كم عدد لاعبين رياضة كرة السلة، هناك هذه اللعبة التي عرفها الإنسان منذ القدم وهي من أشهر الرياضات في العالم اليوم. يلعب فيها فريقان، ويحاول كل فريق تسجيل عدد من الأهداف في مرمى الفريق الثاني. في هذا المقال سيتحدث عن كرة السلة وعدد اللاعبين الأساسيات والاحتياطات فيها، ومعداتهم، ومدة المباراة، وقواعد اللعبة.

كرة سلة

يعود اختراع لعبة كرة السلة إلى جيمس نايسميث عام 1891 في مدرسة التدريب، حيث كان جيمس يعمل مدربًا بدنيًا في المدرسة، وكانت الولايات المتحدة الأمريكية هي المكان الأصلي لظهور كرة السلة كما اعتاد في أول مباراة كرة سلة في التاريخ كرة قدم وسلتان من الخوخ، ومن الجدير بالذكر أن كرة السلة تعتبر رياضة شتوية، لكنها تُلعب على مدار العام في قاعاتها المغلقة، وقد تبنت العديد من الدول هذه اللعبة مثل Great بريطانيا وروسيا وألمانيا وأجزاء من آسيا، لكن أمريكا بقيت في المقدمة من حيث الربح لوجود الاتحاد الوطني لكرة السلة فيها.

الهدف الرئيسي في كرة السلة هو رمي الكرة في سلة الخصم لتحقيق أكبر عدد من النقاط. تلعب كرة السلة في ملعب مستطيل مخصص لها بطول 28 متر وعرض 15 متر وخط في منتصف الملعب بدائرة صغيرة وهذه الدائرة هي المكان الذي تبدأ منه مباراة كرة السلة، حيث يرمي الحكم الكرة إلى الأعلى ويحاول لاعب واحد من كل فريق الإمساك بها وبدء المباراة.

وتجدر الإشارة إلى أن النقاط المسجلة في السلة تختلف باختلاف المكان الذي سجلت منه. هناك ثلاثة أرقام للتسجيل. إذا ألقيت الكرة في السلة من داخل الأقواس، يتم تسجيل نقطتين، وإذا تم إلقاء الكرة من خارج الأقواس، يتم تسجيل ثلاث نقاط، وتسجل الرميات الحرة الناجحة نقطة واحدة فقط لكل رمية. تعتمد الرميات الحرة على مكان ارتكاب الخطأ.

كم عدد لاعبين رياضة كرة السلة

يبلغ عدد لاعبي كرة السلة 12 في كل فريق، ويسمح لخمسة منهم فقط باللعب في الملعب والباقي احتياطي. هذا يعني أنه لا يوجد سوى عشرة لاعبين من كلا الفريقين في الميدان، ومن المعروف أن هذا الرقم لم يكن موجودًا عند وضع قواعد اللعبة. حيث أن عدد الفريق الواحد يتكون من تسعة لاعبين وبالتالي يوجد 18 لاعباً في الملعب، وعندما أصبحت اللعبة مشهورة تم تعديل قوانينها وتمت الموافقة على خمسة لاعبين من كل فريق في الملعب، ويسمح للمدرب بالشكل الصحيح للتبديل بين اللاعبين خلال المباراة لتحقيق الأفضل لفريقه، وتجدر الإشارة إلى أن كرة السلة هي الرياضة الوحيدة التي تضم أقل عدد من اللاعبين في الملعب.

معدات كرة السلة

تحتوي كرة السلة على معدات سهلة وبسيطة، ومن أهم المعدات المستخدمة ما يلي/

سلة

يُعد طوق كرة السلة أحد الأجزاء الرئيسية في اللعبة. يتكون طوق كرة السلة من عمود طويل يبلغ طوله 3 أمتار من سطح الملعب، وفي نهاية العمود يوجد لوح خلفي بعرض مترين وطول متر واحد تتدلى منه شبكة السلة. الشبكة ثابتة على الأرض.

الكرة

كرات السلة مصنوعة من المطاط والبوليستر والنايلون والجلد، ومن المعروف أن ضغط الكرة يجب أن يتراوح بين 7.8 و 8.5 رطل لكل بوصة، ومحيط الكرة 29.5 بوصة، ويمكن الحصول على مقاسات أصغر للأطفال. كرة السلة، لديهم تصميمات فريدة ومجموعة كبيرة من الأسعار.

كرة السلة جيرسي

القميص هو الهوية التي تمثل اللاعب، ويحتوي ظهر القميص على اسم اللاعب ورقمه، وفي الجزء الأمامي يحتوي على شعار فريقه وعلامته التجارية، ومقاسات القميص مختلفة، تبدأ من صغير، ومتوسط ​​، وكبير، و عند خياطة القميص يؤخذ في الاعتبار طول اللاعب وحجم صدره والخصر والوركين.

شورت كرة السلة

هي قطعة أساسية في لعبة كرة السلة، ومع وجود عدد هائل من الأنواع والألوان و التجارية، هناك خيار يفضله لاعبو كرة السلة عند اختيار القميص، وهي الجودة التي تتميز بخفة الخامة للسماح للهواء بالدخول ولتجنب التعرق أثناء اللعب، فإن السراويل القصيرة للاعبي كرة السلة مصنوعة من النايلون والبوليستر الذي يساعد اللاعبين على التحرك، وفتائل العرق، والسماح للرطوبة بالجفاف بسرعة.

أحذية كرة السلة

إنها أهم قطعة من معدات كرة السلة. يساعدك امتلاك حذاء رياضي جيد على التحرك في الملعب بسهولة تامة، لذا يجب أن تجرب الحذاء قبل شرائه للتأكد من أنه يناسب كرة السلة. لسوء الحظ، فإن معظم أحذية كرة السلة غير متساوية، لأن بعض التجارية مثل Adidas و Naik تحتاج إلى تحديث حذاء كرة السلة الخاص بك في كل مرة.

ما هي مدة لعبة كرة السلة

مدة مباراة كرة السلة 48 دقيقة مقسمة على أربع فترات، ومدة كل شوط 12 دقيقة، بالإضافة إلى 15 دقيقة بين الشوطين لراحة اللاعبين. الجدير بالذكر أن أطول مباراة كرة سلة كانت عام 1951 بين أولمبياد إنديانابوليس وروتشستر رويالز في ملعب إدجيرتون بارك أرينا في روتشستر، وبلغ زمن المباراة 78 دقيقة، وفاز الأولمبيون بالمباراة بنتيجة 75-73، وفاز الأولمبيون بالمباراة بنتيجة 75-73. تم وضع المباراة في كتاب غينيس للأرقام القياسية.

قواعد كرة السلة

تخضع كرة السلة لمجموعة من القوانين، من أهمها ما يلي/

  • يجب على اللاعب تحريك الكرة وترتدها بيد واحدة فقط أثناء تحريك كلتا قدميه، وإذا توقف اللاعب عن ارتداد الكرة، فيجب عليه تحريك قدم واحدة وهذا ما يسمى بالقدم الثابتة.
  • يُسمح للاعب كرة السلة بالمراوغة مرة واحدة، مما يعني أنه عندما يتوقف اللاعب عن المراوغة ولا يمكنه بدء مراوغة جديدة، يجب عليه تمرير الكرة إلى لاعب آخر.
  • يجب أن تظل كرة السلة ضمن الحدود. إذا فقد الفريق المهاجم الكرة خارج الحدود، فإن الفريق الآخر يسيطر عليها.
  • يجب أن تظل يد اللاعب فوق الكرة أثناء المراوغة.
  • لا يجوز رد الكرة من الفريق المدافع عند دخول الفريق المهاجم نصف الملعب حيث يحق للفريق المهاجم قانونا استرداد كرة السلة من الفريق.

فوائد كرة السلة

تكمن أهمية كرة السلة في أنها تناسب جميع الأعمار وكل مستويات المهارة، ومن المعروف أن كرة السلة يمكن لعبها في فريقين، كل فريق يتكون من لاعبين أو ثلاثة، ويمكن لعب اللعبة بشرح طريقة تنافسية وممتعة روح. وتجدر الإشارة إلى أن لعب كرة السلة له فوائد متعددة منها الجسدية والعاطفية والاجتماعية، والنقاط التالية توضح فوائد لعب كرة السلة/

الفوائد المادية

  • يزيد من القدرة على التحمل العضلي.
  • يساعد في بناء عظام صحية.
  • يحفز التركيز على التوازن والتنسيق.
  • يساهم في تنمية المهارات الحركية الأساسية.
  • يحافظ على الجسم خالي من الدهون والوزن الزائد.
  • تعزيز صحة قلب الإنسان.

المنافع الاجتماعية

  • يساعد على زيادة الثقة بالنفس وتنميتها.
  • يساهم في تقليل التوتر.

الفوائد العاطفية

  • يزيد من تشجيع الفريق.
  • تنمية مهارات الاتصال لدى اللاعبين.