كيفية نقل الطالب من مدرسة الى اخرى عبر نظام نور 1443 ، عدد كبير من الطلاب وأولياء الأمور في مرحلة التعليم الأساسي الذين يرغبون في الانتقال من مدرسة إلى أخرى داخل السعودية لسبب أو لآخر، و في هذا الصدد؛ أعلنت وزارة التربية والتعليم السعودية عن أهم شروط وإجراءات نقل الطالب من مدرسة إلى أخرى سواء كانت مدرسة حكومية أو خاصة، وسيتم مناقشة هذه الشرح طريقة بالتفصيل.

طريقة نقل الطالب من مدرسة إلى أخرى

شرح طريقة نقل أي طالب داخل السعودية من مدرسة إلى أخرى في نفس المرحلة التعليمية هي الوصول إلى حساب ولي الأمر في برنامج نظام نور الرقمي للتعليم عبر الإنترنت والبدء في نقل الطالب، حيث كان حساب استفسارات نظام نور الرسمي هو أعلن على موقع تويتر أنه أصبح الآن متاحًا للذهب لأيقونة (تعديل – تحويل) للطلاب من خلال نظام نور، وذلك لاستكمال إجراءات التحويل والحصول على الموافقة الطبية إلكترونيًا عبر الإنترنت.

كيفية نقل الطالب من مدرسة الى اخرى عبر نظام نور 1443

يجب على كل ولي أمر يريد معرفة كيفية نقل طالب من مدرسة إلى أخرى من خلال نظام نور 1443 اتباع الخطوات المذكورة أدناه

  • انتقل مباشرة إلى الصفحة الرسمية لنظام نور التعليمي عبر الإنترنت “”
  • ابدأ بإدخال بيانات حساب الوالد مثل اسم المستخدم + كلمة المرور + رمز التحقق البشري، وانقر فوق تسجيل الدخول، وتظهر الصورة التالية هذا
  • بعد الانتقال إلى الصفحة الرئيسية لنظام نور والخدمات المتاحة من خلاله ؛ يجب على ولي الأمر النقر على أيقونة (طلب التحويل إلى مدرسة).
  • توضيح بعض المعلومات المهمة حول عملية التحويل وهي
    • اسم الطالب المراد نقله.
    • اختر اسم القسم التعليمي المراد التحويل منه.
    • اختر الإدارة التعليمية المراد التحويل إليها.
    • اختر اسم المدرسة التي تريد نقل الطالب إليها.
  • بعد الانتهاء اضغط على زر (تثبيت).

وبالتالي، سيتم استلام طلب نقل الطالب المقدم من ولي الأمر على نظام نور ؛ ثم معالجة الطلب والبت فيه سواء بالموافقة أو الرفض.

خطوات تسجيل حساب الوالدين الجديد في نظام نور 1443

يعتمد نظام نور على وجود نقطة اتصال سهلة وسريعة بين ولي الأمر والإدارات التعليمية المختلفة داخل المملكة ؛ من أجل التمكن من متابعة الابن أو الابن من جهة وإتمام أي إجراءات للطالب، فقد تم توفير إمكانية إنشاء حساب مستخدم لأي ولي أمر على النحو التالي

  • الوصول المباشر إلى رابط صفحة تسجيل الحساب الرئيسي الجديد “”
  • أدخل (رقم سجل الوالدين أو رقم الهوية الوطنية) + (اسم المستخدم المقترح)، ثم اضغط على زر (التالي)، كما هو موضح في الصورة.
  • بعد الانتقال إلى الصفحة التالية ؛ يجب عليك الضغط على (تسجيل طالب جديد).
  • هنا يجب على ولي الأمر إدخال بعض البيانات مثل (رقم الهوية الوطنية للمواطن – أو – رقم بطاقة الإقامة لغير السعوديين).
  • تحديد علاقة القرابة بين ولي الأمر والطالب المراد تسجيله مع بيان تاريخ ميلاد الطفل.
  • تحديد مدرسة الطالب.
  • يجب على ولي الأمر إرفاق أي بيانات أخرى تتعلق بالطالب، مع توضيح بيانات عنوان الإقامة والإقامة، ووسائل التواصل مع كل من ولي الأمر والطالب أيضًا.

ما شروط نقل الطالب من مدرسة إلى أخرى

جدير بالذكر أن وزارة التربية والتعليم السعودية تضع مجموعة من القواعد الخاصة بإجراءات نقل الطلاب بين المدارس وبعضهم البعض داخل السعودية، وذلك على النحو التالي

  • لا توجد عوائق تنقل مطبقة في منطقة معينة داخل المملكة ؛ يمكن لأي من طلاب المملكة في أي محافظة أو منطقة سواء الرياض أو جدة أو المدينة المنورة أو الدمام أو الأحساء أو المنطقة الشرقية أو غيرها، التقدم بطلب للتحويل من مدرسة إلى أخرى بشرط وجود سبب مقنع. من أجل هذا.
  • لا يتم قبول طلبات تحويل الأوراق، ولكن يجب أن يكون هناك حساب خاص للوالد أو الطالب في نظام نور التعليمي الرقمي، وبالتالي ؛ تقديم طلب تحويل إلكتروني مباشرة من خلاله.
  • بعد تقديم طلب التحويل ؛ سيقوم النظام بة وفحص الطلب، وفي حالة الموافقة، سيتم إخطار المدرسة التي سيتم التحويل منها والمدرسة التي سيتم التحويل إليها.
  • يجب الالتزام بمعايير الأهلية للنقل بين المدارس ؛ لا يمكن للطالب المقيم بشكل دائم في جدة تقديم طلب الانتقال إلى مدرسة بالرياض دون إثبات نقل محل الإقامة.
  • تؤخذ في الاعتبار مجموعة من المعايير المهمة عند الموافقة على طلب تحويل الطالب، من أهمها المناهج، ومدارس إحياء القرآن، ومدارس التعليم العام، بالإضافة إلى البيئة المعيشية للطالب.
  • في حالة انتقال الطالب من مدرسة إلى أخرى داخل نفس المنطقة أو المدينة ؛ تقدر المسافة بحوالي مائتين وخمسين (250) مترا على الأقل أو أكثر.
  • يجب أن يكون سبب الرغبة في نقل الطالب من مدرسة إلى أخرى واضحًا ودقيقًا وخاليًا من التلاعب أو التزوير.

نموذج خطاب نقل الطالب من مدرسة إلى أخرى

إذا كنت ترغب في نقل طفل من مدرسة إلى أخرى، سواء من مدرسة حكومية إلى أخرى، أو من مدرسة حكومية إلى مدرسة خاصة وعالمية ؛ يجب إعداد صيغة قوية وصادقة في نفس الوقت، من شأنها أن تساعد في الحصول على الموافقة النهائية لنقل الطالب إلى المدرسة الجديدة دون عوائق، ومن أفضل أشكال نقل الطالب من مدرسة إلى أخرى ما يلي

النموذج الأول

إلى السيد المحترم / مدير الإدارة التربوية بالمنطقة __ أبعث لك تحية طيبة وبعد … من مسجل في مدرسة __ في الفصل __، حيث نقلني ريتش إلى وجهة عملي من منطقة __ إلى فرع الشركة في منطقة ____، مما جعل من الضروري نقل الإقامة إلى هذه المنطقة، وأخذ عائلتي معي، لذا أطلب من سيادتكم الموافقة على نقل ابني المذكور أعلاه إلى مدرسة ____ في الإدارة التربوية ____، ولكم جميعًا شكرًا وتعالى.

السيد المرسل __________________ مهندس في __________________ رقم الهوية الوطنية __ رقم الهاتف المحمول __________________ عنوان البريد الإلكتروني __________________ التوقيع __________________

النموذج الثاني

كتابيًا بتاريخ _______ يوم للسيد الأستاذ المحترم _____ مدير الإدارة التربوية بمنطقة (الرياض) السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. بعد ذلك، أوجه إليكم هذا الخطاب وطلب ابني الطالب ______ الملتحق بالمدرسة ____ في الفصل ؛ حيث تعرض ابني عند عودته من المدرسة لحادث مروري خطير جعله غير قادر على الذهاب إلى المدرسة بنفسه مرة أخرى. بما أنها تبعد حوالي 1000 متر عن المنزل، وأنا أعلم مدى حرصك على المستقبل التعليمي لأطفالك ؛ أطلب منك الموافقة على نقل ابني إلى مدرسة ______، حيث إنها تبعد 100 متر فقط عن مكان إقامتنا، حتى نتمكن من متابعة ابننا للذهاب إلى المدرسة دون أن يكون غائبًا قدر الإمكان، ويرجى قبول الجميع شكر وتقدير. مقدم الطلب، صاحب السعادة، المواطن ______ مقيم في منطقة الرياض حي _______ رقم بطاقة الهوية الوطنية _______ رقم الهاتف المحمول ______ التوقيع ______

رابط نظام النقل المدرسي في نظام نور

في ظل حرص السعودية على تفعيل خدمات التحول الرقمي في جميع الخدمات الحكومية المقدمة للمواطنين والمقيمين على حد سواء، يتم دائمًا تشغيل الروابط والصفحات والبوابات المباشرة على الويب وإتاحتها للجميع ؛ حتى يتمكنوا من الوصول إلى هذه الخدمات والحصول عليها في غضون دقائق قليلة بدلاً من عناء الذهاب إلى الدائرة الحكومية، واستجواب الكثيرين حول الارتباط المباشر بنظام النقل المدرسي في نور ؛ يمكن أن تذهب إليه مباشرة.