ما سبب مقتل روان الغامدي ، التي انتشرت حكاية مقتلها خلال الساعات الماضية، والتي جاءت بعد أسبوع من زواجها، ومنذ إعلان نبأ الوفاة، انتشر عدد كبير من المهتمين ومتابعيها تفاعلت قصة مقتل روان الغامدي في السعودية والخليج، في محاولة للوصول والتعرف على الأسباب الحقيقية لوفاة روان الغامدي، وحول هذا سنتناول السؤال من خلال هذا المقال المقدم من الموقع المنهاجي، إلى تتحدث عن سبب اشمئزازها وبعض التفاصيل الأخرى لقضيتها.

روان الغامدي السيرة الذاتية

قتلت فتاة سعودية مسلمة مؤخراً على يد زوجها، وتسكن روان الغامدي في حي السالمية بجدة بالسعودية، تم العثور عليها أو تقديم أي معلومات موثقة عن مكان اختفائها، ولم تستمر طويلا حتى تم الإعلان عنها في وقت سابق يوم الخميس الماضي 4 أغسطس 2023 م، نبأ مقتلها على يد زوجها الذي تزوج، لمدة أسبوع، لاقتحام عمليات البحث بقوة على محركات البحث ومواقع التواصل الاجتماعي ؛ في محاولة لمعرفة سبب وفاة روان الغامدي.

ما سبب مقتل روان الغامدي

انتشرت أخبار وشائعات عن مقتل روان الغامدي، منذ اللحظات الأولى على اختفائها ثم إعلان خبر وفاتها. القاتل تحت اسم عبد الله قائلًا

“دفع رجل مهرًا قدره 100000 على أساس أنها عفيفة وسافر، وخسر حوالي 300000 من الأثاث والهدايا والمجوهرات وحفل زفاف … دخل منزله وتفاجأ بأنها كانت ترتكب فعلًا فاحشًا مع أخرى الرجل، وحاولوا قتله والدفاع عن نفسه، وبعد ذلك الرخيصين لم ينتهوا، والله بعونكم المظلوم، ودفاع بعض السعوديات من أمثال العار.

كما انتشرت شائعات أخرى دفاعاً عن المرأة الميتة، متهمة زوج القاتل بتعاطي المخدرات، وكان أبرز هذه التغريدات من صاحب حساب يُدعى “أ”، حيث قالت

“عروس سعودية اسمها روان قتلت على يد زوجها بعد 6 أيام من زفافهما، واكتشفت أنه كان يتعاطى المخدرات وعندما حاولت العودة لعائلتها قتلها، ذهبت روحك البريئة النقية إلى الجنة، إنها مكان أفضل من هذا العالم الرهيب. # روان_الغامدي

وانقسم المغردون بين المدافع عن القاتل والمهاجم وبين الاتهامات والأسباب التي أدت إلى مقتل روان الغامدي، فيما غرد آخرون شعرت فيه السلطات السعودية بسرعة نشر التحقيقات غردت سما قائلة

# روان_الغامدي نطالب بنظام ووحدة في الشرطة لرصد أي جرائم تحدث بحق المرأة في بيوتها وبين من يفترض أن تكون الأسرة والظهر، واتخاذ إجراءات صارمة ضد المعتدي. نطالب بقانون صارم يراقب حالات العنف الأسري ويتعامل معها بجدية ويحمي من يتعرض للإيذاء.

وخرجت أيضًا إحدى الروايات التي تدعي أنها من أقارب المرأة الميتة باسم سلمان محمد، قائلة

“أولا أنا من أقارب الفتاة رحمها الله وأغفر لها وأسكن في حدائقها الشاسعة. كانت الفتاة مع زوجها في السيارة وكانا متوجهين إلى منزل والدي الفتاة وتوقف الزوج، ثم نزلت الفتاة لتهرب منه فنزل ورشقها بحجر حتى ماتت، اتصل القاتل بأمه وأخبرها بالأمر واتصلت والدته بجدة الفتاة رحمها الله، وقالت إن ابني وابنتك تعرضا لحادث، ابني في غيبوبة وتوفيت ابنتك. تعال لرؤيتها. الآن الحمد لله بفضل جهودنا الأمنية تم القبض على القاتل وسيُحجز عليه الحج والمظلوم واليائس أن الفتاة ما زالت صغيرة وزواجها كان في آخر يوم. الأربعاء. الله يرحمها ويصبر على أهلها يارب وهذا علمي وسلامتكم “.

بينما اكتفى آخرون بالدعاء على المقتولة من أجل الرحمة والصبر والعزاء لأسرتها، دون الدخول في هذه الشائعات والقيل والقال، حيث لم يعلق أهل الضحية أو السلطات على سبب مقتل روان. الغامدي.

كيف تم قتل روان الغامدي

كثرت الشائعات حول أسلوب قتل روان الغامدي، ونؤكد أن كل الروايات حتى الآن لم تأت من مصدر موثق، وما زالت مجرد تكهنات. وهذه الروايات هي كالتالي

  • قالت بعض الروايات، ومعظم المصادر، إن زوجها أخذها في سيارته واقتادها إلى منطقة نائية على طريق مكة، ثم هاجمها وضربها على رأسها بحجر كبير، وسقطت ميتة على الفور، بعد ذلك. الذي ألقاه في السيل.
  • تقول بعض الروايات إنه طعنها عدة مرات فقتلها، ثم اتصل بوالدته لمساعدته في إخفاء جريمته، وأخذها في سيارته وألقى بها أمام مستشفى الحرس الوطني بالطائف، ثم هرب.
  • وتحدثت روايات أخرى عن اتصال والدة القاتل بجدة روان الغامدي وأخبرتها أن ابنها وابنتك أصيبوا في حادث مروري وتوفيت روان وابني في غيبوبة.

وتبقى هذه الروايات تكهنات وبيانات للمتابعين فقط، لكن المصادر الرسمية لم تدل بأي تصريح عن شرح طريقة قتل روان الغامدي حتى الآن.

ردود رواد تويتر على مقتل روان الغامدي

فور إعلان وفاة روان الغامدي، الخميس 4 أغسطس 2023، تحولت الأنظار إلى محركات البحث وتويتر التي تصدرت وسوم (# دم_روان_الغامدي، # روان_الغامدي، #Retribution_of_Rawan_Killer) الاتجاه في المملكة ودول الخليج، حيث تفاعل مئات المغردين مع قصة مقتل روان الغامدي، بينهم المدافعة ومن بينهم المهاجم، ومن أبرز هذه التغريدات

  • وغردت حصة الفاتن قائلة “أتمنى أن يتم إدراج” المرض النفسي “في فحوصات ما قبل الزواج وألا يتم عقد الزواج لمن” عولج نفسياً “إلا بعد تجاوز فترة العلاج”.
  • رحمك الله يا روان # روان_الغامدي
  • وكتب سلف الهاشتاغ “#Retribution_of_Rawan_Killer” يطالب بـ “القصاص” على قاتل روان الغامدي “زوجها” الذي قتلها قبل أسبوع من زواجهما، وها هي خطبة الجمعة في بلجرشي حول مقتل روان الغامدي
  • وغردت الآنسة ميلورا قائلة “رحم الله روح روان الطاهرة الطاهرة، ووفق الله عزاء جميع النساء. اطلبوا، أيتها الفتيات، إجراء فحص ما قبل الزواج لأي إعاقة. اطلب فحصًا للأمراض العقلية والإدمان والأمراض الجنسية وأي إعاقة. عقلية هذا الشرير القاتل “.
  • كما كتب فلاح الأكلبي يجب أن تنتقل فحوصات ما قبل الزواج إلى ما هو أوسع وأكبر وأكثر الأمراض النفسية والأمراض المعدية جنسياً والتطورات السلوكية الأخلاقية، وإذا كانت صعبة فيجب إيجاد حلول لا تنقذ الأجيال القادمة من هذه الفوضى. من المجرمين. # روان_الغامدي.
  • وكتبت أحلام الحربي # روان الغامدي لا يوفقك الله ولا تعرف والدتك التي تعرفك أنك رصين وزوجتك بنت رجال.
  • وغرد حساب @ l8llil “# روان_الغامدي تعرف كم يجب أن يموت الإنسان وتدمر أسرة بسبب مدمن مخدرات !! ولتنفيذ تحليل كشف المتعاطين قبل الزواج اختارته لتكمل حياتها معه، وفي النهاية جاء عزرائيل ينتظرها !! وكل عائلة يتزوج ابنها ويعلمون انه يتعامل مع الله تجعلهم خصمك يوم القيامة ويكفيك الله وخير الوكيل.