مقدمة اذاعة مدرسية عن يوم الطفل العالمي، هي ما سنقوم على تناوله ضمن سطور مقالنا الآتي، حيث يعد الطفل في كل مجتمع على أنّه البوصلة التي تسير بالمستقل إلى الاستقرار والسّلام والرفاهية عندما يتم رعايته بشكل جيد، فالأطفال اليوم هم الزرع الذي سنقوم على حصاد ثماره بعد سنوات، وطفل اليوم هو طبيب الغد وطيّار الغد ومهندس الغد، وهو ما يجب التنويه عليه عبر مختلف منصّات العالم ومنها الاذاعة المدرسية، عبر العمل على غرس قيم الشجاعة والبطولة فيهم، والتي هي أمور واجبة على من يتعامل مع تلك الفئة، وعبر يمكن للأخ الزائر أن يتعرّف على أروع فقرات اذاعة مدرسية عن يوم الطفل العالمي كاملة.

مقدمة اذاعة مدرسية عن يوم الطفل العالمي

بسم الله الرحمن الرحيم، والصّلاة والسّلام على سيّدنا محمد الصّادق الوعد الأمين، والحمد لله رب العالمين، خالق الخلق والنّاس أجمعين، أمّا بعد/

أساتذتنا الكِرام، حضرة مديرة المدرسة المحترمة، السّادة الزملاء طلابًا وطالبات، أسعد الله صباحكم وحفظ الله تلك الوجوه الجميلة التي نحبّها، كما عودّناكم في مدرستنا على الوقوف مع أبرز الأحداث العالمية التي يتوجّب على المسلم أن يغتنم الخير منها، فالحكمة هي ضالة المؤمن وهو أولى بها من غيره، فيجب على كل انسان مسلم أن يتحلّى بغريزة البحث عن الحكمة واستثمارها لننجو إلى حياة أفضل، وما من قارب نجاة يضمن تلك العملية سوى الطفولة، فأطفال اليوم هم بناء المستقبل غدًا، وهم الزرع القريب الذي يبشّر بثمرة التربية الحسنة والقيم المثالية التي تمَّ غرسها فيه، ومع تاريخ اليوم الذي يوافق اليوم العالمي للطفل، كان ولا بدّ علينا ان نقف معكم لننوّه على أهمية الطفولة ودورها الأساسي في بناء الأمم فهم الأمل وهم البراعم التي تنمو بالحب، وهم القِطاف الحسن، أسعد الله صباحكم مرّةً أخرى.

اذاعة مدرسية عن يوم الطفل العالمي كاملة

بسم الله الرحمن الرحيم، والحمد لله ربّ العالمين على ما أنعم بنا من نعم كثيرة لا تعد ولا تُحصى، والصّلاة والسّلام على المعلّم الأوّل والأخير محمد ابن عبد الله صلى الله عليه وسلّم، أساتذتنا الكرام، الطّلاب والطّالبات المحترمات، صباحكم عامر بكلّ خير ان شاء الله، أمّا بعد

نحن الآن معكم في مناسبة عظيمة، فقد منّ الله على الحياة الدنيا بدورة حياة مستمرّة لا تنتهي إلّا عندما يشاء الله لها أن تنته، فالإنسان عبارة عن مكلّف على أداء رسالة الحق والأخلاق والدين، وكلّ انسان يحيا في مرحلة ليسلّم الراية إلى الآخرين في مراحل قادمة، وهو ما يفرض على كلّ منّا مسؤولية مضاعفة، فلا نكتفي بمرحلتنا الحالية وإنّما العمل الحقيقي كلّه يكون في بناء أجيال المستقبل التي سترفع الراية، فالأطفال هم أمل المستقبل وضحكة القلوب، وقد أعلنت منظمة الأمم المتحدة رسميًا عن يوم العشرين من شهر نوفمبر (تشرين الثاني) من كل عام على أن يكون اليوم الرسمي ليوم الطفل العالمي حول العالم، فبه تسلّط كل الدول الأضواء على أطفالها وتضعهم تحت عين رعايتها، لما لتلك الطفولة من حقوق ولما سيترتّب عليهم من واجبات مع المدى القريب، فالحمد لله ربّ العالمين، والحمد لله أن خلق منّا نبيًّا أميًا ليعلمّنا ويفقّهنا في الحياة والدين، فكثيرة هي دروس النبي عن الطفولة وهو ما سننطرق إليه عبر فقرات اذاعتنا المدرسية.

فقرة القرآن الكريم عن عن يوم الطفل العالمي

ننتقل بكم إلى فقرة القرآن الكريم، التي قام على اعدادها الطالب (اسم الطالب) لتكون الشعلة والبوصلة التي نسير بها إلى دروب الله العامرة بالنجاح، فليتفضّل مشكورًا

بسم الله الرحمن الرحيم، والحمد لله أن جعل فينا كتابًا لا نضلّ إن قرأناه، ولا نشقى مع كلماته وحروفه، ولعلَّ خير ما نبدأ به فقرات اذاعتنا المدرسية هي كلمات من الذكر الحكيم، فقد قال الله تعال بعد أعوذ بالله من الشيطان الرجيم

  • الأطفال فرحة الدنيا وزينتها، في قوله تعالى الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا (سورة الكهف 46).
  • المساواة في الحقوق ما بين الذكر والأنثى، في قوله تعالى وَإِذَا بُشِّرَ أَحَدُهُمْ بِالْأُنْثَى ظَلَّ وَجْهُهُ مُسْوَدًّا وَهُوَ كَظِيمٌ (*) يَتَوَارَى مِنَ الْقَوْمِ مِنْ سُوءِ مَا بُشِّرَ بِهِ أَيُمْسِكُهُ عَلَى هُونٍ أَمْ يَدُسُّهُ فِي التُّرَابِ أَلَا سَاءَ مَا يَحْكُمُونَ (سورة النحل 58-59).
  • عن حق الطفل في الحياة، رغم قسوة الظروف الاقتصادية، في قوله تعالى وَلَا تَقْتُلُوا أَوْلَادَكُمْ مِنْ إِمْلَاقٍ نَحْنُ نَرْزُقُكُمْ وَإِيَّاهُمْ (الأنعام 151).
  • عن حقوق الطفل في التربية، في قوله تعالى وَإِذْ قَالَ لُقْمَانُ لِابْنِهِ وَهُوَ يَعِظُهُ يَا بُنَيَّ لَا تُشْرِكْ بِاللَّهِ إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ. (سورة لقمان 13).

حيث أكدّت آيات الله الكريمة على حقوق الطفل وعلى أهميته في الحياة، قبل أن تعترف أي من المنظمات في ذلك، وقد ضمن الاسلام للطفل مختلف أنواع الحقوق من التعليم والتربية وغيرها من الأمور التي تكفل له أن يتربّى على القيم الفاضلة والأخلاق الحميدة، فيكون خير خلف لخير سلف، والحمد لله رب العالمين.

فقرة الحديث النبوي الشريف في اليوم العَالمي للطفل

أمّا الآن، حضرة السّادة الأساتذة، وحضرة الطلاب الأعزّاء، ننتقل بكم إلى فقرة الحديث النبوي الشريف ضمن فقرات اذاعتنا المدرسية عن اليوم العالمي للطفل، لنقوم بتوجيه بوصلة استقبال العلم والتعليم إلى المعلّم الأول المبعوث رحمة للعالمين، محمد صلى الله عليه وسلم، وعلى آله وأصحابه أجمعين، فقد قال رسول في الطفولة

  • قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ 🙁 أحب الأسماء إلى الله تعالى، عبد الله وعبد الــرحــمـن) (رواه مسلم)
    • وفي هذا الحديث دلالة واضحة على الاهتمام بحق الطفل في أن ينادى باسم جميل ومناسب، وقد أكّد رسول الله على تلك الفكرة في أكثر من حديث.
  • قال رسول الله-صلى الله عليه وسلم (يا غلام، احفظ الله يحفظك، احفظ الله تجده تجاهك، إذا سألت فاسأل الله، وإذا استعنت فاستعن بالله، واعلم أن الأمة لو اجتمعت على أن ينفعوك بشيء لم ينفعوك إلا بشيء قد كتبه الله لك، ولو اجتمعوا على أن يضروك بشيء لم يضروك إلا بشيء قد كتبه الله عليك، رفعت الأقلام وجفت الصحف). (رواه أحمد).
  • التأكيد على حق المساواة بين الأطفال، وذلك في قصّة حصلت مع النعمان بن بشير ـ رضي الله عنه ـ عندما أراد أن يُشهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ـ على هِبة لأحد أولاده، قال له النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ (يا بشير ألك ولد سوى هذا فقال له نعم، فقال له أكلهم وهبت له مثل هذا قال لا، فقال النبي- صلى الله عليه وسلم ـ فلا تُشهدني إذاً، فإني لا أشهد على جور. ظلم) (رواه مسلم)).

فقرة كلمة الصباح عن الطفوله

بسم الله الرحمن الرحيم، بسم الله الذي لا يضرّ مع اسمه شيء في الأرض ولا في السّماوات، بسم الله خالق الخلق ومالك الملك، بسم الله الذي شرّع لنا قانونًا شاملًا لنحيا به، أمّا بعد أسعد الله صباحكم في كل خير، أساتذتنا الكرام وطلّابنا الأعزاء

ما زلنا معكم ضمن فقرات اذاعة مدرستكم الصباحية التي تتناول اليوم العالمي للطفل، فقد عانت الطفولة عبر سنوات طويلة من كثير من الحروب اللاإنسانية التي أجبرت الأطفال أن يدفعوا ثمنها، وأن يكونوا وقودًا لها، لتصدر لاحقًا منظمة الأمم المتحدة بيانًا رسميًا باعتماد العشرين من شهر تشرين الثاني هو اليوم العالمي لحقوق الطفل، حيث وقّعت كثير من الدول على اتفاقية جنيف التي تضمن حق العيش والكرامة لكافة الأطفال حول العالم، وقد ضمن قرآننا الكريم للطفل المسلم أكثر من ذلك، فقد جعله الله تعالى زينة الحياة الدنيا وثمرتها الأولى التي نتفاخر بها، وأوصى بحسن التربية والتعليم والمساواة والعدل بينهما، وقد جاءت أحاديث معلّمنا الأول رسول الله-صلى الله عليه وسلّم- لتتمّم ذلك على خير حال، فبارك الله بكم أطفالنا الكرام، وحفظكم الله جميعًا.

فقرة هل تعلم ضمن اليوم العالمي للطفل

زملاءنا وأساتذتنا الكرام، أسعد الله أوقاتكم وحفظكم لنا من كل مكروه، وبارك الله تلك الوجوه العطرة التي نحبّها ونحترمها، ننتقل بكم مع فقرة هل تعلم التي نتناول من خلالها معلومات في اليوم العالمي للطفل، أقوم على تقديم الفقرة أنا الطالب (اسم الطالب) شاكرًا لكم حسن الاستماع، بسمك الله الرحمن الرحيم والحمد لله ربّ العالمين والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين/

  • هل تعلم أنّ مناسبة اليوم العالمي للطفل، ليست فقط للأطفال الموجودين وإنّما تذكّرنا تلك المناسبة بعدد كبير من الأطفال الذين دفعوا ثمن حروب وفوضى في مراحل سابقة.
  • هل تعلم أنّه ما تزال هنالك أماكن في العالم تُجبر الأطفال على العمل الشاق وعلى التجنيد العسكري الإجباري والخوض في النزاعات المسلحة.
  • هل تعلم أنّ اليوم العالمي للطفل كان اسمه يوم روز، وتطوّر الاسم إلى زهرة الأحد ليستقر الأمر أخيرًا مع اسم اليوم العالمي للطفل.
  • هل تعلم أنّ المملكة المتحدة هي أولى دول العالم التي اعلنت الاحتفال في اليوم العالمي للطفل.
  • هل تعلم أنّ الأطفال هم فرحة الحياة وجنّتها وهم معنى المعنى الحرفي للبساطة والبراءة لأنهم الكائنات الوحيدة التي لا تحقد ولا تحسد.
  • هل تعلم أنّ الوصول إلى تحقيق السَّلام على مستوى العالم يعتمد بشكل أساسي على تأهيل وتعليم أجيال اليوم من الأطفال.
  • هل تعلم أنّ اتفاقية حقوق الطفل العالمية التي تمّ توقيعها تضمن له عدد من الحقوق من ضمنها (المساواة وحريّة التعبير).

فقرة حكم عن الطفوله ضمن اذاعه مدرسيَّة

أسعد الله أوقاتكم وبارك اللهم بكم وفي سائر أوقات حياتكم، أساتذتنا الكرام وأعزّاءنا الطلاب والطالبات، ننتقل بكم إلى فقرة حكم عن اليوم العالمي للطفل، نرسلها عبر اذاعة مدرستنا الفاضلة إلى مسامعكم الكريمة، فكونوا معنا/

  • الأطفال هم الرسائل الحيَّة التي نرسلها إلى وقت لن نراه. (جون ف. كينيدي)
  • ما زلت أعتقد أنّه إذا تم إعطاء الأطفال الأدوات اللازمة للنجاح، فسوف ينجحوا في تحقيق أصعب الأحلام. (ديفيد فيتر).
  • كن طفلا مرة أخرى لأنه فقط مع الطفولة تستطيع أن تكتسب عفويتك وستصبح جزء من فيضان الطبيعة مرة أخرى.
  • على الإنسان في أحيان كثيرة، أن يستعيد عناد الطفولة كي يدافع عن نفسه، على الإنسان في أحيان كثيرة، أن يستعير لسان الطفولة كي يجرؤ على قول الحق (إبراهيم الكوني).
  • إنَّ النَّاس يجب أن لا تتزوج إلا لكي تأتي للعالم بمعلومات عن أفضل، طفل أروع منك، أغنى منك، أقوى منك (أحمد خالد توفيق).
  • كل طفل فنَّان، المشكلة هي كيف يظل فناناً عندما يكبر. (بابلو بيكاسو).
  • أعتقد في أن الطفولة هي مرحلة وسطى ما بين الملائكة والبشر (ياسر أحمد).
  • الطفل الذي اقتصر تعليمه على المدرسة هو طفل لم يتعلم (جورج سانتايانا).
  • إن الخروج من الطفولة هو التكرار الأبدي لمسألة الخروج من الجنة! (محمد الأشعري).

شاهد ايضًا

فقرة أسئلة وأجوبة ضمن إذاعة مَدرسيه عن اليوم العالمي للطفل

أعزاءنا الكرام، أساتذة وطلّاب، أسعد الله أوقاتكم، وبارك الله بكم، ننتقل معكم عبر أثير اذاعة مدرستنا الفاضلة عبر فقرة اسئلة وأجوبة يقوم على إعدادها الزميل الطالب (اسم الطالب) فلتفضّل إلى المنصّة مشكورًا

بسم الله الرحمن الرحيم، إنّ الطفولة هي الشمعة الأساس التي تضمن لنا الوصول إلى مستقبل مشرق، وهم إصلاح الاخطاء التي وقعنا به نحن، هم الأجيال التي نخبرها بأن لا تفعل ذلك بل افعل هذا، وفي اليوم العالمي للطفل نطرح لكم باقة من الأسئلة

  • السؤال في أي عام تمّ اعتماد الاتفاقية الدولية لحقوق الأطفال الاجابة تمّ عرضها وتوقيعها للانضمام بموجب قرار الامم المتحدة في 20 تشرين الثاني/نوفمبر 1989.
  • السؤال من هي أول الدول في العالم التي اعلنت الاحتفال في اليوم العالمي للطفل الاجابة المملكة المتحدة المعروفة باسم بريطانيا.
  • السؤال كم يبلغ عدد الاطفال المشردين حول العالم الاجابة حسب تقارير صادرة عن منظمة الأمم المتحدة فأنّه ما يقارب 50 مليون طفل مشردون حول العالم.
  • السؤال كم عدد مواد الاتفاقية الدولية لحقوق الاطفال التي جرت في جنيف الاجابة يبلغ عدد مواد اتفاقية حقوق الطفل (54) مادة تقوم على ضمان الحقوق الأساسية للطفل من الحياة الكريمة والتعليم.
  • السؤال كم عدد البلدان التي صادقت على اتفاقية حقوق الطفل الاجابة بلغ عدد الدول الأطراف في الاتفاقية (196) بلداً بحلول تشرين الأول / أكتوبر 2015. ومن الجدير بالذكر أن الولايات المتحدة الأمريكية هي البلد الوحيد الذي لم يصادق على الاتفاقية، إلا أنها وقّعت عليها مشيرة إلى نيتها بالمصادقة عليها، ولم تصادق حتّى الآن.

فقرة شعر عن الأطفال في اليوم العالمي للطفل

أعزاءنا الحضور الكريم، أساتذتنا الأفاضل وزملاءنا الأحبّة، بارك الله فيكم جميعًا، ننتقل بكم عبر فقرات اذاعتنا المدرسية إلى فقرة الشعر التي يلقيها علينا الطالب الزميل (اسم الطالب) فليتفضّل مشكورًا

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، أمّا بعد، فقد كان الشعر العربي حاضرًا في رصد تلك الظاهرة المميّزة، وهي ظاهرة الطفولة التي تستحق الوقوف عندها من قبل الجميع، وفي ذلك ننتقل بكم مع أبيات شعرية من قصيدة للشاعر بدوي الجبل، واصفًا فيها الطفولة بأروع الصور

وسيماً من الأطفال لولاه لم أخف على الشّيب أن أنأى وأن أتغربا

تودّ النّجوم الزّهر لو أنّها دمىً ليختار منها المترفات ويلعبا

وعندي كنوز ٌ من حنان ورحمةٍ نعيمي أن يغرى بهنّ وينهبا

يجور وبعض الجور حلوٌ محبّب ولم أرَ قبل الطّفل ظلماً محبّبا

ويغضب أحياناً ويرضى وحسبنا من الصّفو أن يرضى علينا ويغضبا

وإن ناله سقم تمنّيت أنّني فداءً له كنت السّقيم المعذّبا

ويوجز فيما يشتهي وكأنّه بإيجازه دلاً أعاد وأسهبا

يزفّ لنا الأعياد عيداً إذا خطا وعيداً إذا ناغى وعيداً إذا حبا

كزغب القطا لو أنّه راح صادياً سكبت له عيني وقلبي ليشربا

فقرة نصائح ضمن اذاعة مدرسية عن اليوم العالمي للطفولة

ننتقل بكم عبر أثير اذاعتنا المدرسية إلى فقرة نصائح للطفولة في مناسبة اليوم العالمي لها، يقدّمها لنا الزميل الطالب (اسم الطالب) فليتفضّل مشكورًا

بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله ربّ العالمين، بعد ما اطلعنا عليه من فقرات اذاعتكم المدرسية عن يوم الطفل العالمي لا بدّ وأن تستنتج أهمية تلك الظاهرة ودورها الكبير في الحياة والمجتمع، حيث يجب أن تسلّط الأضواء عليها وأن تحظى بكمية من الاهتمام ليكون المستقبل مثمرًا وطيّباً ومباركًا فيه، ومن النصائح التي نقدّمها للسادة الأساتذة والسادة الزملاء هي

  • احرص على تعليم أطفالك على التعاون مع الآخرين، فالتعاون مع بقية الأطفال يفتّح ذهن الطفل للتعامل بإيجابية داخل وخارج المدرسة.
  • احرص على تأهيل طفلك لكي يكون متواصلًا جيّدًا مع الجميع، ويشمل ذلك (الكتابة والقراءة والاستماع).
  • احرص على تعليم أطفالك فن المحتوى، الذي يتم بناؤه استنادًا على التواصل، بعد أن يكون الأطفال قد تعلّموا اللغة بشكل جيّد.
  • علّم أطفالك على الاكتشاف ولا تتوقف عن الإجابة عن تساؤلاتهم، فالطفل الذي يحرم من الإجابة يتوقف عن السؤال.
  • احرص على تعليم أطفالك فكرة النقد والتفكير النقدي، فلا تصدّهم عندما يعترضوا على شيء ما، بل ادعمهم بالحوار والنقاش.
  • امنح أطفالك الكمية الكبيرة من الثقة بالنفس، لأنّ الثقة في النفس هي قارب النجاة التي تسير بهم لتخطّي مصاعب ومشقّات الزمن الطويل.

فقرة الدعاء ضمن اذاعة بحث عن يوم الطفل

أمّا الآن، أعزّاءنا وزملاءنا الطلاب والطالبات، السّادة المعلمين والمعلمات، ننتقل بكم عبر اذاعتنا الصباحية إلى فقرة الدُّعاء التي يرتّلها علينا الزميل الطالب (اسم الطالب)، فليتفضّل مشكورًا/

بسم الله الرحمن الرحيم، والحمد لله على ما أنعم به علينا من نعمة الإيمان والعقل، بمناسبة اليوم العالمي للطفل، نسأل الله تعالى السلامة لكل أطفال العالم، والخاصّة اطفال أمتنا الجريحة، فرددّوا معي آمين

  • اللّهم يا أرحم الراحمين علّم أطفالنا ما جهلوا، اللهم افتح عليهم من خيرات السماء وبركات الأرض، ومن العلوم التي تنتفع بها أمة الاسلام يا حنّان يا منّان، اللهم ارزقهم صفاء الذهن وسرعة الفهم ودرّة العلم.
  • اللهم يا أرحم الراحمين، أسألك بالأطفال عطفا وبأهليهم رحمةً ومغفرة، اللهم حَبّب إليهم الإيمان وزينه في قلوبهم، اللهم كرّه إليهم الكفر والفسوق والعصيان واجعلهم من المهتدين برحمتك.
  • اللهم نسألك بحق أسماءك أن تكرم الأطفال بالسلامة والهداية، وأن تقرّ عين أهليهم برؤيتهم سالمين آمنين.

خاتمة اذاعة مدرسية عن اليوم العالمي للطفل

أعزّاءنا الحضور، الأساتذة الأفاضل والطلّاب الكرام، ممّا لا شكّ فيه بعد ان تعرّفنا بفقرات حول يوم الطفل العالمي، أن نستنتج الدور الكبير المُلقى على عاتق الطفولة للخوض في المستقبل، فهم رعاته، وهم فرسانه الذين يتوجّب علينا تجهيزهم وتأهيلهم لخوض تلك المعارك مع الحياة والنفس، فمن باب أولى الاهتمام بحسن التربية ليكونوا أهلًا لذلك، ختامًا نشكر لكم حسن الاستماع، ونسأل الله لكم كل الخير والتوفيق، بارك الله بكم وبأطفالكم، وعمتم صباحًا مرّةً أخرى.