ما الفرق بين الخلية الحيوانية والنباتية ، فمعظم الخلايا غير مرئية للعين المجردة، ومع ذلك أصبح من الممكن رؤية الخلايا النباتية ودراستها بسهولة، باستخدام المجاهر بأنواعها المختلفة، وأهمية دراسة الخلية يأتي من كونه اللبنة الأساسية لحياة الكائنات الحية والسبب الرئيسي للبقاء على قيد الحياة، في هذه المقالة سوف يتحدث عن الفرق بين الخلية الحيوانية والنباتية بالتفصيل، بالإضافة إلى تعريف الخلايا الحيوانية والنباتية وكل ما يتعلق بها هذا الموضوع.

مفهوم الخلية النباتية

تحتوي الخلايا النباتية على جدار خلوي يحيط بغشاء الخلية، وعادة ما يُنظر إلى غشاء الخلية على أنه منتج غير نشط يخدم أغراضًا ميكانيكية وتركيبية بشكل أساسي، أما بالنسبة لجدار الخلية فهو له العديد من الوظائف التي تعتمد عليها الحياة النباتية، وجدران الخلايا النباتية مصنوعة من السليلوز الذي يحتوي في كثير منها على عديدات سكريات محددة مفيدة في التصنيف، ويمكن التمييز بين الخلايا النباتية والخلايا الحيوانية حسب إلى مكونات الخلية وأبرزها البلاستيدات الخضراء، وهي عملية التمثيل الضوئي من أجل تحويل طاقة الشمس من طاقة ضوئية إلى طاقة كيميائية بحيث يحصل النبات على الغذاء وتحدث عملية نمو النبات، وذلك بسبب حقيقة أن تحتوي البلاستيدات الخضراء على صبغة الكلوروفيل، والتي تلعب الدور الرئيسي في امتصاص الطاقة الضوئية.

مفهوم الخلية الحيوانية

الخلايا الحيوانية هي الوحدات الهيكلية والوظيفية الأساسية للأنسجة والأعضاء الحيوانية. إنها خلايا حقيقية النواة، هذا يعني أن الخلايا الحيوانية لها عضيات مرتبطة بالغشاء معلقة في السيتوبلازم مغلفة بغشاء البلازما، هذه الميزة الأساسية ليست حصرية للخلايا الحيوانية، كل من الخلايا الحيوانية والخلايا النباتية هي خلايا حقيقية النواة. وهكذا تتمتع الخلية النباتية أيضًا بهذه الميزة، ولكن يمكن تمييز الخلايا النباتية بسهولة عن الخلايا الحيوانية من خلال وجود جدار خلوي، لكنها تفتقر إلى البلاستيدات وخاصة البلاستيدات الخضراء التي تشارك في عملية التمثيل الضوئي للنبات.

ما الفرق بين الخلية الحيوانية والنباتية

تتشابه الخلية الحيوانية والنباتية من حيث أنهما حقيقيات النوى، بينما تتمتع الخلايا الحيوانية والنباتية بالعديد من الخصائص المشتركة، وعلى الرغم من هذا القواسم المشتركة، إلا أنها مختلفة أيضًا. لمعرفة الفرق بين الخلية الحيوانية والنباتية بشكل أوضح، قمنا بتنظيم الجدول التالي

قارنخلية حيوانيةالخلية النباتية
الشكلتأتي الخلايا الحيوانية بأحجام مختلفة وغالبًا ما تكون غير منتظمة الشكل أو خلايا مستديرةتتشابه الخلايا الحيوانية والنباتية في الحجم وعادةً، لكن الخلية النباتية تأخذ شكلاً هندسيًا، على عكس الخلية الحيوانية، والتي يمكن أن تأتي بأي شكل.
قياسعادة ما تكون الخلايا الحيوانية أصغر من 10 إلى 30 ميكرومتر من الخلايا النباتيةيبلغ طول الخلايا النباتية من 10 إلى 100 ميكرومتر.
تخزين الطاقةتخزن الخلايا الحيوانية الطاقة على شكل جليكوجين ككربوهيدرات معقدةقم بتخزينه كنشا
التفاضلفقط الخلايا الجذعية قادرة على التحول إلى أنواع أخرى من الخلايامعظم أنواع خلاياها قادرة على التمايز
البروتيناتتنتج الخلايا الحيوانية 10 فقط من الأحماض الأمينية العشرين اللازمة لصنع البروتينقادر على تصنيع جميع الأحماض الأمينية العشرين
البلاستيداتلا تحتوي الخلايا الحيوانية على البلاستيداتتحتوي الخلايا النباتية على البلاستيدات الخضراء المهمة لعملية التمثيل الضوئي للنبات
جدار الخليةلا تحتوي الخلايا الحيوانية على جدار خلوي، ولكن لديها غشاء خلويتحتوي الخلايا النباتية على جدار خلوي سميك على شكل هندسي مصنوع من السليلوز وغشاء الخلية.
النمويزداد حجم الخلية الحيوانية مع زيادة عدد الخلاياتزيد الخلايا النباتية بشكل أساسي من حجم الخلية عن طريق زيادة حجمها تلقائيًا، حيث تنمو بامتصاص المزيد من الماء في الفجوة المركزية.
انقسام السيتوبلازميظهر عندما يتشكل الأخدود الانقسامي الذي يضغط على غشاء الخلية إلى النصفيتم إنشاء لوحة الخلية التي تقسم الخلية
مركزاتتحتوي الخلايا الحيوانية على مُركِّزات، وهي الهياكل الأسطوانية التي تنظم تجميع الأنابيب الدقيقة أثناء انقسام الخليةلا تحتوي الخلايا النباتية عادة على مركزات
أهدابتوجد في الخلايا الحيوانية أهداب، وهي عبارة عن أنابيب صغيرة تساعد في التخلص من البلاستيداتلا توجد أهداب في الخلايا النباتية
الجليوكسيسوماتلا تحتوي الخلايا الحيوانية على الجليكوزوماتتحتوي الخلايا النباتية على الجليوكسيسومات التي تساعد على تكسير الدهون خاصة في إنبات البذور لإنتاج السكر.
الجسيمات المتحللةتحتوي الليزوزومات على إنزيمات تهضم الجزيئات الخلويةنادرًا ما تحتوي الخلايا الحيوانية على الجسيمات الحالة لأن فجوة النبات تتعامل مع تحلل الجزيئات.
روابط البلازمالا تحتوي الخلايا الحيوانية على روابط طحينيةتحتوي الخلايا النباتية على روابط طحينية، وهي عبارة عن مسام توجد بين جدران الخلايا النباتية وتتمثل وظيفتها الأساسية في السماح للجزيئات وإشارات الاتصال بالمرور بين الخلايا النباتية الفردية.
فجوة عصاريةتحتوي الخلايا الحيوانية على العديد من الفجوات وهي صغيرة الحجم مقارنة بالخلايا النباتيةتحتوي الخلايا النباتية على فجوة مركزية كبيرة ويمكن أن تشغل مساحة تصل إلى 90٪ من حجم الخلايا النباتية.

الفرق بين انقسام الخلايا الحيوانية والخلايا النباتية

على الرغم من التشابه بين الخلية الحيوانية والنباتية بأن كلاهما حقيقيات النوى، إلا أن هناك فرقًا بين انقسام الخلايا الحيوانية والنباتية، ويظهر هذا الاختلاف في المراحل التالية

  • الاختلافات في المراحل الانقسامية على عكس الحيوانات، تخضع النباتات ذات الترتيب الأعلى لدورة خلوية تسمى الطور، في مرحلة ما قبل الطور، يشكل السيتوبلازم خطًا تتشكل فيه لوحة الخلية بعد الانتهاء من الانقسام الفتيلي.
  • الاختلافات العضوية في النباتات تحتوي الخلايا النباتية على البلاستيدات الخضراء التي تحتاجها لعملية التمثيل الضوئي، ولديها فجوة أكبر للاحتفاظ بالمياه والسوائل الأخرى التي تنظم التناضح، بحيث يمكنها الانقسام بدون مركزات.
  • الاختلافات العضوية في الحيوانات تحتوي الخلايا الحيوانية على مركزات تساعد في تكوين المغزل وانقسام الكروماتيد، وهذا يجعل الانقسام عملية أكثر كفاءة وخالية من الأخطاء.
  • الاختلافات في الحركة الخلوية تشكل الخلايا النباتية عالية الرتبة صفيحة خلوية لفصل النواة والسيتوبلازم لخليتين متطابقتين بعد الانقسام الفتيلي. في الخلايا الحيوانية، تقوم البروتينات الحركية (الأكتين والميوسين) بتضييق غشاء الخلية في بقعة تسمى الأخدود الانقسامي، والتي تقسم خلايا الاندماج الغشائي إلى كيانين منفصلين.

أهم مكونات الخلية الحيوانية والنباتية

تتكون جميع الكائنات الحية من خلايا، والخلايا هي الوحدة الأساسية للكائن الحي وحيث يتم تنفيذ جميع عمليات الحياة. في بعض الأحيان تتفق مكونات الخلايا الحيوانية والنباتية وتختلف أحيانًا، ويتم تصنيف هذه المكونات إلى ثلاث مجموعات

  • تتشابه الخلايا النباتية والحيوانية تحتوي الخلايا الحيوانية والخلايا النباتية على المكونات المشتركة للنواة والسيتوبلازم والميتوكوندريا وغشاء الخلية.
  • تختلف الخلية النباتية فهي تحتوي على ثلاثة مكونات إضافية عما ذكرناه أعلاه، وهذه المكونات هي الفجوة، والبلاستيدات الخضراء، وجدار الخلية.
  • تختلف الخلية الحيوانية تتكون الحيوانات من ملايين الخلايا التي تتميز ببنية غير منتظمة وتتكون من أربعة أجزاء رئيسية
    • النواة تحتوي على مادة وراثية (DNA) تتحكم في نشاط الخلية.
    • غشاء الخلية هو طبقة مرنة تحيط بالخلية وتتحكم في دخول المواد وخروجها.
    • السيتوبلازم مادة شبيهة بالهلام تحدث تفاعلات كيميائية.
    • الميتوكوندريا هذا هو المكان الذي يتم فيه إطلاق الطاقة من جزيئات الطعام.