ما هي علامات الترقيم في اللغة العربية واستخداماتها، وهي رموز محددة يتم وضعها أثناء عملية الكتابة، من أجل تحديد أماكن البداية، أو الانفصال، أو الوقف، بالإضافة إلى توضيح الأغراض اللفظية، وكذلك أشكال اللهجات الصوتية أثناء القراءة. تعمل علامات الترقيم أيضًا على توضيح المقصود بالكلام لتسهيل التعرف على المعاني في الجمل، ومن خلالها سنناقش ما هي علامات الترقيم في اللغة العربية.

مصطلح الترقيم

تم ذكر مفهوم علامات الترقيم في القاموس (القاموس المحيط) كرموز اصطلاحية تكتب أثناء الكلام أو في نهايته، وتعرف أيضًا بعلامات الترقيم، بالإضافة إلى سبب تسميتها لأنها مرجع إلى الرموز و والنقوش المذكورة في الكتابة ومن خلال ذلك الاسم استوحى علماء الرياضيات من مصطلح (العدد والأرقام) لتوضيح علامات الأرقام، وبدأ العرب في استخدامه منذ ما يقرب من مائة عام.

ما هي علامات الترقيم في اللغة العربية

عُرفت علامات الترقيم منذ زمن بعيد، حيث استخدمها الأتراك والفرنجة في كتاباتهم، كما لم تكن معروفة من قبل، بينما عند الوصول إلى العصر الحديث والتطور الذي حدث في اللغة العربية، عمل علماء اللغة على تعديلها. هذه الرموز لتلائم اللغة العربية. والجدير بالذكر أنه بلغ عدة أنواع، وتأتي على النحو التالي

النقطة

تتم كتابة النقطة على هذا النحو (.)، حيث يتم وضعها في نهاية الفقرة، أو عند الوصول إلى نهاية الجملة الكاملة، مما يعني أنها تُستخدم في نقطة التوقف الكاملة التي تحدث مع صمت القارئ أو المتحدث، حتى يأخذ استراحة، بالإضافة إلى أن هذه النقطة مذكورة في نهاية كل جملة مستقلة عما يليها من حيث التركيب، وأمثلة على موقفها الاستعمار ترك الدولة.

فاصلة وفاصلة منقوطة

الفاصلة مكتوبة بهذا الشكل (،)، وهي رمز للتوقف القصير، الذي يحدث بين الجمل المتصلة من حيث المعنى، ويمكن أيضًا وضعها بين الأقسام المتعلقة بشيء واحد، ومن الأمثلة عليها المؤمن صادق ولا يعرف الكذب، أما الفاصلة المنقوطة فاكتبها على هذا النحو (؛)، ويتعلق الأمر بالجمل التي تصبح سببًا للآخر، مثل أذهب إلى العمل ؛ طلب القوت.

النقاط العمودية

يكتب النقطتان على هذا النحو ()، وتأتي في مواضع الجمل بعد قول (قال الله تعالى )، أو عند ذكر أمثلة على شيء ما، كما يمكن ذكرها عند توضيح أقسام الأمر، مثل (أركان الإسلام الخمسة )، بالإضافة إلى إمكانية وضعها عند إدراج معاني الكلمات، مثل (مرض مرض).

الأقواس وعلامات الاقتباس

توضع جملة أو كلمة بين القوسين لتوضيح أي غموض سبق ذكره، فمثلاً يقال الذهب الأسود (البترول)، كما يمكن ذكر الأرقام التي تقع في منتصف الخطاب بينهما. بينما تستخدم علامات التنصيص لوضع العبارات المقتبسة في نفس النص الذي ذكره من قالها، والذي وضعه المرسل في سياق موضوعه، على خلاف كلماته.

التعجب وعلامات الاستفهام

يتم رسم علامة التعجب بهذا الشكل (!)، وتوضع في نهاية الجملة التعجبية أو الجمل التي تعبر عن الفرح أو الحزن، على سبيل المثال يا لها من سماء جميلة! بالإضافة إلى علامة الاستفهام وهي مرسومة على شكل ()، وهي تأتي في نهاية جملة الاستفهام مثلاً متى عدت من الخارج

الشرطة

تُرسم الشرطة بهذا الشكل (-)، وتُستخدم لفصل الرقم عن المحسوب، عندما تكون عناوين في بداية السطر، سواء كان الرقم المذكور رقمًا أم كلمة. فمثلاً يقال قبل الذهاب في رحلة أحضر أولًا – طعامًا، وثانيًا – ثيابًا، وثالثًا – متعلقات شخصية، وأما الأرقام فيقال أجزاء الكلمة ثلاثة 1- اسم، 2 – فعل، 3- حرف.

الحذف

يتم ترميز علامة القطع في شكل (…)، ويتم وضعها للإشارة إلى حذف جزء من الجملة أو العبارة، مثل (النصر على الأعداء …).

أهمية علامات الترقيم

ترتبط علامات الترقيم ارتباطًا وثيقًا بالرسم البياني، حيث يعتبر الاثنان عنصرين للتعبير الكتابي الصحيح، ويختلف المعنى في العديد من السياقات اللغوية من خلال الاختلاف في رسم الحروف من حيث تهجئة الكلمة، من حيث الصواب والخطأ. في الكتابة، وكذلك الاختلاف في علامات الترقيم. يحدد معنى العبارات، وفيما يلي أهمية علامات الترقيم

  • يساعد القارئ على فهم معنى الكلام، حيث يشرح المعنى، ويساعد على توضيح التراكيب.
  • ومن خلاله نعرف أماكن فصل الجمل والتوقف والصمت وتقسيم الجمل مما يحسن الإملاء.
  • يساعد على توفير الوقت الذي يستهلكه القارئ في النظر والتردد، حيث يسهل فصل الجمل فهم معناها.
  • المساهمة في ضبط النغمات الصوتية أثناء الكلام الشفوي.
  • نظّم الموضوع وادفع للقارئ ليستمتع به.

علامات الترقيم للعرب

لم يعرف العرب خلال القرون الأولى للهجرة، لكنهم استخدموا فقط النقطة وما شابهها كنوع من الأدوات لفصل الجمل، حيث تم تمثيل النقطة مبدئيًا في دائرة تستخدم أحيانًا مجردة، والنقطة توضع بداخلها، بالإضافة إلى أنها تخرج أحيانًا سطرًا من الدائرة، ومن الممكن أن تكون النقطة قد وُضعت بداخلها بفعل أفعال القراء، وذلك لتحديد الموضع الذي توقفوا عنده عن القراءة، ثم حرّكها الكتبة فصار تقليدًا.

أمثلة من الشعر على علامات الترقيم

عندما عرف العرب علامات الترقيم، أصبحوا جزءًا لا يتجزأ من الكتابة العربية، وخاصة في الشعر. فيما يلي بعض الأمثلة على الأماكن التي تذكر فيها علامات الترقيم في الشعر العربي

  • لحياتي وكم عمري علي باهين نطقت بطلا في الاقرع.
  • أنا أدافع عنها بيدي ولم يكن ليثني الأعداء، فسيمنعه السيف الأعزل
  • أتمنى أن يعود الشباب يومًا ما! فقال له ما فعله الرجل العجوز