عزمي بشارة السيرة الذاتية ويكيبيديا ، والذي يُعتبر من أشهر الشخصيات السياسية التي يُثار حولها الجدل دائمًا، حيث يعتبره البعض ضد القضية الفلسطينية، في حين أن معظم الدول العربية لا تراه إلا جاسوسًا متنكرًا في زي حضاري، الرجل ومن خلال هذا المقال سيقدم لك معلومات عن عزمي بشارة السيرة الذاتية وما هي أفكاره وآرائه الشهيرة وما هي قضية الجدل الذي يحيط به.

عزمي بشارة السيرة الذاتية ويكيبيديا

عزمي بشارة مفكر إسرائيلي وأكاديمي وكاتب سياسي من عرب 1948، واعتنق المسيحية. في الكنيست الإسرائيلي، يشغل حاليًا منصب نائب المدير العام للمركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات، وهناك شائعات بأن بشارة من أبرز العرب الذين يمثلون المواطن الفلسطيني في إسرائيل في البرلمان الإسرائيلي، جرت عدة محاولات لتجريده من حصانته البرلمانية، واتهم بـ “مساعدة العدو في زمن الحرب”، كان الهدف منه دعم المقاومة اللبنانية خلال حرب لبنان عام 2006، واتُهم برفض يهودية الدولة والتحريض على الاحتجاجات خلال الانتفاضة الثانية.

المفكر عزمي بشارة في قطر

استقر عزمي بشارة في دولة قطر بعد مغادرته فلسطين عام 2007. وهو مدير المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات، الذي أنشأه عام 2010، ويرأس مجلس أمناء معهد الدوحة للدراسات العليا، أعلن عزمي بشارة اعتزاله العمل السياسي المباشر مطلع عام 2017، وادعى أن ذلك بسبب تفانيه في البحث والكتابة، وتعرض بشارة لهجوم من قبل الأنظمة العربية وبعض وسائل الإعلام.

ما مواقف الدول العربية من عزمي بشارة

معظم الدول العربية تعتبره جاسوساً لإسرائيل، وتهاجم الدولة القطرية بسبب إقامته هناك، دخلت قطر منذ 5 يونيو في نزاع دبلوماسي مع السعودية والبحرين ومصر، بعد أن قطعت هذه الدول العلاقات معها على أساس اتهامها بدعم الجماعات الإرهابية، وهو اتهام نفته الدوحة مرات عديدة، وهناك أسباب كثيرة، لرفض عزمي بشارة واتهامه داخل الدول العربية

  • دخل الكنيست عام 1996 من خلال حزب البلد.
  • كان نائباً لا يعارض إسرائيل في الأعوام 1999 و 1003 و 2006.
  • كان عضوا في لجنة الدستور والقانون التي تضع قوانين الدولة لإسرائيل.
  • ومؤخرا ظهرت شخصيات إعلامية مثل محمد ناصر وعزمي بشارة تتحدث عن عزمي بشارة واصفا إياه بالجاسوس الإسرائيلي.
  • في عام 2007 غادر إسرائيل للعيش خارجها ولجأ إلى الدوحة في قطر، واعتبرته معظم الدول العربية حلقة وصل بين تل أبيب والدوحة.
  • في عام 2010 كان يطل على الجزيرة القطرية لتحريض الشعوب العربية على التظاهر ضد العرب.
  • في عام 2011، بعد الاحتجاجات في تونس ثم مصر، تم تعيينه مستشارًا خاصًا للأسرة الحاكمة في قطر.
  • في عام 2017، بعد المقاطعة العربية، أوصى فيتر باستيراد السلع الغذائية من إسرائيل.
  • معارضته للصهيونية.

حول عزمي بشارة شخصية مثيرة للجدل

عزمي بشارة كان ولا يزال محور النقد العربي والخليجي، ويقول أحد المصادر السياسية القطرية إنه قريب جدًا من مراكز صنع القرار في الدوحة، وكانت السعودية قد طالبت في عام 2014 بإغلاق جميع المراكز البحثية التي يديرها بشارة، وحظر كتبه، رغم أن بشارة كان من أنصار نظام بشار الأسد في سوريا وحزب الله، إلا أنه أصبح من أشد منتقديهم أثناء وجوده في قطر، ثم بدأت إسرائيل إجراءات سحب الجنسية عن بشارة ورفعت الحصانة البرلمانية عنه بسبب انتقاده لسياساتها، رأت جمهورية مصر العربية في ذلك مجرد عملية تمويه من الحكومة الإسرائيلية للعمل بشارة عميل وجاسوس لها، قال كريستيان أولريشسن، الخبير في شؤون الخليج في معهد بيكر للسياسة العامة بجامعة رايس بالولايات المتحدة، إن عزمي بشارة أصبح في الدول المقاطعة لـ “قطر”، رمزًا لكل ما لا يحبه في قطر على الصعيدين الإقليمي والدولي، السياسات الخارجية على مدى السنوات العشر الماضية، يدعمها أندرياس كريج، الذي قال “بما أن السعودية والإمارات العربية المتحدة تعتبران أي نوع من المعارضة أو المعارضة تهديدًا للدولة، فإن السياسة الليبرالية التي ينادي بها بشارة تتعارض مع سياساتهما”. وافق مارات على التطبيع مع إسرائيل في 2023، وفي إشارة إلى بشارة، يقول كراسيك، معلقًا على وجود بشارة في الدوحة “يبدو أن المثقف الفلسطيني سيبقى آمنًا في الدوحة”.

حقيقة عزمي بشارة يعتزل السياسة

صدر كتاب “في المنفى” عام 2017، وتضمن مقابلة مطولة أجراها الصحفي صقر أبو فخر مع عزمي بشارة، لخص فيها سيرته السياسية والفكرية من وجهة نظره، وأعلن من خلالها اعتزاله، من العمل السياسي المباشر، وقال “أن يتفرغ للبحث والكتابة والإنتاج الفكري، فهو الأهم والأكثر إلحاحًا والممكن في هذه الظروف”، من خلال مقابلة معه على التلفزيون العربي، قال إنه اتخذ قراره قبل عامين، بالتركيز فقط على الجانب الفكري، وأكد أنه سيتخذ مواقف مثقفة ملتزمة بقضايا الناس، ولن يترك شخصه أو يتخلى عنه، قال الضمير.

فيسبوك عزمي بشارة الرسمي

يمتلك عزمي بشارة حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك باللغة العربية، ومن خلاله يجد تفاعلًا من البعض على مقالاته التي ينشرها، ويجد انتفاضات واسعة النطاق من الآخرين، ويمكنك الاطلاع على كتاباته عبر حسابه الرسمي على فيسبوك. موقع “”.

تغريد عزمي بشارة عبر تويتر

عزمي بشارة يتفاعل مع الجمهور العربي من خلال أفكاره السياسية بشكل مستمر، عبر حسابه الرسمي على موقع تويتر، ويمكنكم زيارة حسابه الرسمي على موقع تويتر “.