المنتزهات الوطنية في السعودية، وأفضل الحدائق الموجودة في المملكة هي مسألة تهم الكثير من المواطنين والمقيمين على أراضي السعودية، حيث يفضل معظم الناس في الإجازات على وجه الخصوص الترفيه عن أنفسهم وأطفالهم من خلال التنزه في أماكن مميزة، ونحن بدورنا في الموقع المنهاجي سنزودك بأهم الحدائق الوطنية في السعودية بالرسوم التوضيحية.

ما هي الحدائق الوطنية في السعودية

يوجد عدد كبير من الحدائق في السعودية أقامتها المملكة بغرض الترفيه عن المواطنين وتشجيع السياحة الداخلية فيها. وضعت وزارة البيئة والمياه والزراعة في المملكة أوراقًا تحتوي على بيانات عن جميع الحدائق الوطنية في السعودية من خلال ذكر اسم المتنزه وبيان المحافظة والمنطقة التي تقع فيها. بالإضافة إلى الموقع من خلال تحديد إحداثياته ​​الطولية والخطية، بحيث يمكنك العثور عليه بسهولة على الخريطة.

اسم المتنزهمحافظةمنطقة
منتزه الطائف الوطنيمكهالطائف
حديقة غات الوطنيةالرياضغات
منتزه خليص الوطنيمكهمخلص
حديقة جنوب خيبرصعبةخميس مشيط
اقتراح حديقة وادي ساميغانالرياضالقويعية
حديقة الشيبانيالشرقيةالحسا
منتزه جبلة الوطنيالرياضالدوادمي
منتزه شكراً الوطنيفناءبلجرشي
حديقة الصليلصعبةخميس مشيط
منتزه أم شق الفارعالقصيمخبراء الرياض
منتزه غرب جسر الجبيل الوطنيالشرقيةالجبيل
منتزه الجوف الوطنيأجوفالجندل
حديقة ديلجانصعبةواحدة من الرفيدة
حديقة المدينة الوطنيةالمدينة المنورةالمدينة المنورة
منتزه الجوف الوطني – أبو وارثأجوفسكين
حديقة الوصيةالرياضالخرج
حديقة النعيوابلالشنان
منتزه الوريك الوطنيأجوفقريات
حديقة سكران الوطنيةفناءبلجرشي

أفضل الحدائق في الرياض للعائلات

بالرغم من أن الكثير من الناس في السعودية يميلون إلى قضاء إجازاتهم في الخارج، إلا أن السعودية بشكل عام ومدينة الرياض بشكل خاص تحتوي على مجموعة ضخمة من أفخم المنتزهات والمنتجعات والحدائق في العالم، وما يميز هذه الحدائق هو أن أسعار الدخول منخفضة معظمها ولكن الكثير منها مجاني يمكنك الدخول إليها دون دفع أي ريال، وفي ما يلي نعرض لكم مجموعة من أفضل حدائق الرياض للعائلات يمكنكم مشاهدتها

اسم المتنزهمنطقةفضاء
حديقة الحزمالشميسي44000
حديقة الصحراءفحص السائل الأمنيوسي650000
حديقة طريق النهضةالملز255200
منتزه محمد بن قاسمالنسيم66000
حديقة العلياعفوا35000
حديقة عكاظالشفاء والعزيزية والحائر800000
حديقة الروضةروضة أطفال81500
حديقة الخالديةالبطحاء21500
حديقة الخزامىشمال69350
حديقة السويديالحدائق132648
حديقة حيوانحديقة حيوان145200
عيد باركالعلوي420156
منتزه الأمير عبدالعزيز بن محمد بن عيافروضة أطفال84750
حديقة السلامالبطحاء295000
حديقة الغروبالغرب6768

أفضل الحدائق في السعودية

يوجد عدد من الحدائق في السعودية تستحق منك تجربتها وزيارتها بسرعة مع الأطفال والعائلة، حيث تتميز الأجواء فيها بأنها أسرة تحتوي على ألعاب وإطلالات رائعة تأخذ الناس إلى عالم من الجمال. فيما يلي نعرض لكم مجموعة من أفضل المنتزهات في السعودية في مدن مختلفة منها.

حديقة الزهور بالرياض

ستجد حول العالم أكثر من حديقة زهور، لكن حديقة الزهور في الرياض تتميز بجمالها. تم تزيينه بأكثر من 200000 زهرة، بالإضافة إلى مجموعة من النوافير والبحيرات، ويتميز بجوه العائلي ؛ لهذا السبب يزوره العديد من عائلات المنطقة المحمدية ومن خارجها، وتقام في حديقة الزهور سلسلة من الفعاليات بمناسبة عيد الفطر، أبرزها العروض المرئية وفعاليات الإضاءة التي تقام هناك.

فيما يلي بعض المعلومات المهمة عن الحديقة

  • الموقع منطقة المحمدية بالرياض ويمكنك معرفة المنطقة والحصول على الاتجاهات لها “” على الخريطة.
  • سعر الدخول لا توجد رسوم دخول لحديقة الزهور بالرياض.
  • مواعيد الفتح والإغلاق من الساعة 4 عصراً حتى 1230 صباحاً.
  • المساحة 9000 متر مربع

حديقة الملقا بالرياض

تعتبر حديقة الملقا في مدينة الرياض من أروع المعالم الطبيعية في الجزء الشمالي من المدينة. من حيث المساحة، تعتبر هذه الحديقة من أكبر وأروع الحدائق الموجودة في مدينة الرياض ؛ ويرجع ذلك إلى الأنشطة والأحداث الفريدة التي تجذب الزائر تحتوي الحديقة على أماكن للعائلات للجلوس والاسترخاء في مساحات خضراء مليئة بالزهور. كما يحتوي على العديد من الألعاب للأطفال، بالإضافة إلى الأكشاك والمطاعم والمقاهي التي تبيع الوجبات السريعة والمشروبات.

فيما يلي بعض المعلومات المهمة عن الحديقة

  • الموقع في حي ملقا شمال الرياض ويمكنك مشاهدة الموقع “” من خلال زيارة الخريطة.
  • سعر الدخول لا توجد رسوم دخول للحديقة، فهي مجانية بالكامل.
  • أوقات الفتح والإغلاق مفتوح طوال اليوم، سبعة أيام في الأسبوع.

حديقة سلطانة بجدة

حديقة سلطانة بجدة من أروع الحدائق في السعودية، ويزورها عائلات من مختلف المناطق، لما تحتويه من مساحات خضراء رائعة، مزروعة بما يقارب 5 أشجار، و 15 نخلة، و 340 شجيرة. تم تركيب 6 جلسات ومظلتين بالإضافة إلى 5 ألعاب للأطفال و 16 عمود إنارة و 475 متر مربع إسفلت، كما يوجد سلال نفايات ومسارات للمشي بمساحة 690 مترًا مربعًا.

فيما يلي بعض المعلومات المهمة عن الحديقة

  • الموقع في ذهبان، أبحر الشمالية، جدة، ويمكنك إيجاد اتجاهات الوصول إلى المنتزه “” عبر الخريطة الإلكترونية.
  • سعر الدخول لا توجد رسوم دخول للحديقة، فهي مجانية بالكامل.
  • أوقات الفتح والإغلاق مفتوح طوال اليوم، سبعة أيام في الأسبوع.
  • المساحة 2345 متر مربع.

حديقة الملك فهد بالمدينة المنورة

تعتبر حديقة الملك فهد بالمدينة المنورة من أروع حدائق السعودية. هذه الحديقة قريبة من المسجد النبوي. تبعد عن المسجد النبوي 5 كيلومترات من الجنوب، وتقدر مساحة الحديقة بـ 7728.1 كيلومتر مربع إجمالاً، حيث تبلغ المساحة الخضراء للحديقة 500 ألف متر مربع. تتميز حديقة الملك فهد باستضافتها للعديد من الأنشطة الرائعة ؛ هذا بسبب موقعه الممتاز. تقام العديد من الفعاليات في الحديقة، مثل فعاليات الديناصورات، قصتي، فعاليات التبرع بالدم لليوم العالمي، الذواقة، الأكواب، بطولات كرة السلة لوزارة الرياضة، أنشطة للأطفال ذوي متلازمة داون، والعديد من الأنشطة الثقافية والاجتماعية الأخرى .

  • الموقع المدينة المنورة، بالقرب من المسجد النبوي، ويمكنك العثور على اتجاهات الحديقة “” عبر الخريطة الإلكترونية.
  • سعر الدخول لا توجد رسوم دخول للحديقة، فهي مجانية بالكامل.
  • أوقات الفتح والإغلاق من السادسة صباحًا حتى السادسة مساءً، وفي أيام الأسبوع، وطوال اليوم في أيام العطلة.
  • المساحة 4.3 كيلو متر مربع.

حديقة الجزيرة الخضراء بتبوك

وتسمى أيضًا حديقة النافورة، وتعتبر هذه الحديقة من أروع الحدائق الموجودة في مدينة تبوك، وتتميز باتساع مساحتها وكثرة المساحات الخضراء التي تحتويها. ومن مميزاتها أيضاً موقعها في وسط مدينة تبوك، ووسط المصالح والمباني الحكومية، وهذا ما يجعل حديقة النافورة منفذاً هاماً للزوار والمقيمين في المدينة. سميت هذه الحديقة بهذا الاسم لاحتوائها على نافورة كبيرة ومرتفعة تخرج منها المياه طوال ساعات النهار والليل، ويزداد جمال النافورة ليلاً بهندسة الإنارة التي تم تركيبها على النافورة.

وتعتبر حديقة النافورة مناسبة للرحلات العائلية لوجود عدد من البحيرات الصناعية فيها بحيث يمكن للعائلة الالتقاء هناك وتناول الوجبات الخفيفة التي توفرها المطاعم الموجودة هناك. لذيذ.

  • الموقع العليا، مدينة تبوك، ويمكنك العثور على اتجاهات الوصول إلى الحديقة “” عبر الخريطة الإلكترونية.
  • سعر الدخول لا توجد رسوم دخول للحديقة، فهي مجانية بالكامل.
  • أوقات الفتح والإغلاق تفتح على مدار الساعة.

أكبر حديقة في السعودية

منتزه الملك سلمان هو أكبر منتزه في السعودية، وهو أحد أهم أربعة مشاريع محافظة الرياض، أطلقها صاحب الجلالة الملك سلمان خادم الحرمين الشريفين. واحدة من أكبر المدن في العالم. هذه الحديقة هي أكبر حديقة مدينة في العالم، وتبلغ مساحتها أكثر من 16 كيلومترًا مربعًا.

تحتوي حديقة الملك سلمان على مجموعة من المرافق المتنوعة والمرافق الهامة مثل المجمع الملكي للفنون والمسرح الوطني بالإضافة إلى مركز للزوار ومتاحف وأكاديميات فنية. تتميز الحديقة بموقعها المتميز. لأنها تقع في وسط مدينة الرياض، وترتبط بستة من الطرق الرئيسية، وتتصل الحديقة بقطار الرياض عبر مجموعة من المحطات على خط حافلات الرياض التي لها مسار مخصص، وهذا يجعل من السهل الوصول إليها من أجزاء مختلفة من المدينة.

حديقة المملكة في البدع

أقامت محافظة البدائع مشروعًا ترفيهيًا كبيرًا لم يسبق له مثيل في السعودية يتمثل في “منتزه المملكة”، وما يميزه أنه يقوم على أبناء المحافظة المخلصين في البدائع. بحيث تقع الحديقة جنوب البدائع على امتداد طريق الملك عبدالله. تبلغ مساحة منتزه المملكة 550 ألف متر مربع، ولا يشمل ذلك الطرق والخدمات المحيطة.

ما جعل هذه الحديقة أكثر ما يميزها أنها تحاكي أرض السعودية بمناطقها، وهذا ما يمكّن زائر الحديقة من التعرف على المعالم السياحية للمملكة، من خلال التنزه في هذه الحديقة، والتعرف على الطراز المعماري لكل منطقة من مناطق المملكة، ومن السمات المميزة ؛ على سبيل المثال، تم اختيار “المصمك” و “استاد الملك فهد” لمدينة الرياض، وبالنسبة لمنطقة القصيم تم اختيار “النخيل” و “المسطحات الخضراء”، ومن منطقة مكة المكرمة “نافورة جدة” و “سوق عكاظ” وهكذا. بالإضافة إلى وضع لوحات لتوضيح أبرز المعالم في كل منطقة في المملكة، حتى يتعرف الزائر على المملكة، ويرى تطورها وحضارتها.