ما هي أعراف الكتابة، تعد اصطلاحات الكتابة من العوامل الضرورية التي تحدد أساسيات اللغة العربية، ومن المهم جدًا استخدامها بشرح طريقة جيدة، بالإضافة إلى الالتزام بالقواعد النحوية، وعدم وجود أخطاء إملائية، ومن خلال ذلك سوف نقوم بذلك. اشرح ما هي اصطلاحات الكتابة وما هي أقسامها وأعرافها حيث سنتحدث عن فوائدها ونجمع بعض النصائح الكتابية.

ما هي عادات الكتابة

قواعد الكتابة هي مجموعة من القواعد المهمة والأساسية التي يجب على كل كاتب الالتزام بها عندما يبدأ في كتابة مقالاته، ويتم ذلك من خلال تنظيم محتوى المقال، بحيث يتمكن الكاتب من توصيل المعلومات للقارئ. بشرح طريقة سهلة، بالإضافة إلى المقال الذي لا يحتوي على هذه القواعد لا تعتبر مقالة، بل مجرد كلام منظم، وقد لا يفهم الهدف الرئيسي منه، بالإضافة إلى عدم معرفة المحتوى الذي تتحدث عنه من حيث المعلومات، لذلك يجب كتابة المقال بأسلوب سهل القراءة.

أقسام كتابة الجمارك

تنقسم اصطلاحات الكتابة إلى قسمين رئيسيين. يحتوي القسم الأول على اصطلاحات الكتابة التنظيمية، وهي القواعد الأساسية التي تنظم المقال، وتشمل المقدمة والعناوين وغيرها من القواعد، وكذلك ترتيب الفقرات وإبرازها بشكل جيد، بينما من ناحية أخرى، الجزء الثاني القسم هو عبارة عن مجموعة من القواعد الإضافية التي يعمل الكاتب على تضمينها حتى تصل المقالة إلى أعلى جودة ممكنة، مما يساهم في تحديد الأهداف وترتيب الأفكار، بالإضافة إلى ذكر الأسئلة التي يوضحها الكاتب للقارئ .

اتفاقيات الكتابة التنظيمية

الاصطلاحات التنظيمية الأساسية للكتابة هي من بين العناصر التي يجب تضمينها في المقال، وهي تشمل المقدمة والعناوين والتعداد وعناصر التمييز وترتيب وتنسيق الفقرات. فيما يلي نناقش كل عنصر بالتفصيل

مقدمة المادة

يجب أن ينجذب القارئ إلى مقدمة المقال، حيث أنها بوابة للموضوع، مما يؤدي إلى جعله يرغب في مواصلة القراءة، حيث إنها الفقرة الأولى التي تقع عينه عليها، وغالبًا ما يكون متوسط ​​عدد الكلمات. للمقدمة من 60 إلى 100 كلمة، بالإضافة إلى ضرورة تضمينها لتوضيح أهم النقاط التي سيتم ذكرها في المقال، والجدير بالذكر أن متوسط ​​عدد الكلمات يتم تحديده على أساس رؤية الكاتب للعدد المناسب.

عناوين المقالات

تحتوي المقالة على مجموعة من العناوين، والتي تم تقسيمها إلى عناوين رئيسية، بالإضافة إلى العناوين الفرعية. يوجد أيضًا العنوان الرئيسي للمقال، والذي تمت كتابته أولاً قبل المقدمة. أما بالنسبة للعناوين الأخرى الموضوعة، فيجب أن تعبر عن المحتوى الذي يليها باختصار. بالإضافة إلى ذلك، يجب ألا يزيد العنوان عن 10 كلمات، ويفضل أن يتراوح العدد بين 3 إلى 4 كلمات، بحيث يكون عنصر التكثيف متاحًا.

عنصر التعداد

الغرض من التعداد داخل المقال هو عرض المحتوى بدقة، وذلك لتوضيح كافة المعلومات بحيث يبتعد الكاتب عن فكرة التكرار في الاقترانات، حيث تتواجد هذه العناصر في مجموعة من الأشكال المختلفة من التعداد، مثل أن يصبح النص رقميًا، بما في ذلك 1 و 2 و 3 و 4 و 5 و 6 وما إلى ذلك، بالإضافة إلى التعداد قد يكون لفظيًا، مثل استخدام الكلمات الأول والثاني والثالث والرابع.

تسليط الضوء على العنصر

يستخدم هذا العنصر لإظهار جميع المعلومات المهمة، بالإضافة إلى فصلها عن العناصر الأخرى في الفقرات، والغرض منها جذب انتباه القارئ بحيث تصبح ثابتة في ذهنه كما يتذكر بسهولة، ويمكن شرح عنصر التظليل على النحو التالي/

  • تسطير الكلمة المحددة في الفقرة.
  • حدد الكلمة التي يريد الكاتب إبرازها بين علامات الاقتباس، مثل أو استخدام الأقواس.
  • من الممكن إضافة تعديل على شكل الخط المستخدم لكتابة الكلمة المميزة.
  • يمكن إبراز الكلمات المهمة من خلال تغيير حجم خطها عن باقي المقالة، وذلك بجعل حجم الكلمة أكبر.

تنسيق الفقرة

تتكون الفقرات من مجموعة من الجمل والعبارات، وبعد ذلك أثناء الكتابة، يتم استخدام علامات الترقيم للفصل بين الكلمات والجمل والعبارات في فقرة واحدة، بحيث تصل المعلومات إلى القارئ بشرح طريقة سهلة دون التباس. فيما يلي التي يمكن استخدامها/

  • يمكن وضع الفاصلة العادية (،) بين الجمل، وفي بعض الحالات، بين الكلمات.
  • تُستخدم الفاصلة المنقوطة (؛) أيضًا عند وجود جملتين متتاليتين، للإشارة إلى أن إحدى هاتين الجملتين هي سبب للآخر.
  • يتم وضع النقطة (.) في نهاية كل فقرة من المقالة، ويمكن أيضًا وضعها في نهاية الجمل.
  • من الجدير بالذكر أن هناك العديد من علامات الترقيم الأخرى التي يمكن للكاتب استخدامها في العديد من الأماكن.

استخدامات إضافية للكتابة

قواعد الكتابة الإضافية هي القواعد التي لا يلتزم الكاتب بإضافتها في المقال، وتعتبر العنصر الذي يساعد على توضيح الغرض من المقالة بشرح طريقة أوضح، وذلك بطرح الأسئلة، بما في ذلك الأشكال والرسوم التوضيحية، وإدخال الجداول، و وخلاصة كل منها وإيضاحها يأتي في الآتي/

تحديد الأهداف والاستنتاجات

ولكي يتم تنفيذ هذه الخطوة يجب على الكاتب توضيح الأهداف الرئيسية للمقال، وذلك قبل أن يبدأ في سرد ​​محتواه، وكذلك تحديد ما سيحصل عليه القارئ بعد تصفح تلك المقالة، بالإضافة إلى سرد الأفكار المهمة التي يتعامل معها الموضوع بشكل موجز ومكثف، إلى جانب تحديد النتائج الرئيسية التي سيتم استخلاصها.

اسال اسئلة

تعمل فكرة طرح الأسئلة بنفس الشرح طريقة اللازمة لتحديد الأهداف، مثل طرح الأسئلة والإجابة عليها في المقالة، أو بطرح الأسئلة ومناقشتها مع القارئ، وهذا سيساعد على استنتاج النقاط المهمة، بالإضافة إلى ذلك. إلى الأفكار الرئيسية والفرعية التي يتحدث عنها المقال، مما يؤدي إلى دعم الموضوع المتوقع قراءته.

الجداول والرسوم التوضيحية

تعد الجداول والرسوم البيانية والرسوم التوضيحية والقوائم من أهم العناصر التي يمكن أن توضح الفكرة الموضحة في المقالة، حيث تساعد في جعل الفقرات بسيطة ودقيقة، بالإضافة إلى إضافة جسم أكثر تعمقًا للمقال، في بالإضافة إلى جعل تركيز القارئ أكبر، وكذلك إتاحة الفرصة لتجميع أكبر قدر من المعلومات المذكورة في المقالة من خلال تلك الجداول أو الرسوم البيانية.

ملخص

يُعرف الملخص أيضًا باسم الخاتمة أو يسمى (مهارة الإغلاق)، وفي تلك الفقرة يبرز الكاتب النقاط التي ورد ذكرها في المقال، بالإضافة إلى إمكانية وضع الاستنتاج النهائي الذي توصل إليه، والجدير بالذكر أن متوسط ​​عدد الكلمات في الخاتمة يتراوح من 50 إلى 100 كلمة.

فوائد اصطلاحات الكتابة

هناك العديد من الفوائد التي تعود علينا من عادات الكتابة، فهي تساعد على جعل المقال أكثر تميزًا، ومن أهمها ما يلي/

  • يمكن القول أن أعراف الكتابة يمكن أن تجعل المقال أكثر تنظيماً للقارئ من حيث الشكل والأسلوب.
  • بالإضافة إلى ذلك، فإنه يؤدي إلى جعل الكاتب محترفًا في مجال كتابة المقالات المتميزة، حيث يمكنه من خلال أعراف الكتابة شرح أفكاره بشرح طريقة سهلة دون الحاجة إلى الاعتماد على الأساليب المعقدة.

نصائح للكتابة

قبل أن يفكر الكاتب في كتابة مقال من أجل إفادة الأشخاص بالمعلومات، عليه أن يحدد المجال الذي يمكنه فيه تقديم محتوى فعال، بالإضافة إلى ضرورة أن يكون الموضوع مفيدًا للمجتمع، وعليه أن يعمل على التحدث. حول ما يفضله المجتمع المحيط، وفي المجموعة التالية بعض النصائح التي ستساعد المؤلف/

  • الكتابة بأسلوب الكاتب من الجيد أن يقرأ الكاتب أسلوب الكتاب البارزين، حيث يساعد ذلك في إثراء أفكاره العلمية واللغوية، ثم البدء في الكتابة بأسلوبه من خلال المعرفة التي يمتلكها.
  • أن يحب ما يكتبه إن كتابة المقال بشكل عام ليس مجرد كلمات مرتبطة ببعضها البعض وتترك للقارئ، بينما هي جزء متعلق بحب الكاتب وروحه، فهو بمثابة عرض لشيء من ممتلكاته. للناس.
  • الموضوعية إن موضوعية المؤلف مهمة للغاية، لكن هذا لا يعني أنها غير واقعية، أو لا تعتمد على منهج علمي واضح. بل يتعلق بحياد الكاتب في تقديم المعلومة، حيث يجب عليه عرضها على القارئ وعدم فرضها عليه.