معلومات عن الصحابي الذي اشار على النبي صلى الله عليه وسلم بحفر الخندق ، عندما حاصر قريش وغيره من القبائل المسلمين في المدينة المنورة، فاهتم بالحديث عن الصحابي الذي يشار إلى الرسول صلى الله عليه وسلم لحفر الخندق، ولمحة عن هذا الصحابي، ومكانته وفضيلته، وموته.

معلومات عن الصحابي الذي اشار على النبي صلى الله عليه وسلم بحفر الخندق

الصحابي الذي نصح الرسول صلى الله عليه وسلم بحفر الخندق هو الصحابي الجليل سلمان الفارسي رضي الله عنه. قتال المسلمين للقضاء عليهم، فاستشار أصحابه في ذلك، فشار سلمان الفارسي رضي الله عنه، بناء على تجربته في حرب الفرس، إلى حفر خندق حول المدينة، فقال ” يا رسول الله، لو كنا في بلاد فارس، لو كنا محاصرين، لكان خندقنا على عاتقنا، وكانت خطة حكيمة لم تعرفها. العرب قبل ذلك، فوافقه النبي صلى الله عليه وسلم ووافق، وأمر بحفر خندق حول المدينة المنورة.

حول الصحابي سلمان الفارسي

هو رفيق عظيم، كنيته أبو عبد الله، أصله من أصفهان، عاش في المجوس والنصراني واليهودي قبل ظهور الإسلام، وظل يبحث عن الدين الصحيح حتى هديه الله إليه، يهودي من بني قريزة منعه الرق من شهود بدر وأحد، وأول غزوة مع الرسول – صلى الله عليه وسلم – في الخندق، وكان له فكرة الحفر. الخندق في تلك المعركة الشهيرة، قال ابن عساكر هو سلمان بن الإسلام، وأبو عبد الله الفارسي، فارسي سلف الإسلام، رافق النبي – صلى الله عليه وسلم – وخدمه وتحدث عنه.

ما هي مكانة سلمان الفارسي وفضيلته

عن أنس رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم العرق أربعة سبقت العرب، صهيب سبق الرومان، وسلمان سبقهم، بلاد فارس وبلال سبقا الحبشة ” عن كثير بن عبد الله المزني عن أبيه عن جده أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رسم الخندق وصنع أربعين ذراعا لكل عشرة، واحتج المهاجرون والأنصار على سلمان وكان رجلاً قوياً. قال المهاجرون سلمان منا، قال الأنصار لا، ولكن سلمان منا. قال رسول الله (سلمان منا يا أهل البيت).

الصحابي سلمان الفارسي يوم الخندق

في السنة الخامسة للهجرة، عندما توجّهت مجموعة من القادة اليهود إلى مكة المكرمة، تأليب الكفار وتحريض الأحزاب على رسول الله والمسلمين، واتفقت معهم على مساعدتهم في حرب حاسمة تقضي على هذا الجديد، الدين وخطة حرب شريطة أن يهاجم جيش قريش وغطفان المدينة المنورة. من الخارج، بينما كان بني قريظة يهاجمون من الداخل ومن خلف صفوف المسلمين، الذين يسقطون بعد ذلك بين شقوق طاحونة تسحقهم وتجعلهم ذكرى، هنا ظهرت عبقرية سلمان الحربية، الفارسي، فأشار إلى النبي يحفر خندقًا، فهل هذا صحيح ما جعل الكفر يعودون إلى بيوتهم بخيبة أمل، بعد أن مكثوا لمدة شهر غير قادرين على عبور الخندق.

أبرز كلمات ومواعظ سلمان الفارسي

عن حفص بن عمرو السعدي عن خاله قال قال سلمان الفارسي رضي الله عنه لحذيفة رضي الله عنه العلم كثير، الحياة قصيرة فخذي من العلم ما تحتاجينه في دينك، واتركي ما بغيره، ولا تعانين منه ” وعن قتادة قال قال سلمان الفارسي رضي الله عنه إذا سئمت في فراشك فاحسن في فراشك، وإن أساءت في العلن فحينئذٍ، القيام بعمل صالح في الأماكن العامة ” لكي يكون الأمر كذلك “.

تاريخ وفاة سلمان الفارسي

فلما اقترب منه الموت بكى، وقيل له ما الذي يبكيك قال أودعنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال “لتكن رسالة أحدكم كأحكام الفارس”. قال فلما مات نظروا في بيته ولم يجدوا في بيته إلا الأجر والذل والبضائع، ثمنها كله نحو عشرين درهماً، كان سلمان الفارسي رضي الله عنه من المعمرين، وتوفي في المدائن إبان خلافة عثمان رضي الله عنه سنة 32.