ما سبب اعدام أحمد بن سعيد بن علي الجنبي ، الذي انتشر الفساد في جميع أنحاء محافظة القطيف، حيث مارس النشاط الإجرامي والاتجار في الممنوعات، كما كان ناشطًا في تنظيم التجمعات ضد حكومة السعودية، إعدامه من قبل وزارة الداخلية السعودية، وسيخبرك عن سبب إعدام أحمد بن سعيد بن علي الجنابي ويطلعك على إجراءات تنفيذ الحكم الصادر بحقه.

ما سبب اعدام أحمد بن سعيد بن علي الجنبي

سبب إعدام أحمد بن سعيد بن علي الجنابي هو مواجهته المسلحة مع السلطات السعودية أكثر من مرة على خلفية محاكمته بعدة تهم، حيث كان ينوي محاولة قتل عناصر من قوات الأمن من خلال اشتباكات مباشرة مع بعض النقاط الأمنية والدوريات في محافظة القطيف، باستخدام بعض أنواع الأسلحة، الحرب التي كان لديه لحظة المواجهة، بالإضافة إلى مشاركته في الأعمال التخريبية التي قام بها مع بعض رفاقه المجرمين.

كما شارك المجرم أحمد الجنابي في أعمال إرهابية، حيث حصل على مبالغ طائلة مقابل نقل وإخفاء أسلحة لصالح بعض الجماعات الناشطة في تهريب المواد المهربة داخل أراضي السعودية، بالإضافة إلى أمواله، نشاط سياسي غير قانوني، والذي دعا إلى تشكيل تجمعات ومظاهرات ضد سلطات الدولة بهدف الشغب، كما بدأ الجنابي بتهريب المخدرات إلى السعودية لاستخدامها والاتجار بها.

إصدار حكم أحمد بن سعيد بن علي الجنابي

وصدر حكم المحكمة في قضية أحمد الجنابي كإجراء تأديبي بالإعدام كعقوبة قانونية بحقه على الأفعال الإجرامية التي ارتكبها بدورها، أحالته النيابة العامة إلى محكمة الجنايات المختصة، حيث تم استجوابه وتبين للقاضي ثبوت التهم الموجهة إليه، تشديد العقوبة على هذا المجرم، وبالتالي فإن حكم الإعدام هو كفارة جزائية قاطعة عن شره ورادع لغيره، بحسب نص الحكم الذي أقرته محكمة الاستئناف والمحكمة العليا بالسعودية “المحكمة. من القانون.”

قرار صادر عن وزارة الداخلية السعودية بعد إعدام أحمد الجنابي

وأعلنت وزارة الداخلية السعودية في بيانها أن حكم الإعدام الصادر عن محكمة الجنايات قد تم تنفيذه “كعقوبة” كما تم يوم الثلاثاء 3 أغسطس / آب 2023 في الجانب الشرقي من الدمام، ونُشر الحكم في الجريدة الرسمية، الصحف الوطنية الرسمية، وأوضحت، الأربعاء، 4 آب / أغسطس 2023، أن سبب إعدام أحمد بن سعيد بن علي الجنابي هو “مواجهة مسلحة مع القوات الأمنية أثناء قيامها بواجبها”.

وأكدت الداخلية السعودية في البيان ذاته حرص السلطات والحكومة التي تعمل تحت قيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز حفظه الله على إرساء قواعد الأمن والسلامة، لنشر العدل والمساواة بين مواطني المملكة، وحذرت وزارة الداخلية المخربين والمشاغبين وصناع الفوضى في البلاد من لديهم نوايا الإرهاب والإجرام وزعزعة أمن المجتمع، ومصيرهم لا مفر منه لينالوا العقوبة المنصوص عليها في شريعة الله، حيث اختتم البيان مع عبارة “الله هادي الصراط المستقيم”.

معلومات عامة عن أحمد بن سعيد بن علي الجنبي

هو مجرم خارج عن القانون اسمه أحمد بن سعيد بن علي الجنابي، يحمل الجنسية السعودية، وهو من عصى والده خارج طاعته. تمت محاكمته بعد مشوار جنائي طويل إلى أن تم القبض عليه وعرضه على المحكمة لينال جزائه العادل، تم إعدام نشاطه الإجرامي، الذي انتشر في عدة مناطق بمحافظة القطيف السعودية، مساء الثلاثاء 3 من الشهر الجاري.