متطلبات السفر الى قطر للسعوديين 2023/1444 من بين الأمور التي يجب أن يعرفها بدقة جميع الراغبين في السفر إلى دولة قطر من السعودية. الإصابة بفيروس كورونا، وفيما يلي شرح لأهم شروط السفر إلى قطر للسعوديين.

سفر السعوديين إلى قطر 1444/2023

حددت الحكومة القطرية شروط الإعفاء من الحجر الصحي المطبقة في الدولة، في ظل بدء تنفيذ الإجراءات الجديدة للسفر والعودة إلى قطر، حيث دخلت الإجراءات المعلنة مؤخرًا حيز التنفيذ يوم الاثنين الموافق الثاني عشر من الشهر الجاري. تموز / يوليو، وإدراج تصنيف الدول ضمن ثلاث قوائم ؛ الأخضر والأصفر والأحمر، اعتمادًا على ملف تعريف المخاطر في كل بلد، بالإضافة إلى سياسة الاختبار والحجر الصحي.

شروط السفر إلى قطر للسعوديين 1444/2023

في ظل اعتماد شروط جديدة للسفر إلى قطر للسعوديين في عام 2023، أصبح من الضروري على مواطني السعودية الراغبين بالسفر إلى قطر معرفة تفاصيل سياسة السفر الجديدة، من أجل تنفيذ الجميع. الإجراءات المطلوبة والتأكد من أن إجراءات السفر تتم بشكل صحيح، ولا شك أن شروط السفر إلى قطر للسعوديين مرتبطة ارتباطًا وثيقًا بوباء كورونا الذي غيّر معالم السفر بشكل عام حول العالم، حيث بالإضافة إلى العديد من الإجراءات الروتينية التي تم تطبيقها في الماضي.

إجراءات دخول قطر للسعوديين

تشمل إجراءات السفر الجديدة المتبعة في دولة قطر مجموعة من الإجراءات للمسافرين إلى الخارج بالإضافة إلى إجراءات الأفراد القادمين إلى قطر، على النحو التالي/

  • ضرورة التسجيل الإلكتروني المسبق في تطبيق Ehteraz حتى يتمكن المسافر من الحصول على تصريح سفر، وهو شرط إلزامي لجميع المسافرين، ويتم الحصول عليه قبل 12 ساعة على الأقل من السفر.
  • من الضروري تنزيل المستندات الرسمية المطلوبة وتقديم التصريح لموظفي الخطوط الجوية عند السفر عبر مطار حمد الدولي، أو لمسؤولي الجوازات عند السفر عبر ميناء أبو سمرة البري.
  • يجب على المواطنين والمقيمين الراغبين في السفر من قطر إلى دول غير مدرجة في القائمة الخضراء حجز باقات الحجر الصحي الفندقي في دولة قطر، حيث يتم إدراج الفنادق المخصصة للحجر الصحي على موقع “اكتشف قطر”.
  • يجب على الأفراد الراغبين في السفر إلى دولة قطر الخضوع لفحص PCR في مركز طبي معتمد من وزارة الصحة في الدولة التي أتى منها قبل مجيئه إلى دولة قطر.
  • يجب على الأفراد في قطر الذين يرغبون في السفر إلى الخارج أن يخضعوا لفحص PCR في أحد المراكز الطبية المعتمدة
  • التي أعلنت عنها وزارة الصحة.
  • يجب على مواطني دول مجلس التعاون الخليجي المتعافين من COVID-19 إبراز شهادة اللقاح الأصلية (جرعة واحدة على الأقل من أي لقاح مرخص من قبل وزارة الصحة العامة – قطر)، واختبار PCR، ووثيقة تثبت حدوث عدوى COVID-19.
  • يجب على الركاب العابرين لدولة قطر (الترانزيت) تقديم شهادة (PCR) قبل السفر، بشرط أن تكون صالحة لمدة 72 ساعة من الوصول، وعند الحاجة مرة أخرى للفحص للوجهة التالية، يمكن إجراؤه في مطار حمد الدولي. المطار برسم 300 ريال قطري عن كل فحص.
  • عند السماح للمسافرين إلى دولة قطر بالحجر الذاتي، يجب أن تكون شروط الإقامة مناسبة، ويجب توفير غرفة منفصلة وحمام داخلي.
  • إذا كانت الشروط المطلوبة لا تنطبق على مكان الإقامة، فيجب حجز إحدى باقات الحجر الصحي بالفندق قبل السفر إلى دولة قطر، من خلال موقع “اكتشف قطر”.
  • تستمر صلاحية اللقاح للإعفاء من الحجر الصحي لمدة 12 شهرًا، وتبدأ صلاحيته بمرور أربعة عشر يومًا بعد تلقي الجرعة الثانية.

السفر من السعودية إلى قطر للمقيمين

تطبق الشروط والإجراءات المعلنة من قبل الحكومة القطرية للسفر إلى دولة قطر على جميع الأفراد المسافرين من وإلى الدولة، وبناءً عليه فإن شروط وإجراءات السفر من السعودية إلى قطر للمقيمين هي نفسها.

إجراءات السفر إلى قطر للعمل

يجب الالتزام بالإجراءات الجديدة التي أعلنت عنها دولة قطر فيما يتعلق بالسفر بغض النظر عن أسباب ودوافع السفر، حيث تنطبق هذه الشروط أيضًا على الأفراد المسافرين بدوافع تجارية.

سياسة السفر في قطر

ومن أبرز الإجراءات التي تضمنتها سياسة السفر القطرية الجديدة ما يلي/

  • تشمل قائمة اللقاحات المعتمدة من قبل وزارة الصحة العامة Pfizer / Biontech (Comernate) و Moderna (Spikefax) وكذلك AstraZeneca (Coveshield / Oxford / Vaxepheria) و Janssen / Johnson & Johnson (جرعة). واحد فقط)، تشمل لقاحات الموافقة المشروطة أيضًا لقاح سينافورم.
  • وتنص الإجراءات الجديدة في قطر على إخضاع المسافرين الذين حصلوا على جرعتين من التطعيمات من أحد اللقاحات المعتمدة لاختبار الأجسام المضادة فور وصولهم إلى قطر، وإذا كانت النتيجة إيجابية، فسيتم إعفاؤهم من متطلبات الحجر الصحي. أما بالنسبة لكونها سلبية، فيجب أن يخضع المسافر للحجر الصحي وفقًا لتصنيف دولة المغادرة، بالإضافة إلى إجراء فحص PCR عند الوصول.
  • يجب على المسافرين الحاصلين على أحد التطعيمات المرخصة تقديم شهادات التطعيم الأصلية، والتي تتضمن اسم الشخص المقابل لجواز السفر، وتواريخ تلقيه الجرعات حسب نوع اللقاح، مع ضرورة بيان النوع / اسم اللقاح ورقمه التسلسلي إن وجد وكذلك شعار المتبرع للقاح.
  • يُعفى الأفراد الذين أصيبوا بـ COVID-19 في الـ 12 شهرًا السابقة من الحجر الصحي عند العودة من الخارج، إذا لم تظهر عليهم أي أعراض للمرض وإذا كانت نتيجة فحص PCR سلبية.
  • إذا تم تشخيص إصابة شخص متماثل بالعدوى في أي دولة من دول مجلس التعاون الخليجي وحصل على جرعة واحدة من اللقاحات المعتمدة من وزارة الصحة القطرية، فسيتم إعفاؤه من الحجر الصحي بشرط إحضاره وثيقة رسمية سارية المفعول تتضمن تفاصيل عن الإصابة السابقة ومصدرها وزارة الصحة المحلية في دول مجلس التعاون الخليجي. الخليج.
  • يشار إلى أن القائمة الصفراء تضم 11 دولة عربية. وهي الجزائر والبحرين ومصر والأردن والكويت والمغرب وعمان والسعودية والإمارات وجزر القمر وجيبوتي، بينما تضم ​​القائمة الحمراء 10 دول عربية. وهم ممثلون في العراق ولبنان وليبيا وموريتانيا وفلسطين والصومال والسودان وسوريا وتونس واليمن.

شروط دخول القطريين للسعودية 2023

وبحسب ما وافقت عليه وزارة الداخلية في السعودية بشأنه، هناك قيود يجب تطبيقها على الفئات التي يمكن السماح بدخولها إلى السعودية/

  • أولاً المواطنون الذين حصلوا على جرعتين كاملتين من لقاح (كوفيد 19) وكذلك من تلقوا جرعة واحدة بشرط مرور 14 يوماً على التطعيم بالجرعة الأولى بحسب تطبيق (توكلنا).
  • ثانيًا المواطنون الذين تعافوا من فيروس كورونا بشرط أن يقضوا أقل من (6) أشهر على الإصابة بالفيروس، بحسب ما يظهر في تطبيق “توكلنا”.
  • ثالثًا المواطنون الذين تقل أعمارهم عن 18 عامًا بشرط تقديمهم بوليصة تأمين موثقة من قبل البنك المركزي السعودي قبل السفر، وذلك لتغطية مخاطر (كوفيد 19) خارج المملكة، وفقًا للضوابط المعلنة من الجهات المختصة. .

رابط تحميل تطبيق Ehteraz للسعوديين للسفر إلى قطر

يعد تنزيل تطبيق Ehteraz من أهم شروط السفر إلى قطر للسعوديين، وهو التطبيق الرسمي المعتمد في دولة قطر بهدف تتبع الأشخاص، حيث يتم تشغيله من قبل وزارة الصحة العامة من أجل حماية صحة الأفراد في دولة قطر في إطار دعم الجهود الوطنية التي تسعى للحد من انتشار فيروس كوفيد -19، ويمكن تنزيل التطبيق على النحو التالي/

  • يتم تنزيل تطبيق Ehteraz لأجهزة Android.
  • يتم تنزيل تطبيق “Ehteraz” على أجهزة iPhone.