيح كما ذكره عدد من الأئمة في آخر سورة الحشر. يقول بعد السلام يا أول من الأول، وآخر من آخر، لا إله إلا أنت، خلقت أول شيء خلقته في هذا اليوم، وخلقت آخر ما صنعته في هذا اليوم. فاعطيني عليها خير ما أعطيت أنبياءك وأنقياءك أجر المصائب، وشاركنا ما أعطيتهم إياهم من كرامة في حق محمد صلى الله عليه وسلم “.

حول صلاة يوم عاشوراء

لم يخصص يوم عاشوراء بالدعاء إلا في أيام أخرى، ولكن من الأدعية التي تفيد بأنه يحسن للمسلم أن يدعو ربه

  • “اللهم إني أعوذ بك من هيمنة الدين ومن هيمنة العدو ومن شماتة الأعداء. اللهم ارجو رحمتك فلا تتركني لنفسي طرفة عين واصحح لي كل شئوني فلا اله الا انت. اللهم طهرني بالثلج والبارد والماء البارد “.
  • “اللهم إني أسألك الحمدلله لا إله إلا أنت أنت وحدك لا شريك لك، لطفك يا خالق السماوات والأرض يا صاحب الجلالة والشرف أيها الحي. يا قيوم أسألك الجنة وأعوذ بك من نار جهنم.
  • اللهم اغفر لنا واغفر لنا واعتن بنا ولا تحرم من رحمتك يا خالق السماوات والارض وما بينهما اللهم انت القدير انت الملك انت فوق كل شيء.