ما هي معالم السعودية، نقطة جذب للمسلمين أولاً، لوجود الأماكن الدينية التي يزورونها لأداء مناسك الحج والعمرة، وثانيًا السياح من مختلف دول العالم، لوجود العديد من المناطق السياحية سواء أثرية أو جديدة، وفي هذا المقال سنتحدث عن معالم سعودية بارزة، ومناخ المملكة، ولمحة عامة عن السكان.

السعودية

تقع في جنوب آسيا، يحدها من الشرق الخليج العربي والإمارات العربية المتحدة وقطر، ومن الغرب البحر الأحمر، ومن الشمال الكويت والعراق والأردن، ومن الجنوب اليمن وسلطنة عمان. تبلغ المساحة الإجمالية للمملكة ما يقرب من مليوني كيلومتر مربع، تحتل حوالي أربعة أخماس شبه الجزيرة العربية، وبسبب هذه المساحة الشاسعة، تضم المملكة العديد من التضاريس المختلفة والمتنوعة، والتي تتنوع أيضًا في المناخ وفقًا لـ تضاريس كل منطقة، فالمملكة حارّة بشكل عام صيفًا وباردة شتاءً، وتهطل الأمطار كثيرًا، والرطوبة مرتفعة على السواحل الغربية والجبال على مدار العام، وتنقسم السعودية إداريًا إلى ثلاث عشرة منطقة، وتنقسم كل منطقة إلى مجموعة محافظات تتنوع في العدد حسب المناطق.

معالم السعودية

يمكن ذكر مجموعة من أبرز ملامح السعودية على النحو التالي

مكه

تعتبر مكة المكرمة من أبرز معالم السعودية، فهي مسقط رأس سيد الخلق محمد صلى الله عليه وسلم، ويأتي إليها المسلمون من جميع أنحاء البلاد. الأرض لأداء مناسك الحج والعمرة. إلى 1.2 مليون مصلي في وقت واحد.

المدينة المنورة

وهي ثاني مكان ديني في السعودية، وهي من المعالم السعودية البارزة والمهمة التي يأتي إليها المسلمون خاصة لأهميتها الدينية ووجود المسجد النبوي فيها الذي بني بعد الرسول. رحمه الله وسلم انتقل إلى المدينة المنورة عام 622 م، وهي من أقدس الأماكن في العالم. الإسلام، وكان المسجد في البداية عبارة عن مبنى يحتوي على دار عبادة ومحكمة ومدرسة ومركز مجتمعي، ثم تم توسيعه ليشمل الآن صحنًا رخاميًا واسعًا، وجدران بيضاء تضم غرف صلاة ضخمة، بالإضافة إلى العديد من مآذن طويلة وقبة خضراء كبيرة يقع فوقها قبر الرسول.

مدائن صالح

مدائن صالح هي واحدة من عجائب الآثار الصخرية. وهي ثاني مدن الأنباط بعد البتراء. مدائن صالح أصبح أول موقع تراث عالمي في السعودية. وأبرز ما يميزه هو النقوش على واجهات الحجر الرملي. تم بناؤها في حوالي القرن الأول الميلادي. تم بناء حوالي 131 مقبرة تغطي جدرانها نقوش ورسومات توضح للسائحين هوية الأنباط، وتعد مدائن صالح من المعالم المدهشة للمملكة العربية السعودية.

الدرعية

تقع الدرعية في ضواحي العاصمة السعودية، وهي من المعالم التاريخية والمميزة للمملكة العربية السعودية. كان الموطن الأصلي للعائلة المالكة السعودية في الآونة الأخيرة، يقع المتحف السعودي للفن الحديث بين مزارع النخيل الخلابة. إنه مثال على العمارة التقليدية وهو مصنوع من الطوب والحليب.

جزر فرسان

تعد جزر فرسان من أفضل الوجهات التي يقصدها السائحون للغوص والاستمتاع بالمياه الدافئة على مدار العام، يتكون الأرخبيل من 84 جزيرة مرجانية تقع في البحر الأحمر، وهي موطن للدلافين والسلاحف والأسماك المختلفة، وهي من أروع مناطق الجذب السياحي السعودي.

منتزه عسير الوطني

منتزه عسير الوطني هو مثال للحياة البرية المستدامة، ومناظر طبيعية خلابة تأسر الناظر بجمالها، تضم هذه الحديقة دائمة الخضرة أكثر المناطق الصخرية وعورة في السعودية، وتعرض الطبيعة في أروع صورها.

قلعة المصمك

يعود تاريخ هذه القلعة إلى القرن التاسع عشر، وهي المكان الذي استطاع فيه ابن مسعود مؤسس السعودية، ترميم الرياض عام 1902 م، وقد شيدت من الطين والطوب عام 1865 م، أي بناء قوي ودائم وعالي. مكان لاستكشاف تاريخ وجذور المملكة، هو أحد المعالم المميزة للمملكة العربية السعودية.

مركز الملك عبدالعزيز التاريخي

يقع المتحف الفني في مدينة الرياض، ويسمح للسائحين بالتعرف على تاريخ السعودية، يحتوي على الحرف اليدوية والمنحوتات والتحف التي تظهر ثقافة وتقاليد سكان المملكة. كما يوفر للزوار معلومات وفيرة عن المملكة، ويضم مسجدًا وحديقة، بالإضافة إلى ثماني قاعات عرض.

برج الفيصلية

من أهم المعالم السعودية التي يجب على السائح زيارتها هي الفيصلية، حيث تعتبر من العجائب المعمارية. يبلغ ارتفاع البرج 247 مترا، الجزء العلوي المدبب به كرة زجاجية معلقة. يوجد في البرج مطعم يقدم للزوار تجربة أوروبية شهية ومميزة، بإطلالة على المدينة من خلال واجهات زجاجية. يمكنك أيضًا الاستمتاع بالتسوق داخل هذا البرج.

كورنيش الدمام

يوفر كورنيش الدمام إطلالة رائعة على البحر والمعالم الثقافية والتاريخية القريبة، تبدأ من شاطئ العزيزية إلى جزيرة تاروت وتحيط بها مساحات خضراء جذابة، وتحتوي على مناطق خاصة لألعاب الأطفال، بالإضافة إلى أكشاك تقدم الوجبات الخفيفة والعصائر.

سوق ديرة

يُعرف أيضًا باسم سوق الثميري، وهو من أفضل الأماكن السياحية في السعودية، وهو عامل جذب للسياح لاكتشاف تراث البلاد، يحتوي على أفضل تشكيلة من السجاد والمجوهرات الفضية والتحف والملابس التقليدية وغيرها. يشتهر سوق ديرة بقسم الذهب.

المسجد العائم بجدة

تم بناء هذا المسجد بشكل يبدو وكأنه يطفو على سطح البحر، ويوفر هذا المكان الخلاب بيئة هادئة تجذب السياح من كل مكان. ومن المعروف أيضا باسم مسجد فاطمة الزهراء.

حديقة الشلال

تقع حديقة الشلال في مدينة جدة، وهي مكان ترفيهي يحتوي على بعض الألعاب الرائعة وركوب الخيل البسيطة للأطفال وحلبة تزلج، بالإضافة إلى البحيرات الصناعية والشلالات والمطاعم والمولات، وهي من أروع معالم السعودية التي يمكن زيارتها.

جزيرة المرجان

إنها جزيرة اصطناعية من أبرز معالم السعودية لديها بعض من أفضل الشواطئ في السعودية. يمكن للزوار الاستمتاع ببعض الأنشطة مثل ركوب الزوارق وصيد الأسماك، ويمكن الوصول إليهم من خلال تنظيم رحلات القوارب لمشاهدة غروب الشمس المذهل.

متحف المدينة المنورة

يحتوي هذا المتحف الذي يقع في المدينة المنورة على معروضات من عهد النبي صلى الله عليه وسلم، وينقل جميع المعلومات التاريخية المتعلقة به.

سوق المدينة

يعد سوق المدينة من أقدم الأسواق في المملكة، ويمتد على مساحة 13 كيلومترًا، حيث توجد متاجر نابضة بالحياة ومحلات تجارية تعرض الحرف اليدوية والحرف اليدوية، ويمكن شراء الهدايا التذكارية من هذا السوق التقليدي القديم.

شاطئ النخيل

يعد هذا الشاطئ من أروع الأماكن التي يمكن زيارتها لقضاء عطلة مليئة بالمرح، وينقسم الشاطئ إلى ثلاث مناطق، الأولى عبارة عن منطقة مغطاة بأشجار النخيل، والثانية منطقة مخصصة للعب كرة السلة والكرة الطائرة. المنطقة الأخيرة هي منطقة الشاطئ الرئيسي بها العديد من المظلات وأشجار النخيل.

الجبيل مول

إنه أفضل مول في الجبيل في السعودية، حيث سيجد الزائر العديد من الماركات العالمية، بالإضافة إلى ديكورات المنزل المختلفة والمميزة، وإكسسوارات المطبخ، وفيه توجد أزياء رائجة للرجال والنساء والأطفال. جميع الملابس التقليدية، ومستحضرات التجميل، وأكثر من ذلك.

سكان السعودية

يستمر عدد سكان السعودية في الازدياد بسبب استمرار وصول الوافدين من جميع أنحاء العالم إلى المملكة، ويبلغ عدد سكانها لعام 2023 م ما يقرب من 35.34 مليون نسمة، حسب إحصائيات الأمم المتحدة، وعدد السكان. تم تقديره من خلال النظر إلى عدة أمور منها معدل النمو السكاني، ومعدل المواليد والوفيات، ومعدل الهجرة، وتضم المملكة 0.45٪ من سكان العالم، ومدينة الرياض عاصمة السعودية، هي موطنًا لما يقرب من خمسة ملايين نسمة، ويشكل الوافدون ثلث السكان، وهم من أصول عرقية مختلفة من آسيا وأوروبا، والجدير بالذكر أن السعودية تتمتع بمكانة مهمة وفريدة من نوعها داخل دول مجلس التعاون الخليجي.، لأن أكثر من ثلثي السكان هم من المواطنين، وهذا على عكس دول مجلس التعاون الخليجي الأخرى حيث يشكل المواطنون أقلية.

طقس السعودية

مساحة السعودية شاسعة جدًا، وهي عبارة عن هضبة شبيهة بالصحراء، والأحوال الجوية فيها مستقرة نوعًا ما، ولكن يمكن ملاحظة الفروق المناخية الرئيسية بين المناطق الساحلية والداخلية، حيث تتعرض الجبال في أقصى الشمال لفصول شتاء شديدة وتساقط ثلوج، بينما في المناطق الساحلية يظل الطقس دافئًا طوال العام، ويكون الطقس خلال الصيف حارًا وجافًا، وتصل درجات الحرارة إلى حوالي 45 درجة مئوية في أغسطس، وبعض الأمطار قد يبرد الجو قليلاً، وفي الصيف يمكن للسائحين الاستمتاع ببعض الأنشطة الصيفية، كما أنه موسم العطلات.

في الشتاء تكون درجة الحرارة معتدلة، حيث يصل متوسطها إلى 20 درجة مئوية، وتكون ذروة فصل الشتاء في الفترة ما بين ديسمبر ويناير، وفي بعض المناطق قد تصل درجة الحرارة إلى ما دون الصفر مئوية، كما هو الحال في أروع المواسم. في المملكة هو فصل الربيع، وعلى الرغم من أن هذا الموسم قصير نسبيًا، إلا أنه يتميز بالحيوية والحياة الطبيعية، حيث يبدأ موسم الأعياد في المملكة، مثل مهرجان زهور ينبع، ومهرجان الرياض الدولي للكتاب. المعرض، وبطولات الجولف العديدة، والتي يمكن للسائح خلالها زيارة المعالم المذكورة أعلاه لجمال الطقس والطبيعة.