معلومات عن اخوان رشاش العتيبي  ، الذي عادت قصته إلى الواجهة بعد ما يقرب من ثلاثين عامًا، بعد أن أنتجت مجموعة قنوات MBC السعودية عملًا دراميًا وصفه بأنه الأكبر الذي أنتجته الدراما السعودية الحديثة، وكان العمل يركز على الإنسان، يدعى رشاش زعيم عصابة من اللصوص والقتلة ظهرت في ثمانينيات القرن الماضي والتي ضمت في عضويتها اثنان من إخوانه وهم رشاش ومن هم إخوان رشاش العتيبي، هذا ما كنا عليه. سنتحدث عنه في مقالتنا التي يقدمها لكم.

معلومات عن اخوان رشاش العتيبي

شقيقان المدفع الرشاش للعتيبي هما محل العتيبي وقحاس العتيبي اللذان كانا يعملان تحت إمرة شقيقهما الأكبر المدفع الرشاش في عصابته التي شكلها في منتصف الثمانينيات من القرن العشرين، بالإضافة إلى قائدهم رشاش وهو السادس منهم، يعتبر الرشاش هو العقل المدبر للعصابة ومن اتخذ القرارات الحاسمة فيما يتعلق بعمليات السطو التي كانوا يقومون بها، بينما خلف أخيه أخوه، الرجل الثاني في العصابة في اتخاذ قرارات مصيرية، ويعتبر مصلح أخطر أفراد العصابة، وأضعفهم هو قائد النفيعي.

ما مصير قس الشيباني ومحل الشيباني

أما قس الشيباني فقد حوصر في جبل يسمى جبل الدوادمي وهو المخبأ الرئيسي لعصابة المدافع الرشاشة بسبب وعورته وصعوبة الوصول إليه، تمكنت قوات الأمن في النهاية من الوصول إليه، لكنها عثرت عليه ميتًا برصاصة أخيرة بعد مقاومة استمرت لأيام.

أما محل، الأخ الثاني والأصغر لرشش، فقد انتشرت أوصافه هو وابن عمه سلطان في جميع أنحاء السعودية، وذات يوم تعرف عليهم عامل غسيل في مدينة ساجر وأبلغهم، جاءوا إليه لغسل الملابس وأكدوا له أنهم سيعودون في اليوم التالي، لكن قوات الأمن نصبت لهم كمينًا محكمًا، حيث تمكنوا من اعتقالهم، ثم تم إعدامهم وصلبهم في ساحة الصفاة وسط المدينة، الرياض عام 1989، وهكذا عرفنا من هم إخوة رشاش العتيبي وما هو مصيرهم.

قصة عصابة الشيباني العتيبي بالرشاشات

تدور قصة عصابة العتيبي الرشاشة حول مجموعة من الأشخاص الذين مارسوا السرقة والإجرام خلال فترة زمنية محدودة في النصف الثاني من الثمانينيات من القرن الماضي، اللصوصية والإرهاب بعد أن شكل عصابته التي تضم شقيقيه وأبناء عمومته وأعمامه، بنصب كمائن للطرق السريعة لإخراج المسافرين من أموالهم وانتهاك مقدساتهم.

واستمرت الأوضاع لسنوات من الضرب والفرار بينهم وبين رجال قوات الأمن السعودية الذين طاردوهم بعد الكشف عن حالتهم، إلا أن براعة أفراد العصابة وتجربتهم في الأبراج المحصنة في الصحراء والطبيعة القاسية في منطقة عمليات الرشاشات جعلت مهمة القوات الأمنية شبه مستحيلة، لكن إصرار الضابط فهد على ذلك، أكمل مهمته القبض على مدفع رشاش وعصابته، وتغلبت بسالة قوات الأمن السعودية على هذه الصعوبات وتمكن أخيرًا من معرفة مكان المدفع الرشاش الذي هرب باتجاه اليمن واشترى الحماية لأحد اليمنيين، القبائل بالمال، تلك القبيلة التي تحمي رشاشًا بالمال، وبالتالي تم تسليم مدفع رشاش للحكومة السعودية، التي أصدرت حكمًا بالإعدام والصلب في ساحة الصفاة بالعاصمة الرياض، لمدة أسبوع كامل، في إجراء قاطع على الشر ومثال للآخرين.

رشاش الشيباني السيرة الذاتية

رشاش الشيباني لص وقطاع طرق. اسمه الحقيقي رشاش بن سيف بن مبارك الشيباني البرقاوي العتيبي، ولد في 20 سبتمبر 1960 م وأعدم في أكتوبر 1989 م، عندما أُعدم، كان يبلغ من العمر 29 عامًا تقريبًا، يحمل الجنسية السعودية، وعمل لفترة من الزمن كعضو في حرس الحدود السعودي، وتميز بتمرده القوي على قادته في ذلك الوقت، لينشق فيما بعد ويشكل عصابته الإجرامية المعتادة في عام 1985، واستمر نشاطه الإجرامي. حتى نهاية عام 1989، حيث تم القبض عليه وإعدامه.

حول مسلسل رشيش الشيباني

أعلنت منصة “شاهد في آي بي” الإلكترونية قبل نحو شهر عن نيتها البدء في بث حلقات مسلسل رشاش في التاسع من يوليو من العام الجاري 2022، بعد تأجيل العرض أكثر من مرة بسبب اعتراض الأهالي على العمل. من المدفع الرشاش، بحجة أن عرضها سيجعلهم عرضة للخطر، وأكدت المنصة أن مسلسل رشاش يعد أكبر دراما سعودية حديثة، ويتكون من ثماني حلقات، وتتراوح مدة كل حلقة من خمسين إلى ستين دقيقة، الضابط فهد، بالإضافة إلى مجموعة من الفنانين السعوديين، ضم ممثلين سعوديين بالكامل، وأكدت المنصة أن العمل من إنتاج قناة MBC السعودية، وأن السيناريو والحوار استندوا إلى قصة واقعية ينام في سجلات وزارة الداخلية السعودية منذ ما يقرب من ثلاثين عاما.