ما اسم هدهد سليمان عليه السلام، والذي كان له أثر واضح على إسلام ملكة سبأ وقومها، وقد وردت القصة في القرآن الكريم كاملا، وهي من القصص التي ذكرها القرآن الكريم من بين الروايات التي وردت عن سليمان صلى الله عليه وسلم، لذا فهو مهتم بالحديث عن تلك القصة وتفاصيلها بناء على أقوال أئمة العلم والفقه، وتفصيل كامل. من ذلك في هذه المقالة.

قصة سليمان مع الهدهد مختصرة

ذات يوم كان سليمان صلى الله عليه وسلم يفحص الطائر ولم يجد الهدهد فأقسم أنه إذا لم يأت إليه الهدهد بحجة غيابه فإنه سيعذبه بشدة أو يقتله. نتيجة غيابه دون إبداء عذر لذلك. بل والله يعبدون الشمس، فأكد سليمان الخبر ووجده صحيحا، فأرسل إليهم ليؤمنوا، وبعد عدة مراسلات آمنوا بهداهم الله تعالى.

ما اسم هدهد سليمان عليه السلام

اسم هدهد سليمان عليه السلام عنبر كما ورد عن الحسن البصري رضي الله عنه ولكن هذا الاسم غير مذكور في القرآن الكريم ولا في السنة وكل شيء. لم يرد ذكره في القرآن أو في السنة النبوية الشريفة فلا يمكن التأكد منه، القصة كما فعل الهدهد عملاً صالحًا وكان سببًا لتوجيه شعب بأكمله، وعلى المسلم أن ينتبه لما يمكن أن ينفعه حقًا، والله في كل ذلك أسمى وأعلم.

حكاية الهدهد في القرآن الكريم

تلقيت قصة الهدهد ونبي الله سليمان بن داود -عليهما سلام في سورة النمل، يقول الله تعالى ضاع العصفور قال، ما لا أرى الهدهد أو كان غائبا * لأزفينه معاناة شديدة أو اذبحنه او تعالوا لي مع سلطة مبينة * فمكت ما يقال لي محاط بما لا تحط منه وجيتك من شيبا بينبا واثق اني وجدت امرأه تحكم عليهم و احسن كل شئ و لها عرش عظيم * و جدتها و لها الناس يسجدون للشمس بغير الله وزين للشيطان بصدهم بالشرح طريقة التي لا يهتدونها * لا يعبدوا الله الذي يخرج في السماوات والأرض ويعلم ما تخفون وما تكشفون * لا اله الا الله هو رب العرش العظيم * ۩ سوف ينظر إليك أو هم صادقوا الكذابين * اذهبوا ههنا فولغاهم ثم انظروا ما تولهم يرجعون * قال أيها الرؤساء كنت أحجز كريم * ومن سليمان وهذا بسم الله * رحمه الله * لا طلوع علي أتوني المسلمين * قال يا جمهور من فضلك أفيدوني في طلبي ما تشاهدونه بشكل قاطع * نحن أولو القوة قلنا أولو بخير جدا ويعود إليك فأنظر إلى ما ثامرين * قالت لو دخل الملوك قرية أفسدوها وجعلوا أنبل أهلها كذلك كطاعة وهم يفعلون ذلك * ارسلت لهم هدية فناظرة بام هي مستحقة المرسلين}.

لما ذهب رسل ملكة سبأ – وقيل اسمها بلقيس – إلى نبي الله سليمان – صلى الله عليه وسلم – أخذوا له بعض الهدايا حسب عادة الملوك عندما يرسلون رسلهم إلى غيره. الملوك. ولكنكم بحداتكم مهما كانت تفرحون * تشير اليهم فلانوتنيهم جنود لا قبلهم ونكرزنهم منهم خاضعين وهم متواضعون}، فلما تولى خطب سليمان رفعت ذكره، ليحضر في مجلسه فقال { يا قلتي علانية تعالي إلي قبل عرشها يوتونا مسلمون * عفريت قال الجن سأحضره من قبل منك أنا بالسكرتير القوي * قال من كان على علم بالكتاب سأحضره قبل أن أعود إليك عندما رأى بارتك مستقرًا عنده هذا فضل ربي أبلونا أشكور أو كفر، وشكرًا على نفسه فهو كفر ربي غني كريم * قال نكروا عرشها، أنظروا أتحتضأ أو تكونوا ممن لا يهتدون * عنده قيل هذا كيف قال عرشك كأنه ويوتينا علم قبلنا كنا مسلمين * وأوقفوا ما كانوا يعبدون بغير الله فكانت من أهل الكفار * قيل لها أن تدخل الصرح لما رأت الهاوية. تحسب وكشفت ساقيها سا معرف قال لمامرد من الزجاجات قال يارب ظلمت نفسي واسلمت مع سليمان إلى الله رب العالمين}.

تأملات في قصة الهدهد

كانت هناك دروس كثيرة في قصة الهدهد وسليمان عليه السلام للتأمل في قصص القرآن الكريم وغيرها. أول ما نعرفه عن قصة الهدهد مع النبي سليمان – صلى الله عليه وسلم – هو أن الهدهد كان يعمل، وأن النبي سليمان – صلى الله عليه وسلم – أرسله في بعثات. ولما أراد إرساله ولم يجده، هدده بالعقاب، لكنه حصر هذا التهديد في شرط لم يعطيه عذرًا مقنعًا. وأهل سبأ، فقد نقل الخبر إلى النبي صلى الله عليه وسلم، وفي رد الرسول عليه كان حذرًا وحذرًا وطلب اليقين، فقال له (سنرى هل أنت صادق أم لا). أنتم من الكذابين “. لم يؤمن بالكلمات على الفور، بل أرسل لهم كتابه ليطمئنهم على صدق عملهم. الإسلام وفخره العظيم الذي تعامل به سليمان – صلى الله عليه وسلم – مع أهل ملكة سبأ، لم يقبل منهم هداياهم، ولم يقبل الجدال أو النقاش أو التفاوض في دين الله، إلا أنه أجاب. بحزم وقوة، وكان نهاية ذلك أن الملكة وشعبها أسلموا.