فريال اشرف الفائزة بميدالية الأولمبياد السيرة الذاتية ، حيث أصبحت أول لاعبة تفوز بميدالية ذهبية لمصر في منافسات الكاراتيه، وزنها أكثر من 61 كيلوغراماً، في تاريخ الأولمبياد.

فريال اشرف الفائزة بميدالية الأولمبياد السيرة الذاتية

فريال أشرف هي أول رياضية مصرية تفوز بميدالية ذهبية في تاريخ الألعاب الأولمبية، وأول عربية إفريقية تفوز بالميدالية الذهبية في أولمبياد الكاراتيه، ولدت في 16 فبراير 1999، وتبلغ من العمر 22 عامًا، وهي الابنة الوحيدة في عائلتها ولديها شقيقان، فريال أشرف تدرس الصيدلة في الجامعة البريطانية بالقاهرة، بدأت فريال الكاراتيه في سن الثامنة، كما أنها تحب الرسم والقراءة.

شاركت لاعبة الكاراتيه المصرية في منتخب الكاراتيه المصري في دورة الألعاب الأولمبية “طوكيو 2023” في منافسات الكوميتيه للسيدات التي يزيد وزنها عن 61 كجم والتي بدأت في صيف عام 2023 نتيجة انتشار جائحة كورونا، لعبت فريال 4 مباريات حققت فيها عددًا من الانتصارات، وفاز فريال في أول مباراتين من المجموعة الثانية على اللاعب الصيني بـ4 نقاط مقابل لا شيء، واللاعب السويسري بفضل ميزة “سانشو” بعد أن حققت النقاط الأولى في اللقاء، لكنها خسرت مباراتها الثالثة أمام إيران بفارق 7-9، وتعادلت في المباراة الرابعة والأخيرة ضد الجزائري، البطلة 0-0 التي تأهلت لها للبطولة النهائية حيث تغلبت على نظيرتها يرينا زارتسكا هي لاعبة أذربيجان بالإسكواش 2-0، وتوجت بالميدالية الذهبية، وتعد هذه أول ميدالية ذهبية لمصر في الأولمبياد، منذ فوز كرم جابر في أولمبياد سيدني 2000. إنها الميدالية الذهبية الثامنة لمصر طوال دورة الألعاب الأولمبية، وبذلك يكون فريال هو سادس رياضي مصري يفوز بميدالية في أولمبياد طوكيو 2023 بعد هداية ملك، وسيف عيسى في التايكوندو، ومحمد إبراهيم “كيشو” في المصارعة الرومانية، وجيانا لطفي في الكاراتيه، وجميعهم حصلوا على ميداليات برونزية، بالإضافة إلى أحمد الجندي الحاصل على الميدالية الفضية.

أهم إنجازات فريال أشرف

شاركت اللاعبة المصرية فريال أشرف في العديد من البطولات المحلية والوطنية، وحصدت من خلالها العديد من الجوائز الرياضية على المستويين الدولي والمحلي، من بين هذه الجوائز ما يلي

  • في عام 2017 فازت بالميدالية البرونزية في الدوري العالمي للكاراتيه بوزن 68 في المغرب وهي أول مصرية تفوز بالميدالية البرونزية في بطولة العالم للكاراتيه.
  • في عام 2023 حصلت على الميدالية الفضية في بطولة العالم للكاراتيه في الصين، وحصلت أيضًا على برونزية البطولة الأفريقية للكاراتيه في رواندا في نفس العام.
  • 2023 فازت بالميدالية الذهبية في بطولة العالم للناشئين في الكاراتيه في سانتياغو، تشيلي، بعد فوزها على الروسية فيكتوريا إيسافا 2-0 في النهائي.
  • وفي العام نفسه، فازت بالميدالية الذهبية في بطولة العالم للكاراتيه في دبي، بعد فوزها على اللاعب الأذربيجاني في نهائي البطولة.
  • في عام 2023 فازت بالميدالية الذهبية في بطولة إفريقيا. كما فازت ببطولة الدوري الفضي للكاراتيه في فرنسا في نفس العام.
  • عام 2023 فازت بالميدالية الفضية في تركيا عام 2023.

تهنئة فريال أشرف لفوزها في الاولمبياد

بعد فوز لاعبة الكاراتيه المصرية بأولمبياد 2023، ضجت وسائل التواصل الاجتماعي بالتهنئة بفوزها بالميدالية الذهبية، وكانت من أوائل المهنئين للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، الذي عبر عن سعادته وتكريمه بفوز فريال، على تويتر، أهنئ ابنة بطلة مصر فريال أشرف، إن الفوز بالميدالية الذهبية للكاراتيه في أولمبياد طوكيو 2023 إنجاز جديد يجب أن نفخر به ويؤكد قدرة المصريين على تحقيق إنجازات في جميع المجالات، أنا فخور بابنتي فريال أشرف وبكل مصري يرفع اسم مصر عالياً في المحافل الدولية “.

كما صرح والد فريال في مقابلة تلفزيونية معربًا عن فرحته قائلاً “أنا سعيد جدًا بالإنجاز الذي حققته ابنتي في طوكيو 2023”. وأوضح أن والدتها لها الفضل في ذلك، قائلة “فريال عملت جاهدة لتصبح لاعبة مصرية في التاريخ لتحقيق الميدالية الذهبية في الأولمبياد، ومدرب فريال يحظى بدعم كبير لها، وخاصة الدعم النفسي، ووالدة فريال حظيت باهتمام كبير. الفضل في تزويدها بكل وسائل النجاح “.