تسمية الخوارج بهذا الإسم ، قد يتساءل الكثير من المسلمين عن كلمة الخوارج في مصر، ومن يطلق عليهم هذا الاسم، يختص هذا الاسم بتعريفنا على المذهب الذي كان يسمى بالخوارج، ويجيب على السؤال المطروح سابقاً، حيث سيبين لنا خصائص ومعتقدات ومذاهب وأصول الخوارج.

تسمية الخوارج بهذا الإسم

سمي الخوارج بهذا الاسم لانهم ثاروا على الامام علي رضي الله عنه وخالفوا تعليماته وأوامره وقاتلوه، حيث كان أول ظهور للخوارج في معركة صفين التي دارت بين جيش علي وجيش معاوية رضي الله عنهم وقبل قتال المسلمين وسفك دماءهم رفع جيش معاوية القرآن عن، ودعوا خصومهم من جيش أمير المؤمنين علي، ليكون القرآن الكريم بينهم قاضياً، فرفض الإمام علي في البداية رضي الله عنه، وعلم ذلك، كانت من حيل أهل الشام، وقد فعلوا ذلك خوفًا من الهزيمة، لكن مجموعة من جيش علي ثارت عليه، وقبلت دعوة خصومهم، فاضطر الإمام علي لقبول الدعوة، فقام بذلك، ان جيش المسلمين لن يتشتت ويقسم ويهتز بين مؤيدين ومعارضين.

حكم على جيش علي أبو موسى الأشعري رضي الله عنه، أما الحكم على جيش معاوية فهو عمر بن العاص رضي الله عنه، فاجتمعوا واتخذوا قرارا بتأجيل التحكيم حتى شهر رمضان المبارك. والبدع في الدين والبدع، وأعلنوا قتالهم ضد جيش علي، وخرجوا عن قيادته، ونزلوا في الحوراء، وهي منطقة قرب الكوفة، حيث أرادوا قتال الإمام علي رضي الله عنه، رضي عنهم، فدعاهم بالحرية نسبة إلى هذه المنطقة التي خيموا فيها، وأطلق عليه اسم آخر. والمشترين، إذ اعتبروا أنفسهم أنهم باعوا أرواحهم وأنفسهم لله تعالى واشتروا الجنة، وأطلقوا على أنفسهم اسم المحكمة، لأنهم رفضوا ولم يعترفوا بالتحكيم بين علي رضي الله عنه. ومعاوية رضي الله عنه، طوبى، وعرف العلماء الخوارج على أنهم من خارج أمر الخليفة، مخالفاً لأمره، وقد أحدثت آرائهم السياسية الخاطئة والضعيفة، وسوء فهمهم للدين الإسلامي، شرخاً كبيراً في تلاحم الأمة الإسلامية وتماسكها، حيث أدى إلى نشوء الفتنة والصراعات والتشتت في الأمة الإسلامية، والله أعلم. .

متى كانت نشأة الخوارج

يرجع العلماء ظهور الخوارج إلى عهد رسول الله – صلى الله عليه وسلم – واستندوا في ذلك إلى كثير من الأحاديث النبوية التي جاءت في هذه الجماعة من المخالفين، ومن أحاديث الخوارج، ذكر ما رواه مسلم والبخاري في روايات مختلفة بلفظ عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال “أرسل عليّ اليمن إلى النبي صلى الله عليه وسلم”، عليه بذهبه في التراب، يقسم هؤلاء بين عقرة بن حبيس الحندلة، ثم بني مجشا، وبين عيينة بن بدر الفزاري وبين القامة بن العاط العامري، ثم أحد أبناء الكلاب والفرس تاي زيد ثم أحد قال بنو نبهان، فنجازت قريش والأنصار أعطوه سنادد أهل نجد، ولنقل، ولكن أتوفهم، استدار الرجل علكة، جاحظ الجبين، كثيف لحية، خدي مشرف، حلق رأسه، قال قال يا محمد اتق الله الرسول ص السلام عليكم ورحمة الله وبركاته فمن أطاع الله إذا عصيته، ثم نيني على أهل الأرض، ولا تومنوني، طلب من رجل من الناس قتله، أراه خالد بن الوليد، فمناه. النبي صلى الله عليه وسلم، وعند وفاته، قال النبي صلى الله عليه وسلم إن ديدي هذا، بعض الناس يقرأ القرآن، لا يتجاوز حناجرهم، يمر من الإسلام السهم ينخفض ​​من الرامي، هم يقتلون أهل الإسلام ويدعون المشركين، إذا تجاوزتهم سأقتلهم “، وقيل عن أهل العلم أن هذا الرجل الذي أشار إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم في حديثه المبارك هو ذو الخويصرة التميمي، وقيل اسمه نافع، كما قيل اسمه حرقوس. بن زهير السعدي وهؤلاء الذين تحدث الرسول عنهم هم الخوارج وهم من أشرس الخلق والخلق والله أعلم.

أبرز عقائد الخوارج

سبق أن أجبنا على السؤال الذي يوضح سبب تسمية الخوارج بهذا الاسم، كما حددنا الخوارج ومن هم، ومتى كان أصلهم وظهورهم الأول، ولكن الآن سنتحدث عن المعتقدات والنظام الفكري الذي تبعهم الخوارج، مما أدى إلى انفصالهم عن أهل السنة، حيث أقاموا طائفتهم الخاصة وفصلوا المسلمين في البداية في تمردهم على الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه، ثم بدأوا في ذلك، يبتدع ويخالف الدين، ويحرم الكثير من أحكام الشريعة الإسلامية ويحرفها، وهذه المعتقدات هي

  • وكفر الخوارج فاعل الكبائر، وحكموا قضيته بأنه سيبقى في نار جهنم يوم القيامة، لخطأهم في فهم آيات القرآن الكريم.
  • وتعتمد الفتاوى والأحكام على مدى فهمهم للنص الشرعي دون الرجوع إلى الفقهاء أو العلماء المختصين.
  • التمرد على الإمام أو الخليفة الذي لا يتناسب مع أهواءهم وأفكارهم، والذي يخالف نهجهم ومعتقداتهم، ويعصون أمره ويعارضونه ويقاتلوه.
  • نفي خلافة عثمان بن عفان رضي الله عنه، وخلافة الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه، والبراءة منهم.
  • إسقاط حد رجم الزاني، والقذف على من يسب على العفيفين لا على العفيفات.
  • رأى بعض الخوارج أنه لا يجوز تعيين إمام للمسلمين، وأن عليهم أن يحكموا أنفسهم بأنفسهم، إلا إذا دعت الحاجة.
  • عند الخوارج يجوز للإمام والخليفة أن يكونا من غير قبيلة قريش، فيعتبروه من يعينه ومن هم كما يشاءون من أفضل الأئمة، ولا يكون كذلك. لا يهم إن كان حراً أم عبداً أم أجنبياً أم عربياً.
  • ويلزمون الحائض بقضاء الصلاة التي فاتتها في أيام حيضها، وهذا مخالف لسنة رسول الله – صلى الله عليه وسلم – ومخالفة للإجماع.
  • ومنهم من ينكر سورة يوسف، ويقول إنها ليست من القرآن الكريم ؛ لأنها تذكر قصة حب زليخة لنبي الله يوسف عليه السلام.

ما هي سمات الخوارج

وبالمثل، فإن الخوض في تفسير سبب تسمية الخوارج بهذا الاسم يتطلب الخوض في وصف خصائص الخوارج.

  • يمرون من خلال الدين الإسلامي حيث يمر سهم من خلال الرامي.
  • يحلقون رؤوسهم تماما خلافا لعرف المسلمين.
  • شر الخلق والخلق على الأرض، وأسوأ الأموات تحت السماء.
  • ويوم القيامة يكونون كلاب جهنم فيها إلى الأبد.
  • شبابهم وشبابهم وأحلامهم وأوهامهم.
  • يقاتلون المسلمين ويقتلونهم، ويتركون أهل الكفر والأصنام.
  • الزهد والعبادة الباطلة والحقد في العقيدة والعقيدة الفكرية.
  • عدم فهم القرآن الكريم، وقلة الوعي بمفاهيم الدين والشريعة.

حول الفرق الأجنبية

سبق أن ذكرنا إجابة السؤال عن سبب تسمية الخوارج بهذا الاسم، ولكن ما هي طوائف الخوارج وما هي أسمائهم انقسم الخوارج إلى سبع طوائف هي المحكمة والأزرقه والنجدات والصفارية والأجردة والإباضية والثعلبية، حكم القاضيين، وكذلك وجوب التمرد على الخليفة باسم الجار، وكان ذلك في اعتقادهم فقط هم وليس غيرهم، والله أعلم.